جمهورية فولتا العليا في افريقيا … بوركينا فاسو

بوركينا فاسو، كما تعرف أيضا باسم فاسو، وهي بلد غير ساحلي في غرب أفريقيا حوالي 274200 كيلومتر مربع (105،900 ميل مربع) في الحجم.

تتميز بوركينا فاسو بانها محاطه بست دول: مالي إلى الشمال؛ النيجر إلى الشرق؛ بنين إلى الجنوب الشرقي؛ توغو وغانا إلى الجنوب، وساحل العاج في الجنوب الغربي، عاصمتها واغادوغو. في عام 2010م، وقدر عدد سكانها في أقل من 15750000.

تسمي بوركينا فاسو سابقا بإسم جمهورية فولتا العليا، تم تغيير اسم البلاد “بوركينا فاسو” في 4 آب 1984م من قبل ثم الرئيس توماس سانكارا، وذلك باستخدام كلمة من كل اثنين من اللغات المحلية الرئيسية في البلاد، مور وديولا. المجازي، “فاسو”، من مور، يمكن ترجمتها بأنها “الرجال من النزاهة”، في حين أن “بوركينا” يعني “الوطن” في ديولا، وبالتالي “بوركينا فاسو” من المفترض ان تفهم على انها “أرض الناس تستقيم” أو “أرض الشرفاء”.

ما بين 14،000 و 5000 قبل الميلاد، كان يسكن بوركينا فاسو من قبل الصيادين في المنطقة الشمالية الغربية للبلاد، حتي ظهرت المستوطنات الزراعية بين 3600 و 2600 قبل الميلاد، اما الآن وسط بوركينا فاسو كانت تتألف أساسا من موسي الممالك حتي أصبحت هذه الممالك موشي محمية فرنسية عام 1896م.

بعد حصولها على الاستقلال من فرنسا في عام 1960م، خضعت البلد للعديد من التغييرات الحكومية حتى وصولها إلى شكلها الحالي، وجمهورية شبه رئاسية. الرئيس هو بليز كومباوري.

بوركينا فاسو هي عضو في الاتحاد الأفريقي، تجمع دول الساحل والصحراء، فرانكفونية، ومنظمة التعاون الإسلامي والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.
يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
شلالات اجوازو … المياه الكبيرة للحدود
محمد علي باشا … مؤسس مصر الحديثة
جزيرة انجوان

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *