أسباب إغلاق المحلات الساعة ٩ وهذه قائمة المحلات المستثناة 

- -

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ” خالد أبا الخيل ” يوم الاثنين الموافق 11/7/2016 ، عن استعداد وزارة العمل لرفع التنظيم المقترح بخصوص قرار اغلاق الحلات الساعة التاسعة مساءً ، وقد اقامت الوزارة ورشا للعمل في المناطق الرئيسية بالمملكة بمشاركة القطاع الخاص لإجراء دراسات حول القرار ، وبناءً عليه فقد تقرر إعداد التنظيم ورفعه للجهات المختصة .

ومن جهته أعرب أبا الخيل عن تأييده الكامل للقرار معتبرا بأنه سيسمح بتوفير فرص عمل للشباب السعودي بشكل أكبر وأشار إلى أن القرار له إيجابيات أمنية واقتصادية كبيرة .

المحلات المستثناة من القرار :
صرح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ” خالد أبا الخيل ” اليوم الثلاثاء الموافق 12/7/2016 ، أن نظام إغلاق المحلات الساعة 9 ليلا يستثنى منه المحلات والمراكز التالية :-
• المراكز الترفيهية .
• مدن الملاهي .
• مراكز الألعاب .
• المقاهي .
• المطاعم .

حيث سيكون موعد إغلاق تلك المحلات في تمام الساعة الثانية عشر ليلا في الأيام العادية ، بينما سيتم إغلاقها عند الساعة الواحدة صباحا بعد منتصف الليل في أيام الإجازات والعطل الرسمية .

ردود الأفعال حول اغلاق المحلات الساعة 9 ليلا :
اقتصاديون :
أكد بعض الاقتصاديين على أن القرار إيجابي حيث سيساعد على توفير الكهرباء وتخفيف الزحام في المرور ، بالإضافة إلى توفير البترول والبنزين ، وسيسمح بزيادة فرص العمل لدى الشباب .

مواقع التواصل :
تباينت ردود الأفعال بين المواطنين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد ومعارض للقرار وإن كان معظمهم يميل إلى الرفض ، وتفاعل المغردون مع القرار عبر هاشتاق تم إطلاقه بعنوان ” #اغلاق_المحلات_٩ليلا ” وقد تصدر الهاشتاق أعلى الوسوم تداولا في السعودية لليوم التالي ومازال حتى تاريخ كتابة المقال يتصدر قائمة العشرة الأوائل من الوسوم ، حيث انهالت التعليقات المؤيدة والرافضة للقرار .

وعن المغردين الرافضين للقرار يرجعون سبب رفضهم إلى أن السعودية تتمتع بمناخ حار معظم أيام السنة والقرار لا يناسب البلدان التي يغلب عليها هذا المناخ لأن السكان يفضلون قضاء حاجياتهم في المساء للهروب من حرارة الشمس العالية ، وهذا القرار هو الأنسب للبلدان الباردة التي تفضل التسوق نهارا للهروب من برودة الفترة المسائية ، والبعض الآخر رأى أن القرار تعسفي لضيق الوقت لدى الموظفين الذين لن يتمكنوا من التسوق خاصة أنه سيتسبب بالازدحام الشديد في الفترة ما قبل التاسعة مما يعيق قدرتهم على الانتهاء من شراء احتياجاتهم قبل الموعد المحدد .

أما المغردون المؤيدون للقرار ، فقد وجدوا بأنه موفق أسوة بالبلدان الأوروبية والأمريكية المتقدمة ، كما أنه سيتيح فرصة أكبر للضبط الأمني للمواطنين مما يؤدي إلى التخفيض من معدل الجرائم التي تحدث يوميا ، وفرض النظام وسيخفف من ازدحام السيارات في الفترة ما بعد الساعة التاسعة مساءً.

وهذه بعض التغريدات لنشطاء مواقع التواصل :
• المغرد eng_mohammed : ” قرار خاطئ جدا لعدم وجود البيئة المناسبة الترفيهية للعائلات حاليًا عدا الأسواق وتغيير الأجواء فيها وسوف يضر بالمستثمرين “.
• المغرد سليمان الخليفي : ” أتمنى تطبيق القرار عاجلا سنخرج بفوائد أمنية واجتماعية واقتصادية عديدة لا يمكن تخيلها إلا بعد تطبيق القرار ” .
• المغرد أحمد البليطيح : ” قرار قد يساعد شباب الأعمال .. ولكن!! بيئتنا الشمسية بالخليج جعلتنا كائنات ليلية ولا تزدهر الحياة والنفوس إلا بالليل!! “.
• المغرد نايف الصحفي : ” الكثيرون متذمرون ولكن الأيام راح تثبت بأه قرار مناسب للجميع ” .
• المغرد فيصل العويد : ” وليش طيب تحشرون الناس بضيق الوقت؟! بلدنا حارة وطبيعي نخلص أكثر التزاماتنا بالليل ” .
• المغرد محمد العجلان : ” يبدو ان وزارة العمل تنهج مبدأ التجربة والخطأ trail and error method لحل مشاكل سوق العمل على حساب مصلحة الاقتصاد ” .

شاهد :
أسباب وقف طباعة الريال الورقي واستبداله بالعمله المعدنية
عدد السكان بالسعودية في عام 2015 بلغ 31.5 مليون نسمة ونصيب الفرد من الناتج المحلي هو :
التقويم الدراسي لعام 1437 و 1438 هجري والاجازات الرسمية

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *