هل يسبب الصيام إجهاض الحمل ؟

الخبراء لا يعرفون ما إذا كان هناك ارتباط بين الصوم والإجهاض. ولكن بشكل عام قد تكونين أكثر عرضه لحدوث الاجهاض مع الصيام، وحتى مع ذلك، فإذا كنت تشعرين بالقلق حول الحمل خلال شهر رمضان فمن الطبيعي أن تكونين حذرة جداً مع كل ما تأكلينه وتتناولينه من مشروبات خلال فترة الحمل أثناء شهر رمضان. وقد أعطاك الإسلام رخصة سيدتي للإفطار عند الحمل وشعورك بالتعب (أما إذا كنت بصحة جيدة حسب رؤية الطبيب فلا داعي لتفويت هذا الشهر الكريم والإفطاربه) ثم صيامه وتأدية هذا الفرض في وقت لاحق .

وإذا كنت تريدين الصيام ، قد تكونين قادرة على التعامل إذا كنت على وزن صحي وتسيرين على نمط حياة صحي. يجب عليك أيضا محاولة الحديث عن شعورك مع شخص قريب منك. يمكنك أيضا الاتصال بجمعية الإجهاض للحصول على الدعم ومزيد من المعلومات. أو مناقشة الصيام مع الأمهات الأخرى ممن سبقوك بالتجربة حتى تطمئنين.وسوف نقدم لك في هذا المقال ما يجب عليك القيام به إذا كنت تشعرين بتوعك خلال شهر رمضان، وكيف يمكن التعامل مع الصيام في العمل.

هل يجب على الحامل الإفطار إذا شعرت بتوعك ؟
الشريعة الإسلامية توفر لك إذن واضح بعدم الصيام إذا كنت لا تشعرين بالقوة أو الصحة الكافية.فإذا كنت تشعرين بتوعك، أو كنت قلقة بشأن صحة طفلك، يجب عليك التوقف عن الصيام والاتصال بطبيبك أو ممرضة التوليد على الفور.أما إذا جعلك الصيام تشعرين بالضعف والدوار، والخلط أو بدوار سوف جسمك على الأرجح حماية طفلك. وحتى مع ذلك، يمكن لهذه الأعراض أن تكون خطيرة. وقد تعانين من الجفاف أيضاً وهو أمر خطير لأن الجفاف يزيد من خطر حدوث مضاعفات مثل التهابات المسالك البولية.والصيام يمكنه أن يجعل في بعض الأحيان هذه المشاكل المشتركة في الحمل أسوأ من ذلك مثل :

-الصداع
– تعب
-عسر الهضم
– حرقة في المعدة   تعرف على : افضل غذاء لحرقة المعدة
-الإمساك

لا تنتظري حتى تشعرين أنك لست على ما يرام حقا قبل القيام بشيء حيال ذلك. ويمكن أن تكون خطيرة بالنسبة لك أو لطفلك. فإنه من الأفضل دائما أن تكونين بأمان .

نصائح سريعة صحة

كيف يمكنني جعل الصيام أسهل؟
أولا، من المهم أن نلاحظ أنه إذا كنت حاملا، وفإن الشريعة الإسلامية لا تتطلب منك الصيام إذا كنت لا تستطيعين ذلك ، ويمكنك الصيام في وقت لاحق. أما إذا كنت قد قررت الصيام أثناء الحمل على الرغم من ذلك ، وليس هناك حاجة لإفطارك فمن الأفضل أن تكون وجبتي الإفطار والسحور مغذيتان وغنيتان بكل المواد التي يحتاجها جسمك من أجلك ومن أجل نمو الجنين أيضاً ،وهذا وسوف يساعدك في الحفاظ على وزنك، ومنع الأعراض التي يمكن أن تتعرض لها المرأة الحامل أثناء الصيام، مثل :

الامساك
-الصداع
– عسر الهضم
– سبات، نعاس، فتور، بلادة

وتبين البحوث أن معظم الناس الذين يصومون خلال شهر رمضان ينقصون في الوزن، ومع ذلك فإن خسارة الوزن في فترة الحمل قد تكون ضارة لطفلك، لذلك تأكدي من أن ما تأكلينه مغذٍ بما فيه الكفاية بين الغسق والفجر.

هل هناك إفطاراً مثالياً للمرأة الحامل ؟
ليس هناك إفطار مثالية، ولكن هل هناك بعض الأطهمة التي يمكن أن تبدأ بها:
– ثلاث تمرات أوعصير الفاكهة لتحقيق مستويات السكر في العودة إلى طبيعتها.
–  اللبن شبه منزوع الدسم أو الدسم .
-الحساء

ثم تناول وجبة متوازنة التي قد تشمل:
– سلطة أو فتوش.
– البروتين من الدجاج واللحوم الأخرى أو السمك، أو العدس، الحمص أو الفول.
– الكربوهيدرات المعقدة من الأرز البني، والباستا القمح الكامل والخبز
– الكثير من الخضروات.
تجنبي تناول الأطعمة الغنية والمرتفعة بالدهون ، فهي لا تحتوي على المواد المغذية لك أو لطفلك ،وهذا النوع من الطعام ربما يتسبب لك في عسر الهضم أيضا. بدلا من ذلك، حاولي السمبوسة المشوية .

هل يجب على المرأة الحامل تناول وجبة ثقيلة في السحور ؟
السحور هي واحدة من أهم الوجبات للاستهلاك خلال شهر رمضان، لأنها تحافظ على مستويات الطاقة الخاصة بك أثناء النهار وسوف تقلل أيضا من آلام الجوع، الصداع والنعاس. كما يجب أن تكون وجبة السحور صحية ومغذية ، وتوفر ما يكفي من الطاقة لك خلال اليوم.ويمكنك تناول الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب والبقوليات. حيث يحتاج جسمك وقتا أطول لكسر واستيعاب هذه الأطعمة، حتى أنها سوف تقوم بتغذيتك بشكل أفضل خلال ساعات الصيام.

ويمكن أن تشمل الوجبة الصحية الخاص بك:
– الخبز من القمح الكامل، مع الجبن أو اللبنة
– الحبوب الغنية بالألياف مع الحليب نصف الدسم
-عصيدة
– الفواكه الطازجة والمجففة، مثل الموز والتمر
-المكسرات غير المملحة
القيام بكل ما سبق ذكره ، يساعدك على الصيام بشكل جيد خلال شهر رمضان دزن خشية التعرض للولادة المبكرة أو الإجهاض المبكر ,, ويمكنك الاستماع إلى طبيبك قبل كل شئ.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *