هل يشكل البنجر ضررآ على مرضى السكري ؟

من الإعتقادات السائدة لدى الكثيرين ممن يعانون من الإصابة بمرض السكري أن تناول الاطعمة والمشروبات الطبيعية التي تحتوي على نسبة من السكريات هو أمر خاطيء ، ويسبب إرتفاعآ في مستوى السكر في الدم ، إلا أن هذا الإعتقاد به نسبة كبيرة من الخطأ ، فصحيح أن السكريات تسبب إرتفاعآ لمستوى السكر في الدم لمرضى السكري ، إلا أن ذلك لا يعني أن يتوقف مرضى السكر عن تناول السكريات تمامآ ، حيث أن الإمتناع عن تناول السكريات قد يؤدي إلى إمخفاض مستوى السكر في الدم الذي يترتب عليه أضرار صحية كبيرة ، لذلك فتناول الأطعمة التي تجتوي على السكريات مطلوب ، ومهم أيضآ ، لكن يجب أن يكون محدود دون إفراط أو مبالغة ، حتى لا يصاب المرضى بأي ضرر .

ودائمآ ما ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول الاطعمة والاغذية الطبيعية التي تحتوي على نسبة من السكريات ، المهم هو عدم تناول الأطعمة المحلاة صناعيآ ، حيث أنها قد تسبب إرتفاعآ كبيرآ في مستوى السكر في الدم ، أما بالنسبة للاطعمة التي تحتوي على سكر طبيعي فهي مفيدة جدآ لمرضى السكري ، المهم هو التعرف عليها ، والتعرف على كيفية الاستفادة منها بأفضل وجه .

البنجر : يعد البنجر هو أحد النباتات الجذريّة التي تتكاثر بطريق التبرعم مثل البطاطس وغيرها من النباتات ، ويوجد من البنجر نوعين ، والنوع الأول هو بنجر السكر الذي يستخدم في الأغراض الصناعيّة ، والنوع الآخر وهو البنجر الطبيعي ، وهو النوع الشائع في الأسواق فيفضل الكثيرين إضافته إلى الطعام ، او تناوله بشكل مباشر .

مم يتكون البنجر : يتكون نبات البنجر بالأساس من الألياف الطبيعية والماء ، حيث أن حوالي 90 % من وزن البنجر عبارة عن ماء وألياف ، كما أن به نسبة 3 % من الرماد ، وبالنسبة للسكر فيحتوي البنجر على عدة أنواع من السكر الطبيعي ، فيتكون البنجر من نسب مختلفة من السكروز ، والجلوكوز ، والفركتوز أيضآ ، بالغضافة إلى بعض العناصر الهامة مثل الكالسيوم ، والكبريت ، والحديد ، والفسفور ، والنحاس أيضآ .

هل يشكل البنجر ضررآ على مرضى السكري : يعتقد بعض مرضى السكري ان تناول البنجر قد يسبب لهم أضرار صحية ، إلا أن هذا ما نفته دراسة أمريكية أجريت في جامعة ميامي ، حيث أكدت الدراسة أن تناول البنجر لا يشكل أي ضرر لمرضى السكري ، المهم هو عدم الإفراط في تناوله ، حيث أن نسبة السكريات الموجودة به تحافظ على مستوى السكر في الدم معتدلآ دون إرتفاع ، كما أن تناوله يمنع السكر في الدم من الإنخفاض ، وقد رصدت الدراسة عددآ من فوائد تناول البنجر لمرضى السكري ، نشرح هذه الفوائد فيم يلي .

فوائد البنجر لمرضى السكري :
1 – ذكرت الدراسة أن تناول البنجر بما فيه من سكريات طبيعية يعمل على خفض مستوى السكر في الدم ، كما يساعد أيضآ على ثبات مستوى السكر في الدم وبقاءه معتدلآ ، حيث أن السكريات الموجودة به يمتصها الجسم ببطء ، لذلك فهي آمنة جدآ ولا ضرر فيها .

2 – يساعد تناول البنجر بإنتظام على الوقاية من المضاعفات التي يسببها مرض السكري ، حيث يحافظ البنجر على مستوى ضغط الدم ، دون أن يتعرض لإرتفاع أو إنخفاض ضار .
3 – يمد البنجر الجسم بالطاقة اللازمة له ، حيث يعمل على تخفيف أعراض التعب والإرهاق التي يشعر بها مريض السكري .

4 – تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في البنجر إحتمال تعرض مريض السكري للإصابة بأمراض القلب ، حيث أنإحتمال الإصابة بأحد أمراض القلب يزيد لدى مرضى السكري ، وتناول البنجر يساعد على الوقاية من هذا الخطر .

5 – كما أثبتت الدراسة أن مضادات الأكسدة الموجودة في البنجر أيضآ تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار المرتفعة في الجسم ، فتمنع مضادات الأكسدة الكولسترول التراكم داخل الجسم وخاصة داخل شرايين القلب .

كيف يمكن أن يأكل مرضى السكري البنجر :
يمكن ان تتم إضافة البنجر إلى السلطة للحصول على وجبة غذائية متكاملة ومفيدة ، كما يمكن ان يتم تناول البنجر مسلوقآ ، لأن هذه العملية تخفض من نسبة السكر الموجودة في البنجر ، فيتم تجنب إرتفاع السكر في الدم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

(1) Reader Comment

  1. تحسين برواري
    2018-02-11 at 18:21

    ان تناول البنجر السكري يؤدي الى ارتفاع شديد في مستوى السكر بالدم وقد اجريت تجربة علية لمرضى السكري فوجدتة ضار جدا لمرضى السكري ...تحياتي للجميع

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *