طريقة تقشير و تقطيع الاناناس

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 22 مارس 2017 , 10:32

الاناناس واحدة من الفواكه المحببة و التي يفضل الكثير تناولها طازجة و ليست معلبة , لكن يعاني الاغلبية من مشكلة عدم معرفتهم كيفية تقشير الاناناس بشكل جيد فهى مهمة ليست سهلة مقارنة بالفواكه الاخرى .

القيمة الغذائية للاناناس .
الاناناس غني بالفيتامينات و المعادن فهو يحتوي على فيتامين ج فهو يمكن ان يمد الانسان بحوالي 75% من احتياجاته من فيتامين ج , فيتامين ب حيث يحتوي على الفولات و الثيامين و البيرويدوكسين , كما يحتوي على البوتاسيوم و الكالسيوم و الفوسفور و المنجنيز الى جانب انه غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء و الغير قابلة للذوبان ايضًا , الاناناس منخفض السعرات الحرارية , كما ان الاناناس مفيد جدًا في تقوية جهاز المناعة و حماية الجسم من الامراض كنزلات البرد , يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي , هناك فيتامين ب6 الذي يعمل على تنظيم السكر في الدم , فيتامين أ الذي يعمل على تحسين النظر و الجلد , البوتاسيوم الذي يمنع تقلصات العضلات , تستطيع الاستمتاع بطعم و فوائد الاناناس سواء تناولته بمفرده او قمت باضافته الى احد الوصفات التي يستخدم بها كالسلطة او الفطائر او الكيك .

كيف يتم اختيار و تقشير و تقطيع الاناناس ؟
اولًا اختيار الاناناس .
1- رائحة الأناناس : – لكي يتم شم رائحة الاناناس بشكل جيد فانه يتم من اسفل ثمرة الاناناس , حيث يجب ان تكون رائحتها طازجة و حلوة فلا يجب ان تكون متخمرة .
2- تفحص ثمرة الاناناس : – اذا يجب ان يكون لونها اخضر من جميع الجوانب بالكامل و من اسفل ذات لون ذهبي و يراعي الابتعاد عن الثمرة التي بها كدمات واضحة .
3- شدة الاناناس : – يجب ان تقوم بلمس حبة الاناناس و ضغطها قليلًا للتأكد من انها ثابتة و ليست طرية او لينة و يفضل اختيار الناضجة الثقيلة .
4- التاج او الجزء العلوي : – يفضل اختيار الحبات ذات الاوراق المتوسطة الحجم مما يضمن نوعًا ما انها طازجة و جيدة .

ثانيًا تقشير الاناناس .
1- هات لوح مناسب لعملية التقشر و التقطيع .
2- قطع رأس الاناناس او التاج عن طريق سكين حاد ثم قطع اجزء الذي يليها في الاناناس حيث يتم قطع حوالي 1 سم .
3- وضع ثمرة الاناناس في وضع ثابت على لوح التقطيع بحيث تكون اشبه باسطوانة مثبتة على لوح التقطيع .
4- الآن ضع يدك اعلى ثمرة الاناناس و ابدأ في تقشيرها من اعلى الى اسفل و راعي ان تقوم بتقشير طبقات رقيقة من الجلد حتى لا تخسر الكثير من اللحم القابل للاكل .
5- لا تستمر في التقشير حتى تزول البقع البنية الموجودة على جسم ثمرة الاناناس و الى فستفقد الكثير من اللحم الصالح للاكل .
6- البقع البنية يمكن ان تقوم بازالتها بقعة بقعة بطرف سكين عن طريق عمل حرف ( V ) على البقعة ثم ازالتها و راعي ان عملية ازالة البقع البنية سوف تستغرق بعض الوقت منك .1 قطع التاج 2 قطع الجزء اسفل التاج 3 تقشير الاناناس 4 ازالة البقع البنية

ثالثًا تقطيع الاناناس .
1- انتهينا من تقشير ثمرة الاناناس و ازالة البقع البنية بها فقم بتقطيع ثمرة الاناناس الى شرائح بسمك حوالي 1 سم او اقل قليل حسب الرغبة فتحصل على دوائر من الاناناس ثم ازالة الجزء الموجود في منتصف الدوائر باستخدام السكين اةو آداة من ادوات تقطيع الفواكه ذات حجك مناسب .
2- يمكن ان تستخدم في عملية التقطيع اداة تقطيع القواكه للحصول على القطع في اشكال مختلفة .
3- بعد الحصول على دوائر الاناناس تستطيع تقطيعها او تشكيلها بالشكل الذي تريد حسب الرغبة .5 شرائح الاناناس 5ازالة القلب 6 مكعبات الاناناس

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق