Tuesday, Aug. 21, 2018

  • تابعنا

هل السكري يؤثر على الزواج ؟

يعتبر مرض السكري هو أحد أطر أمراض العصر الحالي ، وبمرور الوقت تتزايد نسبة الإصابة به بشكل كبير ، على الرغم من تقدم طرق ووسائل العلاج ، فالسكري الآن يصيب حوالي 30 مليون شخص حول العالم سنويآ ، وحوالي 30 % منهم لا يعلمون بحقيقة إصابتهم بهذا المرض الخطير ، فيتعرضون للعديد من المخاطر والأضرار الصحية ، حيث يشكل مرض السكري عبئآ كبيرآ على الجسم ، وهو ما يعرض أعضاء الجسم المختلفة للإصابة بمضاعفات خطيرة ، ناتجة عن مرض السكري .

السكري والزواج : يرتبط دائمآ مرض السكري بقدرة الرجل أو المرأة المصابون به على الزواج ، حيث يردد الكثيرين أحاديث عن مدى الضرر الذي يسببه مرض السكري على الشخص المقبل على الزواج ، فيتسبب في عدم القدرة على الزواج ، وبالتالي الإنجاب أيضآ .

ونعرض فيم يلي حقيقة تأثير مرض السكري على الزواج عند الرجال والنساء فيم يلي .

هل السكري يؤثر على الزواج ؟
بشكل عام يقصد بتأثير مرض السكري على الزواج ، هو تأثير السكري على العلاقة الزوجية ، أو قيامه بمنعها نتيجة تعرض الرجل للضعف الجنسي ، والحقيقة أن مرض السكري بالفعل يتسبب في حدوث الضعف الجنسي لدى الكثير من الرجال ، وليس ذلك فحسب ، فقد أثبتت عدة دراسات حديثة أن مرض السكري يسبب البرود الجنسي لدى الكثير من السيدات المصابات به ، وهنا تكمن المشكلة الحقيقية والأخطر التي يحدثها السكري .

لكن من المهم أن نشير إلى أن تأثير مرض السكري على الزواج لا يحدث لدى جميع الأشخاص ، فبعض الاشخاص يعانون من مشكلات في الزواج نتيجة مرض السكري ، لكن نجد الكثيرين حولنا ممن يعانون من مرض السكري ولا يواجهون أي مشكلات أو إضطرابات في هذا الشأن ، سواء كانوا من الرجال أو النساء .

الفئات المعرضة لتأثير مرض السكري على الزواج : كما ذكرنا فإن تأثير مرض السكري على الزواج لا يحدث لدى البعض بنفس الخطورة ، أو قد يحدث لبعض الأشخاص ، دون البعض الآخر ، وتعد الفئة الاكثر عرضة لتأثير مرض السكري عليهم وإفقادهم القدرة على الزواج ، هم مرضى السكري من النوع الأول ، وهم الأشخاص الذين أصيبوا بمرض السكري في سن مبكرة ، والذين يتناولون الأنسولين منذ الصغر ، فهولاء هم الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات جنسية تؤثر على الزواج فيم بعد .

وقد يتعرض مرضى السكري من النوع الثاني والذين أصيبوا بالسكري مع التقدم في العمر ، ويتناولون أدوية لخفض السكر ولا يعتمدون على الأنسولين في بعض الأحيان للإصابة بمشكلات في الزواج ، لكن الفئة الأساسية والاكثر تعرضآ لهذه المشكلة هي النوع الأول .

لماذا يؤثر السكري على الزواج ؟
1 – يعد السبب الاهم والأساسي لتأثير السكري على الزواج هو عدم التحكم في مستوى السكر في الدم ، فالاشخاص المصابون بالسكري من النوع الأول والثاني إن لم يتحكموا في مستوى السكر يتعرضون لمشكلات جنسية تمنع الزواج ، كبقاء السكر مرتفعآ لفترة طويلة ، أو تكرار إرتفاعه مرات كثيرة .

2 – ويعتبر عدم الإهتمام بالعلاج والإنتظام في تناوله أحد أبرز الأسباب كذلك ، فالشخص الذي لا يهتم بدواءه ولا يتناول الجرعات المحددة يصبح أكثر عرضة لمشكلات تؤثر على الزواج مع طول مدة الإصابة بالمرض .

3 – إن إهمال النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري يزيد من إحتمال تعرضهم لهذه المشكلات ، كما أن الغذاء غير الصحي يسرع من حدوث هذه المشكلات في وقت مبكر .

هل يمكن علاج تأثير مرض السكري على الزواج ؟
الإجابة هي نعم بالتأكيد يمكن علاج تأثير مرض السكري على الزواج ، حيث تساهم العلاجات والادوية الطبية على استعادة المريض قدرته الجنسية مرة أخرى ، لكن من المهم أن يحرص المريض على مصارحة طبيبه بكل ما يؤرقه ، كما يجب أن يهتم المريض بالمتابعة الطبية المنتظمة ، كما يجب أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب ، إلى جانب الإلتزام بالجرعات المحددة من العلاج .

ويؤكد الأطباء أن بعض المرضى لا يسارعون في الذهاب للطبيب عند شعورهم بتعرضهم لمشكلة جنسية ، وهو ما يزيد من تفاقم المشكلة ، سواء على الجانب الصحي والنفسي ، لذلك من المهم أن تتم استشارة الطبيب دون تردد ، كما أن الشباب المصاب بالسكري و المقبل على الزواج ، يجب أن يجري الفحوصات اللازمة قبل زواجه بفترة لاتخاذ من يلزم من علاج .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

(1) Reader Comment

  1. Fatiha
    2018-04-23 at 21:44

    مرحبا اني مصابة بمرض سكرى من نوع الاول منذ 20س اعاني من الام راس من جهة اليسري من حين لاخر كما اعاني من الم شديد داءما عزكم الله من المهبل وفتحة الا حليلي خاصة اثناء شعور بالتبول واثناءه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *