من المطبخ الخليجي: أرز كابلي باللحم

- -

يعد المطبخ الخليجي من المطابخ المميزة جدًا في العالم يعتمد بشكل كبير على الأرز طويل الحبة واللحم سواء لحم الغنم أو لحم الماعز بشكل رئيس تتسم وصفات هذا المطبخ بالتنوع و الابتكار و الطعم الشهي والنكهة الرائعة ايضا يعتمد على البهار العربي بشكل رئيس لذلك سوف نستعرض في السطور المقبلة طرية عمل وصفة من ضمن الوصفات المميزة جدًا في هذا المطبخ الأرز الكابلي باللحم  ..

المكونات والمقادير:

1- قطع لحم متوسطة سواء لحم الغنم أو اللحم البقري.

2- أرز بسمتي حسب المقدار المناسب لأفراد أسرتك.

3-  زبادي.

4- بطاطس متوسطة الحجم.

5- بصل متوسط الحجم مقطع قطع طويلة.

6- ثلاث فصوص ثوم من الممكن الزيادة حسب المقدار لديك.

7- سمن حيواني أو زيت نباتي.

8- ملح وبعار حسب الرغبة.

9- ملعقة صغيرة من ابزار الكابلي.

10- زعفران.

طريقة التحضير: 

طريقة عمل الارز الكابلي

في البداية عليك تقشير البطاطس وغسلها من ثم وضعها في إناء مناسب للسلق من ثم توضع جانبًا ويتم تغطيتها وذلك حتى لا يتغير لونها من ثم تغسل قطه اللحم المتوسطة جيدًا بالليمون والخل ثم نغسلها بالماء الجاري من ثم يتم وضعهم في إناء بيه ماء حتى الغليان لمدة عشرة دقائق فقط بعد تغير الماء وإخراج الدهن نصفي اللحم من الماء ونغسلها و نضع ماء أخر في قدر نظيف ويتم غلقه بإحكام لمدة 60 دقيقة حتى تسمع صوت الصفارة تهدي النار على اللحم.

من ثم نقوم بغسل الأرز جيدًا من ثم النقع في ماء ساخن لمدة نصف ساعة ثم نقوم بطبخ الأرز مع إضافة الملح والبهار وقليل من الزيت و يتم وضعه جانبًا حتى تمام النضج، في قدر كبير يتم وضع كمية من السمن من ثم اضافة البصل حتى يذبل من ثم إضافة الثوم حتى يصبح اللون ذهبي يتم اضافة البطاطس المسلوقة مسبقًا و إضافة الزبادي وقطع اللحم المسلوقة مسبقًا ويقلب الخليط جيدًا ثم إضافة الملح والبهار وابراز الكابلي و يقلب الخليط جيدًا ثم نضيف كمية بسيطة من مرق اللحم من ثم اضافة الزعفران ونقلب بشكل جيد حتى يأخذ الخليط اللون الأصفر الفاتح في الأخير نضيف الأرز المسلوق فوق الخليط و يغطي على نار هادئة حتى يتشرب الماء و يقدم ساخنًا مع سلطة الخيار والزبادي والثومية.

ملاحظة من الممكن اضافة الجزر مع البطاطس او الاستغناء عن البطاطس بالجزر و وضع  المكسرات للتزيين و لاعطاء مزيد من المذاق الفريد للطبق لا تزنسي تزيين الطبق بالخضروات الورقية لاعطاءه الشكل المثالي ..

سلطة الزبادي

طريقة عمل سلطة الزبادي:

المقادير والمكونات:

1- كوب لبن زبادي.

2- فصين ثوم.

3- خيار مقشر ومقطع حلقات.

4- ملعقة كبيرة خل.

5- ربع ملعقة ملح.

6- ربع ملعقة كمون.

الطريقة: يتم فرم الثوم وإضافة الملح والكمون من ثم إضافة اللبن الزبادي والخل والخيار مع التقليب جيدًا بمضرب البيض ويقدم الطبق مزين بأوراق البقدونس والكزبرة أو أوراق النعناع الطازج .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *