سرطان الدم ” اللوكيميا ”  عند الاطفال

السرطان هو مرض خبيث مميت يتعرض للاصابة به عدد كبير من الاطفال والرضع ، سرطان الدم او اللوكيميا عند الاطفال يطلق عليه أسم ابيضاض الدم وهو عبارة عن مرض خبيث يصيب خلايا الدم ويتخلل الى النخاع الشوكي ويؤثر عليه بصورة سلبية و يبدأ بعد ذلك في السيطرة على الكبد ويتجه الى العقد اللمفاوية و من ثم الى الطحال وكذلك الجهاز العصبي المركزي ، هناك دراسات حديثة اكدت على ان نسبة اصابة الاطفال والرضع بسرطان الدم تكون بمعدل اصابة 5 أطفال بين كل 100.000 طفل في السنة ..  هناك اسباب علمية يسند اليها اسباب حدوث اللوكيميا لدى الاطفال و منها تغيير الشيفرة الوراثية بصبغيات الخلية الدموية وهذا التغير ينتج عنه حدوث نمو عشوائي يسبب خلل لهذه الشيفيرة و لعل العلماء و المتخصصين الى الان الى الاسباب المؤكدة للاصابة بسرطان الدم .

ما هي أعراض سرطان الدم عند الاطفال .. هناك اعراض معينة تعتبر اشارة لاصابة الطفل بسرطان الدم ولكن مع الاسف هذه الاعراض لا تظهر دائما ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل اساسي فسرطان الدم من الامراض الخبيثة بالنسبة لتلك الاعراض فهي ظهور علامات الارهاق على الطفل بشكل دائم و مستمر ، يحدث للمصاب ايضا نزيف من اماكن مختلفة يصاحبه اوجاع شديدة في العظام وصداع و اوجاع في الرأس ، اخيرا من اعراض سرطان الدم عند الاطفال ايضا حدوث تضخم وانتفاخ ملحوظ في الخصيتين .

كيف يتم تشخيص سرطان الدم عند الاطفال .. هناك ثلاث وسائل اساسين يتم من خلالهم فحص و تشخيص سرطان الدم وذلك من خلال فحص الدم او فحص النخاع الشوكي واخيرا فحص السائل الفقري .. هذه هي الوسائل والطرق الاساسية والفاصلة لتاكد من اصابة الطفل بسرطان الدم وهناك ايضا وسيلة اخرى للفحص يلجأ اليها الاطباء وهي اخذ عينة خزعة من عقدة لمفاوية .. الاطباء من اجل التشخيص السليم يقوموا بعمل الفحوصات السابقة بشكل دوري ومستمر لمتابعة حالة اللوكيميا و التعرف على نوعها و العلاج الكيماوي المناسب لها .

ما هو علاج سرطان الدم عند الاطفال
برغم من ان مرض سرطان الدم يجد فيه الكثيرون النهاية ويفقدون حياتهم على اثره الى انه ليس النهاية وهناك اطفال كثيرة تعافت منه تماما وذلك بعد اتباع العلاج وملاحظة النتائج ، واليوم ومع حدوث تلك الطفرة العلمية والتكنولوجية اصبح عدد كبير جدا من الاطفال يتعافون من اللوكيميا اللمفاوية فقق ووصل عددهم الى 75 % ، وكذلك نسبة الاطفال الذين تعافون من اللوكيميا النخاعية حوالي 50% ..  بالنسبة لاساسيات علاج سرطان الدم فهناك طرق علمية و بروتوكولات عالمية يتم اتباعها مع جميع الاطفال المصابين بالوكيميا ولكن تختلف كثافتها تبعا لحالة المريض وعدد الخلايا الخبيثة في الدم .. بجانب هذا النوع من العلاج يتم اعطاء بعض العقارات والادوية للمريض وهي تكون مضادات الملتصقة بخلايا اللوكيميا.

يتم العلاج على مراحل .. لكي يتعافى الاطفال من سرطان الدم يتم العلاج عبر مراحل ” علاج كيماوي المرحلة الاولى تسمى مرحلة الحث يتناول فيها الطفل مجموعة من الادوية المختلفة والمختلطة لمدة اسابيع وبعدها مباشرة ينتقل الى مرحلة التكثيف هذه المرحلة يطول فترتها حيث تصل الى شهور و من ثم ينتقل المريض في وقت معين الى العلاج الوقائي وهو طويل المدى يصل الى سنوات .

يشمل العلاج احيانا مراحل صعبة جدا كمثل حقن الكيماوية لسائل القناة الفقرية و هو مؤلم جدا وكذلك العلاج الاشعاعي للدماغ .

خطورة العلاج ..  مريض اللوكيميا يتناول علاج كيماوي وهو صعب جدا و مؤلم وتكمن خطورتة في مضاعفاته حيث انه في بعض الحالات التي يتم اكتشافها في النهايات في وقت متاخر يتسبب في حدوث مضاعفات له .

الأنواع الشائعة من سرطان دم الاطفال ” اللوكيميا ”
هناك انواع شائعة من اللوكيميا يندرج تحتها  انواع فردية كثيرة اخرى كمثل …

النوع الاول :  ابيضاض الارومات اللمفاوية الحاد (  Acute lymphoblastic leukemia) وهو اكثر انواع سرطان الدم انتشارا بين الاطفال حيث انه نسبة الاطفال الذين يصابون بهذا النوع من 75 % الى 80 % .

النوع الثاني : ابيضاض الارومات النخاعية الحاد ( Acute myeloblastic leukemia ) يصاب به نسبة ليست كبيرة من الاطفال حيث انه نسبة الاطفال المصابين بهذا النوع من اللوكيميا يتراوح بين 15 الى 20 % من نسبة الاطفال المصابين بسرطان الدم .

النوع الثالث : ابيضاض نقوي مزمن ( Chronic myeloid leukemia ) .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    اسماء احمد
    2017-10-15 at 07:26

    لأول مرة يحتار قلمي ... أيكتب عن فرحي .. أم عن حزني فأمسكت قلمي لاكتب عن فرحي ... فرأيتة يكتب عن حزني ... فقلت لة ليس هذا كلامي المقصود ... فقال لي لا تكتب شئ وتخدع احدا ... بما ليس لهِ في حياتك أي وجود ....!!!

  2. Avatar
    اسماء احمد
    2017-10-15 at 07:28

    ومـا زلـت كـما أنـا حـروفـي جنتـي وأسـراري كـلمات ولحــن يحن لطفولتى وبراءتي تبسـم لجـرحك مهـما أتسـع وهدهد بصبـرك طفـل الوجع ولا تمنـح الاء ضـوء العبـور فبالصبـر يهزم جيـش الـجزع تذكر بأنـك حـر طليـق وان مـداك فسيـح يسـع وأنـك عبـدا لــربا رؤؤف يضمـد جـرحك مـهما أتـســـع

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *