فوائد تناول ثمار أملا ” Amla “

ينتمي نبات أملا لعائلة Euphorbiaceae family هي من الفاكهة الخريفية التي تنمو في الأماكن الرطبة والغابات والمناطق الجبلية في شبة القارة الهندية خاصة في الهند ، يعتبرها الهنود من الأشجار التي لها قدسية خاصة لأنها مغذية جدًا يميل طعمها للطعم الحامض يتم استهلاكها على إطار واسع في العالم اليوم بسبب فوائدها الصحية وقيمتها الغذائية العالية بشكل واسع الفاكهة غنية بفيتامين سي يحتوي على عدد من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والكاروتين وفيتامين ب والمضادات المضادة للأكسدة بجانب فيتامين ج .

فوائد تناول ثمار أملا ” Amla “:

تحتوي ثمار فاكهة أملا على عدد من العناصر الغذائية الهامة جدًا خاصة فيتامين ب من الفوائد الصحية المثيرة للاهتمام أنها تعزز من امتصاص المواد الغذائية وتوازن حمض المعدة وتحصين الكبد ايضا تغذي المخ وتساهم في الأداء العقلي الفعال و تساهم في تدعيم القلب ويعزز من مستوى الخصوبة ويقوي الجهاز البولي ويزيد من صحة الجلد ويعالج التهيج والاحمرار ويزيد من حيوية الجسم ويقوي العينين ويحسن العضلات ويعمل كمضاد للسموم من أهم الفوائد الصحية للثمار التالي:

العناية بالشعر : يساعد تناول ثمار الأملا على تعزيز الشعر والجلد يقوي جذور الشعر ويحافظ على اللمعان ويحافظ على لون الشعر يرجع ذلك بفضل احتواء النبات على مواد الكاروتين وكذلك الحديد ومضادات الأكسدة التي تقلل من تساقط الشعر وعدم السماح للجذور الحرة بتلف بصيلات الشعر التي تؤثر على الهرمونات التي تسبب فقدان الشعر.

العناية بصحة العين :  تناول عصير ثمار الأملا من العوامل الجيدة جدًا لتحسن البصر حيث أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول ثمار الأملا وعصرها يساهم في تحسين حالات قصر النظر وإعتام عدسة العين ويخفض من التوتر داخل العين بسبب وجود مواد الكاروتين المعروفة منذ القدم بتأثيرها على الرؤية والقضاء على الجذور الحرة وفيتامين أ التي تقلل من عمليات الضمور البقعي والعمى الليلي وتعزز الرؤية مع التقدم بالعمر.

تعزيز استيعاب الكالسيوم : من الفوائد الصحية الفعالة لتناول ثمار الأملا أنها تعزز من امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم بطريقة ايجابية حيث أن الكالسيوم من العناصر الأساسية الهامة واللازمة لصحة كلا من الأسنان والعظام والأظافر ايضا يضمن لنا شعر لامع بسبب احتواءه على فيتامين سي بكميات وفيرة.

البروتينات النباتية : حيث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين من أهم الطرق للبقاء في صحة جيدة ولان البروتينات تشكل جزء اساسيًا من الأنشطة الأيضية للجسم حيث يمكن لإنزيمات  البروتينات النباتية  لديها أن تحدث انهيار في  الأحماض الأمينية وإعادة تجميعها ضمن بروتينات قابلة للاستخدام للجسم ، لذلك فالبروتين ضروري لنمو الخلايا، وتنمية العضلات، صحة الجهاز، ومجموعة واسعة من الأنشطة الأيضية الأخرى التي نحن بحاجة إلى البقاء بصحة جيدة وسعيدة! تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من البروتين النباتي اللازم للجسم.

تشنجات الحيض :  بعض المعادن والفيتامينات في ثمار أملا  مفيدة جدًا  في حالات علاج تشنجات الحيض الشهرية عند النساء،  ولكن تلك العناصر من المعادن والفيتامينات تأخذ بعض الوقت لعمل داخل الجسم لذلك   فمن الأفضل أن تستهلك ثمار أملا  على أساس منتظم لذلك حتى تنظم من دورة الحيض الشهرية وتقضي على التشنجات المصاحبة لها.

مرض السكري: يحتوي الثمار على الكروم الذي له قيمة عالية عند مرضى السكري ويحفز من الخلايا التي تفرز الأنسولين بالتالي تساهم في خفض السكر بالدم ويحافظ على مستويات السكر بنسبة متوازنة حيث أن الجلوكوز يستخدم في إمداد الجسم بالطاقة وتحتاج عملية الايض لمزيد من الطاقة دون ارتفاع مستوى السكري بالدم كما يعزز الكروم من تأثير betablockers، والتي تستخدم لصحة القلب، عن طريق الحد من محتوى الكولسترول الضار في الجسم.

مدر للبول: تحتوي الثمار على الماء بكميات زائدة مما يزيد من وتيرة حجم التبول الذي يخلص الجسم من السموم الزائدة غير المرغوب فيها ويعزز من مستويات الاملاح الزائدة وحمض اليوريك كما أنها تساعد على إنقاص الوزن وانقاص 4% من الدهون هي من المواد المدرة للبول اللازمة للمحافظة على الكلى ومنع التهابات المسالك البولية والتهابات الرحم .

عملية الهضم: تحتوي ثمار الأملا على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز من حجم البراز وتساعد على تحرك الطعام ودفعه إلى الأمعاء وتقلل من فرص الإصابة بالإسهال والحد من الإسهال كما أن الألياف الغذائية تعزز من إنتاج العصارة الصفراوية والجهاز الهضمي بالتالي من كفاءة عملية الهضم وامتصاص المغذيات بطريقة مثالية..

تعرف على:

برنامج ازالة السموم من الكبد

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *