مخترع التلغراف صموئيل مورس

صموئيل مورس فينلي بريس (2 أبريل 1872 : 27 أبريل 1791) كان رساماً أميركياً ثم تحول الي مخترعاً ، ولد صموئيلمورس في شارلستون بولاية ماساتشوستس ، وكان والده واعظا كبير  ، وتخرج مورس  من جامعة ييل بتفوق عام 1810.

في عام 1825 ، في مدينة نيويورك مورس تم تكليفه برسم  صورة زيتية لجيلبرت دو موتييه (المركيز دي لافاييت ) في واشنطن. بينما مورس كان يرسم، اذ تلقى رساله من والده جاءته عن طريق رجل بريد من راكبى الاحصنة وهذة الرسالة تتكون من سطر واحد وهو ، “ان زوجتك العزيزة الان فى مرحلة نقاهة “.وبعد تلقيه تلك الرسالة غادر مورس واشنطن واتجه الى موطنه (نيو هافن) ولقد اكتشف ان زوجته ماتت ودفنت ولقد انتابت مورس صدمة شديدة فهو لايعلم شيئا عن مرض زوجته وانها ايضا قد ماتت وهو ليس بجوارها ،وبعد هذا كله ترك مورس الرسم واخذ يبحث عن طرق التواصل عبر المسافات البعيدة ،وخلال الرحلة البحرية التى قام بها مورس عام 1832 التقى شخصا يدعى تشارلز جاكسون وهو من بوسطن والذى درس الكهرومغناطيسية وكان تشارلز له العديد من التجارب على المغناطيس الكهربى ولقد شاهدها مورس وبعد ان شاهد مورس هذه التجارب قام مورس بتطوير وتجديد التلغراف ذو السلك الواحد ومازال التلغراف الاول لمورس موجود فى المتحف الوطنى للتاريخ الامريكى فى مؤسسة سميشونيان،وسريعا جدا ما اصبحت شفرة مورس هى اللغة الاولى للتواصل التلغرافى فى العالم كله.

وقد واجهت مورس فى البداية صعوبات كثيرة تمثلت فى انه لا يقدر على توصيل الاشارة التلغرافية الى مسافات تزيد عن ياردات صغيرة فى السلك، ولكن هذه الصعوبات قد هانت عليه بعد ان ساعده البروفيسور ليونارد غيل والذى هو استاذ الكيمياء بجامعة نيويورك فمساعدة البوفيسور جعلت مورس يستطيع ارسال رسائله التلغرافية الى مسافة 16 كيلو متر من السلك.

وقد فشل مورس ان يحصل على دعم الحكومة المركزية لتوصيل خط تلغرافى فى واشنطن عام 1838 ، وبعد ذلك الفشل سافر مورس الى اوروبا ليبحث عن رعاة لاختراعه هذا ،واكتشف فى لندن ان وليام كوك وتشارلز ويتسون قد سبقوه فى تنفيذ الفكرة فى بريطانيا.

تلقى صموئيل مورس براءة اختراع للتلغراف في عام 1847، في قصر بلربي القديم في اسطنبول ، والذي صدر من قبل السلطان عبد المجيد الذي اختبر شخصيا الاختراع الجديد. انتخب زميل مشارك في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم في عام 1849.

وقامت اوروبا بتبنى جهاز مورس رسميا ليكون الجهاز المعتمد فى الاتصالات التلغرافية فى اوروبا عام 1851.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اعمال وسيرة العالم ارفين شرودنغر
سيرة حياة واسرار ستيف جوبز
اشهر الرحالة العرب في التاريخ ابن بطوطه

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *