متى يتم تغير شمعات الاحتراق ( البوجيهات ) بالسيارة ؟

البوجيهات أو ما يسمى (  شمعات الاحتراق ) من أهم الأجزاء بمحرك السيارة ، والتي يتوقف عليها من العمليات الحيوية بها ، لذلك يؤدي اتلاف هذا الجزء إلى عدم عمل محرك السيارة بشكل كلي ، فقد تصاب السيارة بشلل تام- إذا صح التعبير –  وقبل ان يتلف هذا الجزء الهام بالسيارة ، وهنا السؤال يفرض نفسه  ، هل هناك عمر افتراضي لعمل هذا الجزء بالسيارة ؟

في هذا الصدد ، يجيب على هذا التساؤل أحد المتخصصين في مجال السيارات ، والذي يؤكد على وجود عمر افتراضي لهذا الجزء بالمحرك كحال العديد من القطع الحيويه بالسيارة ، مشيراً إلى أنه في كل مرة يحدث الانفجار داخل الاسطوانات الخاصة بالمحرك ، فإن هذا الأمر يؤثر سلباً على مدى كفاءته عمل هذه القطعة ، كما انه يتقلص العمر الافتراضي له .

وهنا  أيضاً وجب التساؤل ، هل هناك بعض العلامات أو المؤشرات التي تشير إلى بدأ انتهاء العمر الافتراضي للبوجيهات أو ( شمعات الاحتراق)  بالسيارة ؟

وعن إجابة هذا التساؤل ، فاستطردت أحد المتخصصين إلى أنه بالفعل هناك بعض العوامل أو المؤشرات الأولية التي تنذر بقرب انتهاء العمل الافتراضي لهذا الجزء الهام بالسيارة ، وذلك لتفادي التعرض لأي أعطال مفاجئة أثناء القيادة .

وهذه العوامل والمؤشرات تتخلص في النقاط التالية :

  • بعد قطع مسافة 90 الف كيلو متر بالسيارة :

يشير أحد المتخصصين في مجال صيانة السيارات ، إلى أنه عادة ما تبدأ البوجيهات او شمعات الاحتراق في التآكل بعد قطع مسافة تصل الى 90 الف كيلو متر كحد أقصى ، ويمكن أقل من ذلك بقليل ، لذلك ينصح بضرورة تغيير هذا الجزء الهام بالمحرك بعد قطع هذه المسافة ، وذلك من أجل الحفاظ  على عزم المحرك وقوته ونشاطه ، والجدير بالذكر أن هذه المسافة هي المعدل المتوسط ولكن هناك أنواع جيدة من البوجيهات قد تتحمل قطع مسافة أكبر بالسيارة ، بالطبع يوجد من الأنواع ما هي أقل جودة ، والتي تتلف بعد قطع مسافة أقل من ذلك ، ولكن في المتوسط فإن المسافة التي يلزم بعدها تغيير البوجيهات هي 90 الف كيلو متر .

  • استهلاك السيارة لكمية كبيرة من الوقود :

عزيزي القارئ اذا لاحظت أن سيارتك أصبحت تستهلك كميات كبيرة من الوقود ، على عكس ما كانت عليه قبل ذلك ، ففي ذلك مؤشر قوي يشير إلى ضرورة الكشف على البوجيهات ( شمعات الاحتراق ) والوقوف على مدى كفاءتها ، وذلك لأن عملية الإنفجار في مثل هذه الحالات ، قد تكون غير منتظمة. وهذا العيب في عملية الاحتراق قد لا يتيح لك تشغيل السيارة لفترة كبيرة  .

  • ضعف عزم السيارة :

من أهم الأسباب التي تشير إلى تلف البوجيهات أو شمعات الاحتراق بالسيارة هي الضعف الواضح في عزم السيارة ، وعدم قدرتها على السحب وخاصة على الطرق السريعة ، حيث أن حدوث أي خلل في هذه القطع، يستطيع قائد السيارة أن يشعر به بشكل سريع  خلال القيادة لاسيما إذا كان يسلك طرقات جبلية ومرتفعات ، وفي حالة حدوث ذلك ينصح بالكشف أيضاً على منطقة  الـ Coil هو المكان الذي يوضع فيه البواجيهات ، وخاصة اذا كانت السيارة تعاني من الارتجاج عن القيادة او أثناء تشغيل المحرك

وفي النهاية ، عزيزي قائد المركبة ، إذا كنت تريد الحفاظ على عزم وقوة محرك سياراتك ، فلا تتردد في القيام بالكشف الدائم على البواجيهات ، كما ينصح بالاعتماد على الماركات التجارية المضمونه ، لتجنب الوقوع كضحية لجشع مراكز الصيانة .

تعرف على : طريقة تغيير البواجي ( شمعات الاشتعال )

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    احمد
    2018-04-02 at 17:10

    كيفية تبديل شمعات نيسان سنترا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *