كيف يمكنني جعل الصيام أثناء الحمل أسهل؟

- -

يعتبر الصيام أثناء الحمل دائما فرض ابل للنقاش، وهناك بعض نساء المسلمين لا تصمن خلال الحمل من أجل صحة أطفالهن. ومع ذلك، فإنهن قد تشعرن بالذنب بسبب ترك فريضة دينية. من ناحية أخرى، فإن بعض الأمهات الحوامل يفضلن أن تتمسكن بفريضة الصيام رغم ترددهن فيما يتعلق بصحة الأطفال ويصمن خلال فترة الحمل. وينبغي أن يؤخذ في الاعتبار أن أي انخفاض في الوزن عند الولادة لحديثي الولادة أو انخفاض النمو داخل الرحم قد يكون الطفل أكثر عرضة للوفاة، وكذلك حدوث بعض الآثار الجانبية للأطفال حديثي الولادة، وزيادة تعرض الطفل للأمراض ، كلها نتائج أتت بها العديد من الدراسات حول التغيرات الأيضية والجوانب المختلفة لصحة الإنسان أثناء وبعد شهر رمضان، ولكن كانت هناك دراسات قليلة عن تأثير الصيام على نتيجة الحمل، وهناك أيضا بعض الخلافات في نتائج تلك الدراسات .

على الرغم من أن في بعض الدراسات، لم تكن هناك أي فروق ذات دلالة إحصائية لمؤشرات وقت الولادة بين أطفال ولدوا لمهات قد صمن وأمهات لم تصمن ، ذكرت دراسات أخرى أن هناك بعض الاختلافات الطفيفة بين هؤلاء الأطفال ولكنها لم تكن مختلفة بشكل كبير.

بعض النصائح من أجل تسهيل الصيام أثناء فترة الحمل :
إذا كنت حاملاً وقررت أن تقومين بالصيام في شهر رمضان، وقد ناقشت الأمر مسبقاً مع طبيبك وليس هناك خشية على صحتك أو صحة الجنين من الصوم ، يمكنك تتبع تلك النصائح من أجل جعل الصيام أكثر سهولة بالنسبة لك :

– الحفاظ على الهدوء وتجنب المواقف العصيبة، فالتغييرات في روتينك، ونقص الغذاء والماء، والأكل والشرب في أوقات مختلفة يمكن أن يسبب الإجهاد. تم العثور على النساء الحوامل الذين صاموا شهر رمضان لديهم مستويات أعلى من التوتر هرمون الكورتيزول في الدم لديهم من النساء اللاتي لم تصمن.

– خذي الأمور بسهولة واقبلي المساعدة عندما تعرض عليك، حتى لو بقى معك أفراد عائلتك وأصدقائك حتى وقت متأخر، فقد تحتاجين بمناسبة شهر رمضان المبارك أن تكونين أكثر هدوءا، مع أكبر وقت من الراحة.
– اسألي العائلة أو الأصدقاء الذين صاموا عند حملهن للحصول على نصائح واقتراحات.
– القاء باردة، حتى لا تشعرين بالجفاف المجففة بسرعة،فهو أمر غير جيد بالنسبة لك أو لطفلك.
– لا تحاولي السير لمسافات طويلة أو حمل أي شيء ثقيل.
– اخفضي حجم الأعمال المنزلية .

ما هي أفضل طريقة لكسر الصيام؟
– اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية وتناول الكثير من المشروبات في السحور والافطار ، فتناول وجبة خفيفة قبل النوم صحي جدا، وقومي بضبط المنبه ووضعه بجانبك حتى تستطيعين الاستيقاظ وتناول وجبة السحور الخاصة بك قبل الفجر .

– اختيار الأطعمة التي تطلق الطاقة ببطء، مثل الكربوهيدرات المعقدة، مثل البذور، والأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب والخضروات والفواكه المجففة، فكلها تساعدك على البقاء نشطة وهذا سوف يساعد أيضا على منع الإمساك.

–  تجنبي وجود الكثير من الأطعمة السكرية التي من شأنها رفع مستويات السكر في الدم بسرعة، فهذا الارتفاع في نسبة السكر في الدم والانخفاض المفاجئ قد يجعلك تشعرين بالدوار والدوخة.

– بدلا من النسبة العالية من الدهون، أوالأطعمة المكررة قومي باختيار أطعمة صحية مثل البطاطا أو الحمص.

– تأكدي من الحصول على الكثير من البروتين من الفاصوليا والمكسرات، واللحوم المطبوخة جيدا والبيض. وهذا سوف يساعد طفلك على النمو بشكل جيد.

– في محاولة لشرب نحو 1.5 لتر إلى 2 ليتر من الماء أو السوائل الأخرى بين الغسق والفجر، وتجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة. الكافيين يجعلك تفقدين المزيد من الماء عند قضاء حاجتك ، لذلك قد تكونين أكثر عرضة للجفاف وخاصة إذا كان الطقس حارا.

وعن كيفية التعامل مع الصيام أثناء العمل ، نقدم لك النصائح التالية :

العمل وكونك حاملا أمر صعب بما فيه الكفاية ، وإذا أضفنا إليهما الصيام أيضاً في فصل الصيف فقد تشعرين أن الأمر أشبه بالمستحيل ، ولكن هنا سيدتي نستطيع أن نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على تجاوز فترة الصيام والحمل والعمل سوياً ، كما يلي :

– يمكن أن يجعلك العمل لفترات طويلة دون طعام أو شراب تشعرين بالتعب أو أنك لست على ما يرام، لذلك قومي بالتسهيل على نفسك إذا كنت تعملين وأنت حامل وأيضاً تريدين الصيام فاذهبي إلى العمل يوم واحد وانظري كيف تسير الأمور وتتبعي شعورك .

– إذا أصبحت مريضة، وتشعرين بالدوار أو خفة في الرأس، وعدم وضوح الرؤية أو الأعراض الأخرى التي تقلقك، اكسري صيامك وتحدثي إلى طبيبك أو ممرضة التوليد فوراً. وفي الحمل في وقت لاحق، لا تترددي في الاتصال بطبيبك إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركات طفلك.

– يمكن مراعاة  أن تقاليد رمضان هي مسألة شخصية للغاية، ولكن إذا كان لديك علاقة جيدة مع صاحب العمل الخاص بك، فيمكنك تبادل أية مخاوف قد تكون لديك حول الصيام أثناء العمل وكونك حاملا ، واطلبي منه العمل لنصف يوم فقط أو تخفيف حجم الأعمال وهكذا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نسمه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *