اسباب انتفاخ و تورم الأعضاء التناسلية للرضع

كتابة هدير محمد آخر تحديث: 13 نوفمبر 2016 , 19:21

يصاب الرضع  بحالة من الانتفاخ و التورم في الاعضاء التناسلية باختلاف جنسهم ” ذكر او انثى ”  و ذلك يعود الى كمية السوائل التي توجد في جسم الرضيع بعض الولادة وغالبا تكون النسبة كبيرة فيترتب عليها حدوث حالة من الانتفاخ في الاعضاء التناسلية واحيان اخرى يحدث الانتفاخ في الوجه فتتورم وتنتفخ العين و الوجه ، ولكن هل الامر مقلق ؟ ام هذا طبيعي ، وكيفية التغلب على على هذا الانتفاخ والتورم والتعامل معه ؟ هذا ماسوف نتناوله في السطور القادمة تابع معانا ..

ماهو انتفاخ الاعضاء التناسلية لدى الرضع : انتفاخ او تورم الاعضاء التناسلية عند الرضع هو عبارة عن تورم و تضخم في العضو الذكري لدى الذكور وفي الشفرتين لدى الاناث وسوف يكون هذا التضخم ملحوظ جدا وسوف تلاحظه الام ، انتفاخ الاعضاء التناسلية لدى الذكور احيانا يتم تعريفه على انه “القيلة المائية” حيث انه يظهر على شكل كيس صفن منتفخ يوجد بمحيط الخصيتين ويكون هذا الكيس به كميات كبيرة من الماء .. هذا الانتفاخ يتسبب في اختلاف شكل الاعضاء التناسلية قليلا لدى الرضع ولكن بمجرد ان يتخلص الطفل من هذا السائل تعود الاعضاء التناسلية الى حالها الطبيعي .

مدى خطورة انتفاخ الاعضاء التناسلية لدى الرضع : لا داعي للقلق فالامر ليست بالخطورة التي تتخيليها وليس له اي تاثير فيما بعد على حياة الرضيع سواء كان ذكر او انثى فالامر طبيعي جدا يحدث لمعظم الرضع حديثي الولادة ويعود السبب في ذلك الى تناول الرضيع كميات كثيرة من الهرمونات زادة عن حاجتة اثناء عملية الولادة وهذا ينتج عنه انتفاخ وتورم فاذا كان الجنين انثى سوف تلاحظي انتفاخ في الشفرتين وسوف تجدي افرازات بسيطة في بعض الاحيان ، اما اذا كان المولود ذكر فسوف تلاحظي وجود انتفاخ في العضو الذكري تحديدا عند الخصيتين .

اسباب انتفاخ وتورم الاعضاء التناسلية للرضع : يعود اسباب الانتفاخ والتورم في الاعضاء التناسلية للرضع الى احتفاظ اجسام الرضع عند الولادة بكميات اضافية من السوائل وهذه السوائل تتجمع في اماكن محددة بالجسم اما في منطقة الوجه بالاخص فيي العينين او في منطقة الأعضاء التناسلية ، وليس ذلك فقط احيانا تتسب هرمونات الأمومة في هذا التورم والانتفاخ ، اخيرا برغم من ان الاطفال عند الولادة يوجد باجسامهم كميات كبيرة من السوائل تتسبب في زيادة اوزانهم وتضخم في اعضائهم التناسلية الا انه في النهاية يتخلص من هذه السوائل بعد عدة اسابيع او شهر .

علاج انتفاخ الاعضاء التناسلية لدى الرضع :هناك طرق يمكنك اتباعها من اجل علاج انتفاخ الاعضاء التناسلية لدى الرضع و منها عمل كمادات ماء دافئ و الاهتمام بنظافة هذه المناطق جيدا ويجب ان يتم تغير الحفاظة للرضيع بعد ان يقوم بعملية الاخراج مباشرة و تنظيف وتطهير المكان جيدا حتى نتاكد منه خالي تماما من اي بواقي بول او براز ، يفضل دائما استخدام مراهم وكريمات حتى لا يصاب الطفل باي التهابات في هذا المكان .

ماهو الوقت الذي يحتاجه هذا الانتفاخ او التورم لكي يتعافى : انتفاخ وتورم الاعضاء التناسلية يجب ان لا يزداد عن بضعة ايام بعد الولادة عند الانثى ولكن الذكور قد يحتاج الامر الى شهر تقريبا وخاصة اذا تم عملية الختان للطفل الذكر بعد الولادة مباشرة  واذا لحظتي ان هذا الانتفاخ استمر مع طفلك لفترة ازيد من ذلك حسب نوعه يجب ان لا تنتظري و تستشري الطبيب على الفور .

اخيرا .. انتفاخ الاعضاء التناسلية لدى الرضع باختلاف الجنس اي سواء ذكر او انثى ليس بالامر الخطير خاصة اذا كان الامر لا يوجد به اي تشوهات ومقتصر فقط على التورم او انتفاخ  ولكن يجب على الام متابعة هذا الانتفاخ جيدا واذا وجدت ان فترة التورم اصبحت طويلة يجب ان تتجه الى الطبيب من اجل استشارته والاطمئنان على طفلها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق