هل عسل النحل ضار لمرضى السكري ؟

يقع مرضى السكري في حيرة كبيرة عند تناول الطعام ، حيث أن بعض الأطعمة لها أضرار خطيرة على مرضى السكري مهما كانت فوائدها الأخرى ، حيث أن حالة إرتفاع السكر في الدم تتطلب من المريض عناية ورعاية فائقة بصحته ، وإهتمام كبير بتغذيته ، فالتغذية هي أحد أهم العوامل التي تحدد مدى تحسن صحة مريض السكري من عدمها ، وأهم الأمور التي يهتم بها مريض السكري هي إبتعاده عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات ، حيث أن تناول السكريات يقوم برفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير ، وبالتالي يشكل هذا الغذاء خطرآ على صحة مريض السكري .

عسل النحل : يعد حسل النحل أحد أكثر الأغذية فائدة للصحة بشكل عام ، فقوله تعالى ” فيه شفاء للناس ” لم يكن من فراغ ، حيث أن عسل النحل فيه فائدة وقيمة غذائية عالية جدآ ، وعلى مدار سنوات طويلة كان العلماء والأطباء يكتشفون فوائد عسل النحل للصحة ، وفوائده الهائلة في علاج الكثير من الأمراض ، فحتى أمراض العصر التي يعاني منها الكثيرين يمكن لعسل النحل علاجها كأمراض القلب ، وأمراض ضغط الدم ، والدهون كالكولسترول ، وأمراض أخرى كثيرة .

ويحتوي عسل النحل على 75 % إلى 80 % سكريات ، حيث يمثل الجلوكوز فيها 35 % ، والفركتوز 40 % إلى 45% ، وسكر السكروز 3% إضافة إلى العديد من السكريات الاخرى ، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات ، والمعادن المفيدة ، ومضادات الأكسدة .

وفي دولنا العربية يفضل الكثيرين تناول عسل النحل بشكل يومي ، وإضافته إلى العديد من الأطعمة والمشروبات ، كما يتم استخدامه في عمل الحلوى ، لكن هل عسل النحل يناسب الجميع ؟ ، وهل إلى جانب فوائده الكبيرة يمكن أن يسبب ضررآ لبعض المرضى خاصة مرضى السكري ؟ .

هل عسل النحل ضار لمرضى السكري :
والعلاقة بين عسل النحل ومرضى السكري علاقة ملتبسة ، وتنتطوي على الكثير من المعلومات الخاطئة والمغلوطة ، ففريق يعارض تناول مرضى السكري لعسل النحل ، وفريق آخر يؤيد ذلك ، مع وضع شروط محددة ، فبالرغم من دور عسل النحل الفعال في تحفيز خلايا البنكرياس على إفراز الأنسولين وعدم مقاومة الجسم له ، إلا أن نسبة السكريات الكبيرة الموجودة في العسل تجعل البعض الآخر ينصح مرضى السكري بتجنبه تمامآ ، لكن أكدت جمعية مرض السكري الأمريكية أن استخدام عسل النحل لمرضى السكري ممكن للحصول على فوائده ، لكن تناوله في حدود ووفق شروط محددة ، حتى لا تنقلب فوائده إلى أضرار .

فوائد عسل النحل لمرضى السكري :

1 – يعد تناول ملعقة واحدة صغيرة من عسل النحل يوميآ يقوم بخفض نسبة السكر في الدم ، والكولسترول في الدم ، كما أن تناول العسل يساعد على خفض الوزن ، ويلاحظ مرضى السكري الذين يتناولون عسل النحل بإنتظام أنه يبطيء من إرتفاع السكر في الدم مرة أخرى .

2 – يعاني مرضى السكري من صعوبات في شفاء الجروح ، ويعمل عسل النحل كمضاد حيوي ويساعد على سرعة إلتئام الجروح ، لذلك فإن تناول عسل النحل أو وضعه على الجروح يساعد على سرعة إلتئام الجروح ، خاصة جروح القدم السكري .

3 – يساهم عسل النحل في الوقاية من بعض مضاعفات مرض السكري ، حيث يقوي عسل النحل عضلة القلب ، ويخفض الكولسترول المرتفع ، كما يخفض الدهون الثلاثية أيضآ .
4 – يحسن تناول عسل النحل من مستوى السكر في الدم على المدى الطويل ، وليس مجرد استخدامه في نفس الوقت .
5 – عندما يتناول مريض السكري عسل النحل فإنه يشعر بإكتفاء وعدم رغبة في تناول كمية سكريات كبيرة فيم بعد طوال اليوم ، وهذه النقطة هامة جدآ في علاج السكري .

شروط تناول عسل النحل لمرضى السكري :
1 – يمكن إضافة عسل النحل للحلوى بدلآ من السكر ، مع مراعاة عدم الغفراط في كميته حتى لا يسبب إرتفاع السكر في الدم .

2 – عند تناول عسل النحل يجب أن يكون في الصباح ، ففي الصباح  يكون الجهد المبذول من قبل المريض أكبر ، فالحركة والنشاط يساعدان على خفض السكر في الدم ، لضمان عدم تأثير عسل النحل بالسلب على المريض .

3 – يجب عدم تناول أي حلوى مع تناول عسل النحل .
4 – عند تناول عسل النحل وحدوث إرتفاع في مستوى السكر يجب عدم تناوله تمامآ ، إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

إسراء عادل

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2017-02-17 at 14:39

    شكرا لهذه المعلومات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *