مرحلة البلوغ عند البنات

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 22 مارس 2017 , 15:25

البلوغ هي المرحلة التي يبدأ فيها جسم الطفل بالتطوير والتغيير ليصبح شخصاً راشداً . يبدأ نمو ثدي البنات وتبدأ انتظام الدورة الشهرية ، بينما يتطور الأولاد بغلاظة الصوت وتبدوا هيئته كرجل .The Stages of Pubertyيبلغ متوسط عمر الفتيات لبدء سن البلوغ هو 11 عاماً ، بينما بالنسبة للفتيان فإن متوسط العمر هو 12 عاماً . ولكن لا يوجد جدول زمني محدد لتحديد العمر الصحيح الذي يستدعي القلق في تأخر سن البلوغ بالمقارنة مع أصدقائهم . من الطبيعي تماما أن يبدأ سن البلوغ مابين عمر 8 إلى 14 سنوات . وتستغرق العملية حوالي أربع سنوات ليتم البلوغ بشكل عام .

متى يبدأ سن البلوغ ؟
سن البلوغ عادة ما يبدأ مابين سن 8 و 14 ، بينما يختلف السن مابين كل فتاة مختلفة ، حيث ننمو ونتغير بمعدلات مختلفة ، وليس هناك شيء يمكنك القيام به لتحقيق ذلك عاجلا أم آجلا . فسوف يتغير جسمك عندما تكون جاهزا .

قد تنمو ثدييك بسرعة أو ببطء . وقد يكون تختلف في الفترة الأولى في البلوغ عن أي شخص آخر في تأخر الدورة الشهرية لعدة اشهر ، وكلها أمور طبيعية ، لذلك لا داعي للذعر .

مرحلة البلوغ عند البنات
خلال فترة البلوغ ، فمن الطبيعي أن تواجه التغييرات التالية:

تزايد في الطول
ستحصل على تزايد في الطول ، وهذا يمكن أن يحدث بسرعة كبيرة .

نمو الثديين والوركين
سوف يحدث تغيير في تزايد نمو الثديين والوركين ، وقد تشعر بالحكة الغير مريح عندما يحدث هذا الأمر ، وهو امر طبيعي .

نمو الشعر على جسمك
ينمو الشعر تحت ذراعيك وحول المهبل . بعض الفتيات يظهر لديها الشعر على أجزاء أخرى من الجسم ، مثل أعلى الشفة وهذا امر طبيعي .

بالنسبة لمعظم الفتيات ، فإنها العلامة الثانية من سن البلوغ في ظهور شعر العانة في منطقة العانة . (يظهر حوالي 10 إلى 15 في المئة لتعمل على تطوير شعر العانة) في البداية سيكون الشعر متناثراً ، ولكنه سيزداد ليصبح أكثر قتامة ، وأكثر تجعيدا وخشونة . على مدى السنوات القليلة المقبلة ، سيصبح شعر العانة كثيفاً في منطقة أسفل البطن على شكل مثلث .

تبدأ الدورة الشهرية
سوف تبدأ الدورة الشهرية عند نقطة معينة خلال فترة البلوغ . وقد تحصل آلام فترة ما قبل أو أثناء الدورة الشهرية .

في كثير من الأحيان تفتقر الفتيات للكثير من المفاهيم الخاطئة والمخاوف حول الحيض التي ليس لها أساس من الصحة . الوقت المناسب للبدء في مناقشة في هذا الموضوع مع ابنتك هو عندما تبدأ في نمو حجم الصدور مما يبشر بإقتراب سن البلوغ .

وهنا يمكن للأم أن تقوم بشرح المفاهيم الخاصة بالإباضة والحيض في عمر الاثني عشر عاما . فإنه من المفيد أن يكون على يد الأهل ليستمد الطفل معلوماته الموثوقة دون اللجوء إلى سؤال الغير .

تبدأ الإفرازات المهبلية
قد تلاحظ المهبل في إنتاج الإفرازات المهبلية (السائل) . وهذا امر طبيعي . انها وسيلة لحفظ المهبل نظيفاً وصحياً . تأتي هذه الإفرازات باللون الأبيض أو عديم اللون ، ويجب أن يكون بدون رائحة . إذا كان ذو اللون الأخضر أو الأصفر وبرائحة ، فهذا الأمر يستدعي زيارة الطبيب فقد يكون هذا الأمر دليلا على وجود عدوى .

ظهور البقع والعرق
يمكن للهرمونات أن تجعلك رائحة العرق تفوح منك ، لذا ينبغي الاهتمام بالنظافة الشخصية الجيدة ، لتبدو بصحة جيدة .

المشاعر المتقلبة
قد يكون لديك تقلباً في المزاج والشعور العاطفي ، ولكن مشاعرك سوف تستقر في النهاية . ويعد سن البلوغ هو وقتا صعبا على الأطفال . فإنهم يتكيفوا مع التغيرات في الجسم ، وربما مع حب الشباب أو رائحة الجسم .

التحدث مع الأطفال عن سن البلوغ
ينبغي التحدث مع الأطفال سواء الفتيان والفتيات حول هذه التغييرات التي تحدث لبعضهما البعض حتى لا يكون أمراً مزعجاً . فمن المهم التحدث إلى طفلك عن هذه التغييرات وكيفية التأقلم عليها .
يجب أن تكون مستعداً لاجراء محادثات مع الفتاة عن الأحداث المتوقعة عن البلوغ ، بما في ذلك الحيض ، وعند رؤية العلامات الأولى لنمو الثدي ، أو قبل ذلك لتكون مستعدة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق