العملات العالمية و ازواج العملات في سوق التداول الفوركس

أزواج العملات :- في سوق العملات الأجنبية ، يتم تداول العملات ضمن أزواج ، و هذا يعني أن كل عملية بيع أو شراء لا بد و أن تتم بعد تحديد زوج من العملات ، و بهذا يتم تداول العملات في إطار زوجي عملة مقابل الأخرى. السعر الذي يتداولان به يسمى سعر الصرف. يتأثر سعر الصرف بحسب العرض و الطلب على العملة ..

العملات الرئيسية في سوق التداول الفوركس :- 

العملات الأكثر شيوعا: تسمى العملات الأكثر شيوعا في التداول بالعملات الرئيسية. يتم تداول معظم العملات مقابل الدولار الأمريكي (USD)، و هو يتداول أكثر من أي عملة أخرى. العملات الخمس في المرتبة التالية هي: اليورو (EUR)، الين الياباني (JPY)، الجنيه الاسترليني (GBP)، الفرنك السويسري (CHF)، و الدولار الاسترالي (AUD). يشكل التداول بالعملات الستة الرئيسية 90٪ من السوق … و أكثر زوج عملات شيوعا هو اليورو مقابل الدولار (EUR / USD).

هناك 8 عملات تعتبر الأهم في عالم فوركس … و هي مرتبة من حيث أهميتها كما يلي:

– الدولار الأمريكي USD
– اليورو EUR
– الين الياباني JPY
– الجنيه البريطاني GBP
– الدولار الكندي CAD
– الدولار الأسترالي AUD
– الدولار النيوزيلندي NZD
بالإضافة إلى ذلك ، فإن الياون الصيني CNY يصبح مهما بشكل متزايد ، على الرغم من أنه ليس قابل للتحويل بشكل كامل بعد. هناك الياون “الداخلي” و الياون “الخارجي”، و الأخير هو ما يقدم للتداول من قبل العديد من وسطاء فوركس.

و بالاضافة الى لك يوجد ايضا عملات للسلع الأساسية :- بعض العملات مرتبطة بشكل إيجابي جدا بسعر السلع الأساسية المختلفة ، حيث أن هذه العملات تعود لدول مصدرة رئيسية لهذه السلع … الأمثلة الرئيسية هي الدولار الكندي و الذي يرتبط بشكل إيجابي بسعر النفط الخام

الدولار الأمريكي :-  أن الدولار الأمريكي له أهمية أولية عن جميع العملات الأخرى … و تقاس هذه اهمية العملة من حيث قيمتها مقابل الدولار الأمريكي …  هذا يعني بأن الدولار الأمريكي سوف يكون في العادة دافع رئيسي لحركات العملات …

سعر الصرف: يتغير دائما ، حيث تحدد قيمة عملة ما بحسب قوى العرض و الطلب في السوق ، عن طريق مقارنتها بعملة أخرى … في زوج العملات ، العملة الأولى تسمى “عملة الأساس” ، و العملة الثانية تسمى “عملة التسعير” أو “العملة المضادة” أو “العملة المقابلة”.

عندما تشتري زوج عملات، أنت تشتري عملة الأساس و تبيع العملة المقابلة … يحدد سعر الصرف للمتاجرين كم يحتاجون من عملة مقابلة لشراء واحدة من عملة الأساس … يبقى الترتيب في زوج العملات دائما نفسه ، كونه المقاربة الشائعة لهذه الصنعة … على سبيل المثال: الدولار الأمريكي / ين ياباني (USD / JPY) هو زوج عملات (الدولار الأمريكي هو العملة الأساس ، الين الياباني هو العملة المقابلة).

شراء و بيع العملة:  هناك سعران للعملة : سعر الشراء و يسمى “العرض” ، و سعر البيع و يسمى “الطلب” …

التسعير: سعر العملة يسمى التسعير و هو السعر الذي سيتم فتح الصفقة على أساسه … .هناك نوعان للتسعير في سوق العملات الأجنبية ، التسعير المباشر ، و التسعير الغير مباشر.

– التسعير المباشر هو سعر دولار أمريكي واحد بالعملة الأخرى …

– التسعير الغير مباشر هو سعر وحدة واحدة من عملة أخرى بالدولار الأمريكي …

نرجو الملاحظة: في العموم، معظم العملات تسعر مقابل الدولار الأمريكي (مثال: “تسعير مباشر”)

لكن، اليورو، الجنيه الاسترليني، الدولار الاسترالي، الدولار النيوزيلاندي (بالإضافة للذهب و الفضة) تسعر بشكل غير مباشر، مثلا: جنيه استرليني / دولار أمريكي (GBP / USD).

السيولة :- يلاحظ أغلبية المتداولين بأن أزواج العملات المختلفة لديها حالات مختلفة : فالبعض متقلب و يتحرك بسرعة (المثال الجيد هو الجنيه البريطاني / الين الياباني) في حين أن غيرها يميل للتحرك من خلال خطوتين للأمان و خطوة للوراء (المثال الجيد هو اليورو / الدولار الأمريكي) … السبب في ذلك هو سيولة العملات المرتبطة … هناك يورو و دولارات أمريكية أكثر من أي عملة أخرى ، و لهذا تميل أسعارها للتحرك بشكل بطيئ. و لكن، عندما تنظر إلى عملات مثل الجنيه البريطاني و الين الياباني و الفرنك السويسري، فإن الكميات أقل بكثير، و عندما يكون الطلب عليها قويا أو ضعيفا، فإن ضغط السيولة قد ينتج عنه تحرك سعري سريع جدا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سارة سلامة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *