اعراض خراب بواجي السياره

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 07 أبريل 2019 , 19:00

محرك السيارة هو القلب النابض و في حالة وجود عطل به فهذا يعني عدم القدرة على تشغيل السيارة او السير بشكل منتظم ، اليوم سنتحدث عن تعريف المهمة الرئيسية لبواجي المحرك و كذلك العمر الافتراضي لها و ايضا اعراض خراب بواجي السيارات حتى تتمكن من تغيرها قبل ان تتلف بشكل كامل .

وظيفة البواجي في السيارة

تقوم البواجي في السيارات بعمل محوري وهام لكي تتمكن من تشغيل المحرك و البدأ في حركة السيارة ، مهمة البواجي الرئيسية هي اطلاق الشرارة الاولى لحدوث الاحتراق داخل اسطوانة المحرك الذي ينتج عن خلط الهواء و البنزين و يترتب على ذلك خروج قوة الدفع المطلوب لتحريك السيارة .

و هذا يعني انه في حالة وجود عطل في بواجي السيارة فانها بالتأكيد لن تؤدي الوظيفة المطلوبة منها و ينتج عن ذلك عدم تشغيل المحرك و عدم القدرة على تحريك السيارة ، السيارة يتوفر بها اكثر من بوجيه واحد لاتمام هذه المهمة و في حالة عطل احد البوجيهات فان الباقي يؤدي الدور المطلوب و لكن ليس بالكفائة المطلوبة .

العمر الافتراضي للبواجي

بعض الخبراء اشاروا الى ضرورة فحص البواجي و تغيرها كل 10 الاف كلم تقريبا ، بواجي السيارات لها عمر افتراضي لابد ان تراعيه و هذا العمر يختلف من نوعية سيارة الى اخرى و كذلك يختلف باختلاف الاستهلاك للسيارة في الطريق ، فمع كثرة استخدام السيارة يؤدي ذلك الى تراكم الزيوت و الكاربون على البوجيه مما يؤدي الى تعطله ، و عليك الا تنتظر الى ان يخرب البوجيه ثم تقوم بالتوجه الى مركز الصيانة لفحصه و تغيره و لكن هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها معرفة اذا كان البوجيه يعمل بشكل جيد ام لا .

اعراض خراب بواجي السياره

– الاحتراق الذي يحدث داخل المحرك عند الخلط بين الهواء و البنزين و بمساعدة البواجي لا يحتاج الى كمية كبيرة من الوقود ، و بالتالي في حالة اذا لاحظت ان استهلاك الوقود اكثر من المعتاد فعليك الكشف على البواجي .

– من المفترض ان تقوم البواجي بمهمتها الرئيسية في الاشعال داخل اسطوانة المحرك في جميع الاوقات ، سواء خلال النهار او الليل سواء في فصل الصيف او الشتاء و دون ان تتأثر بدرجة الحرارة ، و لكن اذا واجهت صعوبة في تشغيل المحرك في فترة الصباح و في حالة اذا كانت درجة الحرارة منخفضة فاعلم ان هناك مشكلة ما في البواجي .

– عند قيام بتدوير المحرك و وجود تقطيع يمنعك من تشغيل المحرك بشكل سليم فهناك عطل و ضعف في البواجي لانه لم يؤدي العمل المطلوب بكفائة عاليه و انما يؤدي عمله مع وجود ضعف في الكفائة .

– حتى وان كان تشغيل المحرك يتم بشكل سريع او بشكل طبيعي و لكن وجدت اهتزاز كبير في المحرك عن المعتاد فهناك تلف في البواجي .

– عند قيامك باحداث تسارع للسيارة على الطرقات ستجد ان مؤشر rpm يرتفع بالمعدل الطبيعي و لكن المحرك لا يعطي العزم المطلوب و انما يأخذ وقت اطول من المعتاد ، كذلك في حالة ضعف العزم عند الصعود على المرتفعات .

– احدى الطرق التي يتم من خلالها الكشف عن خراب البواجي هي القيام بتشغيل المحرك ثم وضع القير على وضع الانتظار و الضغط على دواسة البنزين بشكل مطول ، فاذا خرج صوت فرقعة من منفذ عادة الوقود الخلفي فهذا يعني وجود تلف في البواجي .

في حالة وجود اي من علامات خراب البواجي عليك ان تقوم بالتوجه مباشرة الى مركز الصيانة و ذلك من اجل فحص البواجي و تغيرها اذا لزم الامر .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق