فوائد وأضرار الترمس لمرضى السكري

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 19 سبتمبر 2016 , 09:19

يصنف الترمس كأحد أنواع البقوليات ، وهو نوع مشهور جدآ على مستوى دول العالم المختلفة ، ويزرع بشكل خاص في دولنا العربية وبالتحديد في بلاد الشام ، فهو أحد أنواع الغذاء المفضلة لدى الكثيرين ، فالترمس هو الغذاء الذي يستخدمه الكثيرون في بلادنا كأحد انواع الاطعمة الخاصة بالتسلية ، فيقبل على تناوله الأطفال والكبار ، والترمس له قيمة غذائية عالية جدآ ، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، كما انه يحتوي على أملاح معدنية طبيعية ، بالإضافة إلى أنه يتكون من البروتين ، والكربوهيدرات ، ونسبة من الدهون الطبيعية غير المشبعة ، ويستخدم الترمس منذ زمن طويل في علاج الكثير من الأمراض والإضطرابات الصحية المختلفة .

ويهتم مرضى السكري بالترمس بشكل كبير ، فقد تحدثت الكثير من الدراسات عن فوائده الكبيرة بالنسبة لمرضى السكري ، ونصحت مرضى السكري أن يكثروا من تناوله ، وعلى العكس فقد حذرت من تناوله دراسات أخرى ، وخاصة بالنسبة لمرضى السكري ، فقد أكدت بعض الدراسات أن الترمس يسبب العديد من المتاعب لمرضى السكري ، ونرصد في هذا المقال فوائد وأضرار الترمس المختلفة بالنسبة لمرضى السكري .

فوائد الترمس لمرضى السكري :
1 – الترمس أحد الأغذية الفعالة جدآ  في تقوية عضلة القلب ، وبالتالي يستفيد مرضى السكري من هذا الأمر بشكل خاص ، حيث أن المصابون بمرض السكري معرضون أيضآ للإصابة بأمراض القلب ، لذلك فتناول الترمس يقوي عضلة القلب فيقي مريض السكري من أمراض القلب الخطيرة .

2 – المواد المفيدة الموجودة بالترمس تجعل من الممكن استخدامه كمضاد حيوي ، ففي حالة إصابة مريض السكري بجروح ، خاصة ف القدم لمن يعاني من القدم السكري ، يمكن أن يتم استخدام الترمس المطحون ، وعجنه بالماء ودهان مكان الجرح به ، ثم إزالته بعد نصف ساعة ، فهو يعمل على تهدئة الجروح والإلتهابات ، ويساعد على إلتئام الجروح بشكل أسرع لو تم استعماله يوميآ .

3 – الدهون المفيدة الموجودة في الترمس ، تجعل تناوله بمثابة علاج مكافح لإرتفاع الكولسترول في الدم المصاحب لمرض السكري .
4 – يحمي تناول الترمس الشعر من التساقط ، كما يعمل على إطالته أيضآ ومن المعروف أن مشكلة تساقط الشعر هو أكبر المشكلات التي يعاني منها مرضى السكري .
5 – يخفض الترمس من مستوى السكر في الدم مع التناول باستمرار ، فعلى الرغم من أن به نسبة من الكربوهيدرات إلا أنها ليست نسبة كبيرة ، فلا تشكل خطرآ على مستوى السكر في الدم .
6 – يحمي تناول الترمس البنكرياس من الفشل التام ، كما يحفزه على إفراز الأنسولين بإنتظام ، وبالتالي يحسن مستوى السكر في الدم على المدى البعيد .
7 – يمكن مزج الترمس المطحون مع عسل النحل وتناوله كغذاء متوازن ومتكامل لمريض السكري ، مع الحرص على عدم تناول سكريات أخرى باقي اليوم ، حتى لا يرتفع السكر في الدم .
8 – يبطيء الترمس من إمتصاص الجسم للجلوكوز الذي ينتج عن تحلل النشويات والسكريات .

أضرار الترمس لمرضى السكري :
وعلى الرغم من كل هذه الفوائد التي ذكرناها للترمس بالنسبة لمرضى السكري إلا أن أضراره غير بسيطة أيضآ ، وهي :
1 – يشكل تناول الترمس للمراة الحامل خطرآ على صحتها وصحة جنينها ، وبالتالي فهو لا يناسب أي سيدة تعاني من سكري الحمل ، كما أن تناوله يضر بالمرأة التي ترضع طفلها .
2 – يعد الترمس أحد انواع البقوليات ، وبالتالي فهو لا يناسب مرضى السكري الذين يعانون من حساسية تجاه البقوليات ، أو بعض أنواعها .
3 – يتسبب الإفراط في تناول الترمس في تعرض مريض السكري لمشكلات في القولون ، حيث أن الإفراط في تناول البقوليات يؤدي إلى صعوبات في الهضم .
4 – يسبب أيضآ الترمس إضطرابات في البصر ، وهي مشكلة خطيرة بالنسبة لمرضى السكري ، فهم أحد أكثر الفئات عرضة للإصابة بمضاعفات ومشكلات في العين .

لكن وبالرغم من أضرار الترمس إلا أنه فوائده بالنسبة لمرضى السكري أكبر ، لذلك فينصح مرضى السكري بتناوله مع تجنب الإفراط في ذلك ، فأغلب أضرار الترمس تأتي من الإفراط في تناوله  ، لذلك فالإعتدال هو أفضل الطرق ، ويمكن ان يسأل المريض طبيبه المعالج حول الكمية المناسبة لتناول الترمس دون أن يسبب ضرر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق