طريقة تغيير البواجي ( شمعات الاشتعال )

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 18 يوليو 2016 , 22:18

شمعة الاحتراق او البوجيه يلعب دورًا هامًا في موتور السيارة فهو الذي يقوم باطلاق الشرارة التي تعمل على احداث الاحتراق بين خليط الهواء و البنزين او الوقود داخل سيلندرات المحرك مما يؤدي الى حدوث ضغط مناسب على البساتم مما يترتب عليه في النهاية توليد طاقة كافية لتحريك السيارة , بالتالي فإن مستوى آداء شمعات الاحتراق يؤثر على مستوى آداء المحرك او الموتور و نستطيع ان نقدر مدى ما يمكن ان يحدث اذا كان هناك تعطل في البوجيهات الذي يمكن ان يتسبب في تذبذ في عمل المحرك يمكن ان يصل الى حد توقفه عن العمل .

متى يجب تغيير شمعة الاحتراق او بوجيه السيارة ؟
عندما يقوم البوجيه او شمعة الاحتراق باحداث الشرارة التي تسبب الاشتعال فإنه يفقد جزء من المعدن الخاص به في كل مرة اشتعال , ايضًا يتراكم عليه الكربون و الزيت فيؤثر ذلك على آداء البوجيه , لذا فإن المتخصصون في المجال ينصحون بتغيير شمعات الاحتراق او البوجيهات كل 20000 كيلو متر و لكن في حال المناطق التي لا يتوفر بها الوقود النقي بدرجة جيدة يفضل تغييرها كل 10000 كيلو متر مما يضمن ان يكون آداء المحرك على افضل وجه ممكن .
كما يمكن ان يتم تغيير البواجيهات قبل هذه المسافة فهناك بعض العلامات او الاشارات التي حال رصدها يجب تغيير البوجيهت و منها وجود صعوبة في تدوير المحرك , ظهور تقطيع بالمحرك اثناء دورانه , زيادة بشكل غير طبيعي في استهلاك الوقود لا يوجد لها سبب واضح .

فك و تركيب شمعات الاحتراق او البواجيهات .
1- الادوات المطلوبة تتمثل في مفك رقم 10 , اريل ماس لسحب البوجي من الماكينه حيث ان اخراجه عملية صعبة بعض الشئ , االشمعات الجديدة .
2- نبدأ اولًا بفك غطاء الموتور و هو مثبت بمسمارين او ايًا كان نوع السيارة المهم يتم فك المسامير التي تثبت الغطاء حتى يمكن رفعه و كشف ما يوجد اسفله .
3- بعد فك الغطاء و رفعه ستجد امامك اسلاك شمعات الاحتراق او اسلاك البواجي قم بنزع اول سلك عن طريق فك المسمار ثم سحب السلك نحو الاعلى .
4- بعد سحب السلك او الفيش الموجود انظر الى داخل الفتحة الموجودة و سترى شمعة الاحتراق بها , هات المفتاح و ادخله الى الفتحة و ثبته و ابدأ في فك البوجيه او شمعة الاحتراق , ثم باستخدام الماس قم باستخراج البوجيه او شمعة الاحتراق .
5- بنفس طريق الفك قم بادخال و ربط البوجيه الجديد مكان البوجيه القديم .
6- قم باعادة السلك مكانه مرة واخرى و ثبته .
7- كرر العملية السابقة مع باقي الاسلاك او الفيشات الثلاث الباقية حتى تتمكن من تغيير شمعات الاحتراق الاربعة بشمعات جديدة سليمة .
8- اعد تركيب و تثبيت الغطاء مرة اخرى و بذلك تكون قد انتهيت من عملية تغيير البواجي و كما تلاحظ هي عملية سهلة و لكن راعي ان لا تضغط على البوجيه في الربط . 1 الادوات 2 فك الغطاء 3 اسلاك البواجي 4 البوجيه 5 فك البوجيه و سحبه 6 تركيب مسمار البوجيه في السلك الخاص به 7 تركيب سلك البوجيه 8 ربط المسمار

احتياطات .
يراعى او يفضل قبل البدأ في عملية تغيير البوجيهات او شمعات الاحتراق ان يتم سحب كابل البطارية و سحب وحدة التحكم , سحب انبوب الهواء من غطاء فلتر الهواء , تنظيف فتحة البوجيه بالهواء المضغوط او بقطعة من القماش الخالية من الكتان حتى يتم تنظيف الاتربة التي توجد حولها , بعد فك الشمعات القديمة يراعي تشغيل المحرك بضع لفات بالمارش مما يعمل على تنظيف الاتربة حول قلاووظ البوجيه .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق