كلية الهندسة الكويتية تقبل 560 طالب للعام المقبل

أصدر اليوم الثالث و العشرون من شهر أغسطس للعام الحالي 2016م، دكتور خالد الهزاع المساعد للشئون الطلابة لكلية الهندسة و البترول الكويتية عن قبول عدد 560 طالب للعام المقبل 2017م، حيث جاءت تلك الأحصائات التابعة لقبول الطالب في كلية الهندسة و البترول وفقاً لما يتوافر من مقاعد في كلية الهندسة، كما جاء ذلك نتيجة القدرات الموجودة في الكلية و التي لا تسع أكثر من هذا العدد. و لا ننسى عدد الطلاب الذين يدرسون في السنوات الماضية للكلية و الذي يبلغ عددهم حوالي 4500 طالب مستمرون في الدراسة.

عن اختبارات كلية الهندسة و البترول السنوية:-
كما أكد العميد خالد الهزاع في تصريحات تابعة له و التي قام باصدارها في وسائل الأعلام المحلية الكويتية، بأن اختبار القدرات لكلية الهندسة و البترول كما هي، حيث يتم عمل اختبار في كل من مادة الرياضيات و مادة اللغة الانجليزية لكل من يقوم بالالتحاق بالكلية، مستمرة كما هي لكل متقدم للكلية، حيث أن تلك الأختبارات تعتبر المقياس الحقيقي للطالب و التي من خلالها يتم التأكيد على هل يستحق هذا الطالب أن يلتحق بكلية الهندسة و البترول أم لا يستحق. و الذي أدى إلى أنشاء اختبار قدرات لكل من يريد أن يلتحق بالكلية هو وجود بعض المدارس الخاصة التي تمنح طلبها الدرجات المرتفعة التي لا يستحقوها وفقا لما قاله اليوم الدكتور خالد الهزاع في أحدى وسائل الأعلام المحلية.

كما أضاف العميد أيضاً مبرراً امتحان القدرات الموجود في كلية الهندسة و البترول، بأن كلية الهندسة تعتمد في دراستها على مادة الرياضيات، و عندما يلتحق أي طالب لكلية الهندسة و يكون ضعيف بتلك المادة يكون مصيره الفشل في الكلية، حيث جاءت دراسة تابعة لكلية الهندسة و البترول تقول بأن حوالي 80 في المائة من طلاب الكلية الذين سبقوا نظام القدرات، حيث أن نظام قدرات كلية الهندسة و البترول يكون متطبق حديثا، كانوا ضعيفون في مادة الرياضيات، و كان يعب عليهم أن يتخطوا المنهج في الكلية.

العميد خالد الهزاع يعرب عن استغرابه الشديد لما يقال:-
حيث أضاف خلال حديثه اليوم بأنه مستغرب لما يقال بأن كلية الهندسة قامت بتطبيق نظام أمتحان القدرات للملتحقين بالكلية ليتم من خلاله تقليل عدد المقبولين في الكلية. حيث قام بالرد على هذا الأدعاء مؤكداً بأن الكلية يوجد بها عدد محدد من الدارسين من حيث أمكان الدراسة المتاحة لهم، و ذلك محدد سابقاً و ليس في هذه الأيام، كما قال بأن الكلية إذا كانت تهدف إلى تقليل عدد المقبولين بها لما كنا بوضع نظام للامتحان الخاص بالقبول في الكلية بأنه من الممكن أن يتم أعادة المحاولة في امتحان القدرات بعدد 6 مرات إذا تم الفشل في الامتحان. حيث يأتي هذا بالتاكيد الكافي و الذي يثبت بأن الكلية تريد فقط أن تقوم بتوصيل كل ما يستحق أن يتعلم في كلية الهندسة و الذين يستطيعون أن يتخطوا المناهج المقررة في الكلية، كما يتمكنوا بعد ذلك من العمل في التخصص الخاص بهم بعد أن يتخرجوا من الكلية.

النظام الدراسي في كلية الهندسة و البترول:-
أضاف العميد خالد الهزاع المساعد لشؤن الطلبة لكلية الهندسة و البترول، بأن المنهج المقرر للكلية يتكون من مائة و أثنان و ثلاثون وحدة دراسية فقط، سيتم الأنتهاء منهم بعد خمس سنوات من دخول الكلية، كما أضاف بأن الفصول الدراسية للكلية هي خمسة عشر فصل دراسي فقط، من هذه الفصول ثمن فصول أعتيادية.

كما أضاف العميد بأن الطلاب الذين تم قبولهم للعام القادم 2017م سيقوموا بدراسة بعض المواد الخاصة بكلية الهندسة و البترول في كلية العلوم، و بعد ذلك سينتقلون إلى الدراسة في كلية الهندسة. و يأتي ذلك بعد أن يتم الأنتهاء من المواد الدراسية التي يتم دراستها في كلية العلوم و اجتيازها بدرجات معينة. حيث أن في الآونة الأخيرة قامت الكلية بحذف بعض المقررات الدراسية على الطلبة ليتم تخفيف العبء على الطلاب الجدد الملتحقين بكلية الهندسة.

تخصصات كلية الهندسة و البترول في جامعة الكويت :-
تحمل كلية الهندسة العديد من الأقسام المختلفة، مثل ( قسم الهندسة الكهربائية ، قسم الهندسة المدنية ، قسم الهندسة الميكانيكية ، قسم الهندسة البترولية ، قسم الهندسة الكيميائية ، قسم الهندسة الصناعية و النظم الادارية ).

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Abubacarey Touray
    2018-04-01 at 19:32

    وهل هناك دراسة خاضة للذين يريدون أن يتدرجوا قليلا قبل الإلتحاق بالكلية ؟

  2. Avatar
    ديفيد شارل
    2019-05-16 at 12:48

    ارجوً تفاصيل تقديم علي الجامعة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *