Monday, Aug. 20, 2018

  • تابعنا

إفطار مثالي لمرضى السكري

الفطور هو الوجبة الأهم في اليوم ، فهي الوجبة الأولى التي يبدأ الإنسان بها يومه وهي التي تمده بالطاقة والنشاط طوال يومه حتى يقوم بمختلف الانشطة بشكل طبيعي حتى وقت تناول الوجبة التي تليها ، ودائمآ ما نجد خبراء التغذية يؤكدون على أهمية وجبة الإفطار بالنسبة لأي شخص حتى هؤلاء الذين يتبعون نظامآ غذائيآ صارمآ لفقد الوزن ، فتجاهل وجبة الإفطار وإهمالها يوميآ يؤدي إلى أضرار عديدة ، ولا يفيد ، لذلك فالإهتمام بهذه الوجبة أمر غاية في الأهمية ، حتى يتم الاستفادة منها بأكبر قدر ، والحصول على الطاقة اللازمة لبدء اليوم بنشاط .

وبالنسبة لمرضى السكري فالأمر لا يختلف ، فالحكمة التي تقول ” افطر ملكآ ، وتغدى وزيرآ ، وتعشى فقيرآ ” لم تكن من فراغ ، فوجبة الإفطار بالنسبة لمرضى السكري قد تكون أهم حتى من وجبتي الغداء والعشاء ، وقد عدد خبراء التغذية أسباب عديدة لجعل وجبة الإفطار هامة جدآ لمرضى السكري .

أهمية وجبة الإفطار لمرضى السكري :
1 – عند استيقاظ مريض السكري في الصباح يكون قد مر على آخر وجبة تناولها حوالي 8 ساعات ، وهو ما يعني أن مستوى السكر في الدم قد يكون منخفضآ إلى حد ما ، وبالتالي تعتبر وجبة الإفطار ضرورية جدآ لجعل مستوى السكر في الدم معتدلآ .

2 – قد يتعرض مريض السكري للهبوط أو للدخول في غيبوبة السكر إن لم يتناول وجبة إفطار متكاملة ومتوازنة ، خاصة وإن كان يؤدي أنشطة يومية مختلفة .
3 – يعوض الإفطار لدى مرضى السكري نقص مستويات الجلوكوز في الدماغ أيضآ ، ويمد الجسم بالعناصر الضرورية التي يحتاجها ، وكلما كان الإفطار متكاملآ كانت الاستفادة منه أفضل .
4 – يعاني مرضى السكري في كثير من الأحيان من صعوبات في التركيز ، وقد أكد خبراء التغذية أن الأشخاص الذين يتناولون الإفطار يوميآ هم أكثر قدرة على التركيز ، مقارنة بالأشخاص الذين لا يفطرون صباحآ .

ما هي الفطور المثالي لمرضى السكري : أكدت دراسة أجريت في جامعة طوكيو باليابان أن الإفطار بالنسبة لمرضى السكري هو مهم جدآ ، ولكي تتم الاستفادة منه على أفضل وجه ، يجب أن يكون الإفطار متكاملآ ، يحتوي على عناصر غذائية مختلفة ، فعلى سبيل المثال يجب أن يكون الإفطار به نسبة من السكريات دون إفراط ، بالإضافة إلى الكربوهيدرات ، والبروتينات ، والكالسيوم ، والحديد أيضآ ، فكل هذه العناصر مع بعضها البعض تفيد المريض جدآ خاصة عند بداية اليوم ، فقدرة الجسم في هذا الوقت على حرق الدهون تكون أكثر من باقي اليوم ، وبالتالي فإن فرصة ان يقوم الجسم بإمتصاص السكر في الدم والاستفادة منه أكبر بعد تناول الإفطار ، كما أشارت الدراسة إلى أن مرضى السكري الذين يحرصون على تناول إفطار متوازن يوميآ يتمتعون بحالة استقرار نسبية لمستوى السكر في الدم .

أطعمة مناسبة لإفطار مرضى السكري :

1 – البيض : يحتوي البيض على نسبة كبيرة من البروتينات ، كما يحتوي أيضآ على الكالسيوم ، ونسبة جيدة من الدهون الغير مشبعة ، لذلك ينصح مرضى السكري بتناول البيض على الإفطار بمعدل بيضة واحدة ، ويجب أن يتم سلق البيض حتى لا يكتسب سعرات حرارية كبيرة .

2 – اللبن : من المعروف أن اللبن هو أحد أكبر مصادر الكالسيوم الموجودة ، كما أنه يحتوي على نسبة من الحديد وبعض العناصر المفيدة الأخرى ، لكن ينصح مرضى السكري بتناول اللبن منزوع الدسم ، حتى لا تتسبب الدهون الموجودة به في رفع مستوى السكر في الدم .

3 – الشاي الاخضريمكن لمرضى السكري تناول الشاي الأخضر صباحآ مع الإفطار ، دون إضافة أي سكريات إليه حتى لا يساهم في رفع مستوى السكر في الدم ، كما يمكن استبدال الشاي الأخضر بأحد العصائر الطازجة المفيدة كعصير البرتقال أو الجوافة ، مع عدم إضافة أي سكر لهم .

4 – الخيار : الخيار من أكثر أنواع الخضروات غنى بالألياف الطبيعية ، كما أنه به نسبة كبيرة من الماء ، يمكن تناول الخيار على الإفطار حتى لو بكميات كبيرة ، فهو لا يرفع السكر في الدم ، وبالتالي يمكن الاعتماد عليه نظرآ لقيمته الغذائية العالية .

5 – الطماطم تحتوي الطماطم على فيتامين سي ، كما أنها تحتوي على الحديد والزنك أيضآ ، وتناولها مع الخيار في الإفطار يجعل الوجبة مغذية ومتكاملة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *