دراسات حول استخدام الباراسيتامول اثناء الحمل

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 17 نوفمبر 2016 , 21:33

يتساءل الكثير عن استخدام المسكنات اثناء فترة الحمل , و عن مدى تأثيرها على صحة الجنين , حيث تمتنع بعض السيدات عن استخدام المسكنات وتحملهم للآلام مثل الآم الحمل او غيرها من الآلام كالصداع  او الام الاسنان او غيرها اثناء فترة الحمل . و لكن لا يتحمل البعض الاخر من النساء هذه الآلام  ويلجأن الى تناول المسكنات و خاصة الباراسيتامول بصورة مستمرة اثناء فترة الحمل .

و في الحقيقة ان تناول الباراسيتامول والذي يعد اكثر المسكنات امانا بصفة مستمرة , مثله كأي دواء اخر يمكن ان تكون له اثار جانبية على صحة الجنين .

_ حيث انه اجريت بعض التجارب على الفئران الحوامل عن طريق اعطاءهم جرعات مختلفة من الباراسيتامول و لوحظ انه توجد سمية جنينية عند زيادة جرعات الدواء , حيث اظهرت الدراسات بتأثير الدواء على الكبد و الكلى للفئران الحوامل و جنينها عند اعطاءهم جرعات من الدواء عن طريق الفم 1,2 اضعاف الجرعة القصوى اليومية للانسان .

_وقد اظهرت دراسة وبائية بما في ذلك دراسة السكان المستندة الى دراسة العيوب الخلقية الوطنية , و بيانات 26424 حالة ولادة عدم زيادة في خطر الغيوب الخلقية الكبرى اثناء تعرضهم للباراسيتامول في الثلاثة اشهر الاولى من وجودهم في رحم  الام .

تزعم دراسة اسبانية  حديثة بان تناول الباراسيتامول باستمرار  اثناء فترة الحمل  يمكن ان تؤدي الى توحد الاطفال , و قصور في الانتباه و فرط في الحركة  :
حيث قالت هذه الدراسة ان الذكور الذين تعرضت امهاتهم لتناول الباراسيتامول اثناء فترة الحمل هم اكثر عرضة للاصابة بالتوحد , بينما ارتفاع معدلات ADHD قصور الانتباه و فرط الحركة تظهر  في كلا الجنسين  , حيث سجلت دراستهم ان 30 % من الاطفال الذين تعرضوا للباراسيتامول بانتظام اثناء حمل امهاتهم ظهرت لديهم اعراض قصور الانتباه وفرط الحركة و زيادة اعراض التوحد للذكور .

حيث اعتمدت دراستهم على دراسة 2644 حالة سيدات حوامل  يتناولوا  الباراسيتامول باستمرار اثناء حملهم  والين تناولوا الباراسيتامول لمدة 32 اسبوعا من بداية الحمل ,و متابعة  اطفالهم منذ بدأ مراحل الحمل و تم تقييم الاطفال بعد مرور السنة الاولى وتوصلو الى ان نسبة الاصابة كانت 42 % , وبعد مرور خمس سنوات كانت نسبة اصابة الاطفال 41 % من قلة الانتباه وضعف المعالجة البصرية و الاندفاعية , و تطور اعراض التوحد عند الاطفال الذكور .

ولكن نفت الجمعية الوطنية للتوحد صحة هذه الدراسات حيث قالت ان الدراسات ليس كافية , و ان اصابة الاطفال بالتوحد يعتمد على عدة عوامل منها العوامل الوراثية والبيئية و التطور العقلي للاطفال . كما اشارت الجمعية الوطنية ان مرض التوحد من اكثر الامراض انتشارا حول العالم حيث انه حوالى 76 مليون مصاب بالمرض حول العالم منهم 120 الف مصاب بالسعودية و تختلف درجات المرض من شخص لاخر و ان الكثير من المصابين من التوحد يمكنهم ممارسة حياتهم بشكل طبيعي و بدون اي مشاكل .

كما نظرت منظمة الاغذية و الدواء الامريكية الى نتائج تقييم الابحاث المنشورة عن تناول الامهات للباراسيتامول اثناء الحمل و مخاطر اصابة اطفالهم بمخاطر قلة الانتباه و فرط الحركة , و اصدرت انه يوجد بعض القصور في نتائج الدراسات التى تمت مراجعتها و ان الموضوع يتطلب دراسات اكثر دقة . كما ان عدم الافراط في تناول الباراسيتامول اثناء فترة الحمل لا يمثل خطورة كبيرة على صحة الاجنة .

دراسة بريطانية حول استخدام الباراسيتامول اثناء فترة الحمل : كما اشارت دراسة بريطانية ان استخدام مادة الباراسيتامول اثناء الحمل يمكن ان تقلل من مستوى التستستيرون في حالة اذا كان الجنين ذكر مما يؤدي ذلك الى مشاكل عدم نزول الخصيتين او مشاكل متعلقة بالخصوبة فيما بعد .

و ينصح د . رود ميشيل بجامعة ادنبرة بالحرص الشديد عند استخدام الباراسيتامول اثناء فترة الحمل , و محاولة تقلليل الجرعات و مدة تناول الدواء الى اقصى فترة ممكنة .

كما اكد د. مارتن وورد اخصائي الاطفال بالكلية الملكية لطب الاطفال ان نتائج الدراسة تتطلب تحذير كل ام من عدم تناول الباراسيتامول اثناء فترة الحمل الا للضرورة القصوى و تحت اشراف الطبيب .

حيث اختبرت الدراسة اعطاء الفئران الحوامل مادة الباراسيتامول في صورة3 جرعات يوميا على مدار 7 ايام , وتوصلت الى انه لا يوجد تأثير على هرمون التستوستيرون بعد 24 ساعة من تناول الباراسيتامول , ولكن بعد مرور اسبوع من تعاطي الباراسيتامول وجد انخفاض في مستوى هرمون التستيستيرون بنسبة تصل الى 45 % .

و قال د . وارد بلات الى انه رغم نتائج الدراسات على استخدام الباراسيتامول اثناء الحمل على مدى عدة ايام , الا ان هناك اوقاتا تتطلب تعاطي جرعة او جرعتين من الباراسيتامول اثناء الحمل مثل الحمى . كما انه لا ينصح بتعاطي المسكنات التي تحتوي على مادتي الباراسيتامول و الكافيين معا اثناء فترة الحمل

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق