كيفية تصنيع الصوف

يعد الصوف من الالياف الهامة المستخدمة في حياة الانسان و يعد الصوف من الالياف التي تستخرج من الحيوانات و خصوصا الاغنام و يتميز الصوف بانه عازل للحرارة حيث اصبح يدخل في صناعات عديدة منها الملابس , البطاطين , السجاد , المعاطف , المنسوجات الصوفية و غيرها من الكثير من الصناعات و تعد الاشياء المصنعة من الصوف اكثر تميزا عن غيرها و هذا لانها غير قابلة للانكماش و سهلة التنظيف لان الصوف من اكثر الالياف التى تحافظ على لمعانها مهما مرت العديد من السنوات عليه حيث تتم صناعته من الانسجة القوية و التي تكون على جودة عالية و الصوف يمكن ان يتم عمله يدويا في المنازل من خلال عمل يسمى بالتريكو .الصوف

الادوات المطلوبة لعمل الصوف اليدوي :

. الخيط حيث يكون له عدة اشكال و مقاسات من حيث السماكة و النعومة و الجودة .

. ابرة كورشيه و لتلك الابرة عدة انواع منها الابر الالومنيوم , الخشب , البلاستيك و ايضا لها احجام مختلفة حيث ان شكل الغرزة يختلف باختلاف شكل الابرة .

طريق تصنيع الصوف اليدوية :

الطريقة الاولى .. نقوم بعمل عقدة صغيرة و نقوم بلف الخيط حول اصبعين من اليد اليمنى و نمسك الابرة باليد اليسرى مما يعمل على تسهيل ادخال اللفة بتلك الابرة , و نقوم بادخال الابرة المثبتة باليد اليسرى داخل اللفة و يتم شد الخيط حتى تصبح اول غرزة تامة و نكرر تلك العملية مرة ثانيا مع المحافظة على نظام شد الخيط بحيث لا يكون الخيط مشدودا بقوة او مرخيا كما يجب عمل اعداد زوجية من الغرز حتى تكون تلك الغرز اساس للتريكو .

الطريقة الثانية .. نقوم بوضع الخيط على يمين الابرة و من ثم نقوم بسحب طرفا من هذا الخيط حتى يصبح  على يسار الابرة و يجب ان يكون طرف الخيط طويلا نسبيا بما يكفي من اجل صنع ثلاثون غرزة و نقوم بعمل عقدة في الابرة و لكن يجب ان تكون تلك العقدة مرخاة و من ثم نقوم بأخذ الخيط من الجهة اليمنى و جعله فوق الابرة و يتم الامساك بالعقدة و جعلها في مقدمة الابرة من فوق الخيط الذي تم وضعه مع الحفاظ على الامساك بالخيط بدقة و نقوم بشد الخيط من الجانبين مع مراعاة ان يكون الخيط مرخيا و ذلك للقيام بادخال و اخراج الابرة بسهولة تامة و بذلك يتم الانتهاء من عمل اول غرزة و نقموم بعمل عقدة ثانية حيث يتم اخذ الخيط من الجهة اليمنى و نمررها فوق الابرة و يتم شد الخيط من الجانبين و اخراج العقدة من فوق الخيط و بذلك يتم عمل العقدة الثانية و مع تكرار تلك الخطوات سنقوم بعمل عدد زوجي من الغرز و عند الانتهاء نربط الخيط من الناحيتين و من ثم نقوم بقص الخيط الطويل .

طرق تصنيع الصوف الالية :

اولا جزر الصوف .. تجمع الاغنام في مكان واحد و يقص صوفها بواسطة الجزازات الكهربائية و تتم هذه العملية مرة واحدة في السنة و من ثم يتم جمع كميات كبيرة من الصوف لتنتقل الي مرحة التصنيع .

ثانيا الفرز و التصنيف .. يتم تصنيف الالياف تبعا لعدة عوامل و هي النعومة , الطول , التجعد , اللون و يتم ازالة الالياف الرديئة التي لا تصلح للاستخدام .

ثالثا تنوع الالوان .. تتنوع الوان الصوف تبعا لنوع الاغنام فهي متفاوتة مابين اللون الابيض و اللون الغامق كالرمادي و الاسود حيث يتم وضع الصوف في مرحلة التبييض لكي تتم الصبغة باللون المرغوب .

رابعا تنظيف الصوف .. يتم التنظيف بالمواد الكيميائية و المذيبات التي تعمل على التخلص من كافة الاوساخ العالقة بتلك الصوف .

خامسا تجفيف الصوف .. يتم تجفيف الصوف و تمشيطه من خلال مسننات سلكية رفيعة حيث تقوم هذه المسننات بفك التشابك في الاصواف و ترتيبها على شكل انسجة و من ثم تلف تلك الانسجة على بكرات كبيرة .

سادسا نسج الخيوط .. يتم نسج خيوط الاصواف في نول كهربائي كبير من اجل الملابس و البطانيات و غيرهم من المنسوجات الصوفية .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *