فوائد اللب الابيض

كتابة: شيماء علي آخر تحديث: 26 أغسطس 2013 , 16:57

ما هو اللب الابيض :
ينتج اللب الابيض من ثمرة القرع فيحتوي لب القرع على الزنك ومضادات الاكسده و هو من أكثر الأغذية ذات الفائدة الصحية ، هو غني كذلك بالعناصر المعدنية مثل الفوسفور والمانجنيز والنحاس والحديد ، بجانب احتوائه على التربتوفان المعروف كونه مضاداً للاكتئاب ، ويحمي من مرض السكري .

فوائد اللب الابيض :
– اللب الأبيض معبأ بالبروتين فكوب واحد من اللب الأبيض تمنحكنسبة عالية من البروتين الغذائي وهو امر جيد للغاية لأصلاح وصيانة خلايا الجسم والأنسجة .
– اللب الأبيض مصدر جيد للأحماض الدهنية اوميجا 3 فيعتبر اللب الأبيض خيار رائع للنباتيين الذين غالبا ما يجدون صعوبة في الحصول علي الأحماض الدهنية اوميجا 3 من خلال الغذاء الطبيعي , حيث يوفر اللب الأبيض حوالي 49 ملغرام من الأحماض الدهنية اوميجا 3 في حصة واحدة ومن المعروف ان الأحماض الدهنية اوميجا 3 تساعد علي منع امراض القلب والأأوعية الدموية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية .
– اللب الأبيض يوفر امدادات جيدة من الأحماض الدهنية اوميجا 6 وهو نوع اخر من الأحماض الدهنية التي يوفرها اللب الأبيض هو اوميجا 6 حيث يساعد اوميجا 6 علي مساعدة المرضي بألتهاب المفاصل ومرض السكري .
– اللب الأبيض مفيد لمن يريدون زيادة الوزن مع اقل من 1/3 كوب من اللب الأبيض يمكنك الحصول على حوالي 165 سعرة حرارية. هذا يجعل اللب الأبيض اختيار جيد للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون زيادة الوزن حيث يساعد اللب الأبيض علي الحصول على سعرات حرارية دون اكل المزيد من الأطعمة .
– اللب الأبيض مصدر جيد للألياف الغذائية ويعمل اللب الأبيض علي المحافظة علي صحة القلب بسبب توفر كمية كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة لصحتك .

دراسات و ابحاث عن اللب الابيض :

– أثبتت الدراسات بأن اللب الأبيض يساعد على النوم العميق في المساء تناول حفنة من اللب الأبيض لأن هذه الحبوب غنية بالماغنسيوم والمواد الضرورية التي تهدئ الجهاز العصبي وتساعد في إسترخاء العضلات كما تساعد على الإسترخاء والنوم كما أثبتت الدراسات أن اللذين يعانون من نقص الماغنسيوم يعانون من الأرق أكثر من غيرهم .

– أكدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات دوره الكبير في الوقاية من المرض. فعلى سبيل المثال, كانت دراسة قد أكدت على أن مستخلصات لب القرع قد ساهم في تنظيم الإنسولين في الحيوانات المصابة بالسكري. ويفضل تناول اللب غير المملح بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الملح, إلا إذا كان الإنسان يتناول كميات قليلة جداً من الملح على مدار اليوم أو ليست لديه مشاكل على الإطلاق في ارتفاع الضغط .

– من بين مجموعات الدراسات الطبية ، ثمة القلب والبروستاتا من تناول بذور “لب” القرع وإضافة إلى معدن المغنسيوم ، فإن لب القرع غني بالزيوت النباتية ، وهو السر وراء ارتفاع كمية الطاقة فيه ، ونوعية الدهون في “اللب” هي من الأنواع الأحادية غير المشبعة ، أي أسوة بتلك التي في زيت الزيتون ودهون الفستق الحلبي. إضافة إلى نوعي أوميغا-3 وأوميغا-6 من الدهون ، ولهذه الدهون الأحادية وأوميغا ، دور ثابت في خفض كولسترول الدم، وإذا ما أُضيف إلى هذا احتواء بذور القرع على كميات جيدة من مواد “فايتوستيرول” Phytosterols، ازدادت فائدة البذور تلك على خفض الكولسترول ومعلوم أن مواد ” فايتوستيرول” تُعيق امتصاص الأمعاء لكولسترول الطعام ، وبالمقارنة بين جميع أنواع المكسرات الشائعة التناول، ماعدا السمسم، في مقدار احتوائها على “فايتوستيرول” فإن الفستق الحلبي هو الأول، يليه بذور “دوار الشمس”، ثم بذور القرع “وبالرغم من النتائج المتضاربة في الظاهر حول علاقة الزنك بتخفيف حدة مشاكل البروستاتا، إلا أن ثمة أدلة على أن أغذية غنية بالزنك، مثل بذور القرع، لها دور مهم في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا ، ولذا فإن ثمة نصائح طبية ألمانية تتضمن تناول بذور القرع لتخفيف المعاناة من تضخم البروستاتا، وتقول بأن ثمة مواد، مثل كيكربيتاكين ، تعمل على خفض إنتاج هرمونات ذكورية تضر بالبروستاتة ويبدو أن النصيحة القديمة بتناول بذور القرع لقتل الديدان في البطن ، تجد من يُعللها باحتواء بذور القرع على مادة كيكربتين Cucurbitin ، التي تشل تدريجياً الجهاز العصبي لتلك الديدان ، ما يُسهل خروجه من الأمعاء مع الفضلات. كما أن ثمة منْ يقول بأن تناول بذور القرع يُخفف من ألم المفاصل، لأنها تحتوي على مواد أشبه بمسكنات الألم من نوع إندوميثاسين .

– أكدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات دوره الكبير في الوقاية من المرض فعلى سبيل المثال, كانت دراسة قد أكدت على أن مستخلصات لب القرع قد ساهم في تنظيم الإنسولين في الحيوانات المصابة بالسكري . ويفضل تناول اللب غير المملح بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الملح , إلا إذا كان الإنسان يتناول كميات قليلة جداً من الملح على مدار اليوم أو ليست لديه مشاكل على الإطلاق في ارتفاع الضغط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى