Thursday, Jun. 21, 2018

  • تابعنا

مصادر أوميجا 3 الطبيعية

نوفمبر 17, 2016 - -

يحتاج الجسم لتكامل العناصر الغذائية الهامة معآ ليعمل بدقة وكفاءة كبيرة ، فلا يمكن أن يتمتع الإنسان بصحة جيدة وجسم سليم ، دون أن تتواجد كافة العناصر الغذائية في جسمه سويآ وبنسب جيدة ، ومتوازنة ، فإلى جانب الفيتامينات والمعادن الهامة ، توجد بعض أنواع العناصر الغذائية الضرورية للصحة ، والتي لا غنى للجسم عنها ، على الرغم من انه لا يقوم بإنتاجها ، لكن يظل بحاجة لها ، ومن أهم هذه العناصر هو الأوميجا 3 .

ما هو الأوميجا 3 : يعد الأوميجا 3 هو نوع من الأحماض الطبيعية غير المشبعة ، لكن على الرغم من أن الجسم لا يقوم بإنتاج هذه الأحماض الدهنية بشكل طبيعي ، لكن يعتمد عليها ويحتاجها أيضآ ، ويتم الحصول عليها إما في صورة أدوية وعقاقير مكونة من هذا الحمض الهام ، أو من خلال العديد من الأغذية والأطعمة الطبيعية التي تتكون من هذا الحمض .

وقد أثبت حمض الأوميجا 3 فعالية كبيرة في تحقيق العديد من الفوائد لصحة الجسم كله ، فالأوميجا 3 يحافظ على الصحة الجسم بداية من البشرة والشعر إنتهاء بصحة القلب والشرايين ، والدماغ كذلك ، ولا يشكل الاوميجا 3 أي ضرر على الصحة ، حيث يعتقد البعض أنه حمض دهني يسبب زيادة الوزن أو يزيد من الدهون في الجسم ، وهو ما ليس صحيحآ على الإطلاق ، فالأوميجا 3 حمض دهني غير مشبع ، يفيد الجسم ، ولا يسبب له أي ضرر ، خاصة إذا تم الحصول عليه من مصادر طبيعية .

أهمية الأوميجا 3 : يساهم الحصول على حمض الاوميجا 3 في العديد من الفوائد الصحية الهامة .

1 – يساعد تناول الأوميجا 3 في خفض نسبة الكولسترول الضار المرتفع في الدم ، فالأوميجا 3 من الأحماض غير المشبعة والتي تزيد من الكولسترول الحميد ، وتخفض من الكولسترول الضار .
2 – يساهم الأوميجا 3 في الحماية والوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين .
3 – يعمل الاوميجا 3 كمضاد لمرض الزهايمر ، فهو مقوي جيد للذاكرة ، ومنشط لعمل الدماغ .
4 – يساعد الأوميجا 3 في الوقاية من الشيخوخة ، كما يحافظ على البشرة والشعر ويحميهم من تقدم العمر ، ويمنع تساقط الشعر .
5 – يعتبر الأوميجا 3 من أهم عوامل الوقاية من أمراض القلب والشرايين .
6 – يساعد الاوميجا 3 أيضآ على حماية الجهاز العصبي ، والحفاظ عليه .
7 – يحافظ الأوميجا 3 كذلك على صحة العيون ، ويقيها من الأضرار التي تهددها .
8 – يساهم تناول الأوميجا 3 في تحسن المزاج ، ويحارب الإكتئاب .
9 – أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الاوميجا 3 ينخفض لديهم إحتمال الإصابة بمرض السكري .
10 – ومن أهم فوائد الأوميجا 3 هو دوره في الوقاية من الجلطات القلبية الخطيرة .

مصادر أوميجا 3 الطبيعية : يلجأ البعض للحصول على الاوميجا 3 من خلال الأدوية والعقاقير الطبية ، وهو ما قد يشكل ضررآ على الصحة ، حيث أن الجرعات الزائدة من الاوميجا 3 قد تؤدي إلى حدوث النزيف الحاد الذي يهدد حياة المريض ، لذلك فمن الأفضل أن يحصل الشخص على الأوميجا 3 من خلال تناول الأطعمة والاغذية الطبيعية المتكونة من هذا الحمض الهام .

1 – الأسماك : تعتبر الأسماك من أهم  وأشهر مصادر الأوميجا 3 ، فالأسماك تحتوي على نسبة كبيرة من هذا الحمض الهام ، صحيح أن الأوميجا 3 يتواجد بنسب متفاوتة بين كل نوع من الأنواع ، إلا أن الاسماك تظل بشكل عام من أغنى مصادر الأوميجا 3 الطبيعية .

ويعتبر سمك الماكريل ، والتونة ، والسالمون ، والسردين ، أهم أنواع الأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3 ، ويفضل التنويع بين أنواع الأسماك ، مع التركيز على هذه الانواع للحصول على الأوميجا 3 ، وينصح الأطباء دائمآ بتناول الأسماك من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيآ للاستفادة منها .

2 – المكسرات : تحتوي المكسرات أيضآ على نسبة كبيرة من حمض الأوميجا 3 ، فدائمآ ما تعرف المكسرات بأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المفيدة ، و هذه الدهون هي الأوميجا 3 ، والمكسرات غنية البعديد من العناصر الغذائية الهامة ، وأهمها الاوميجا 3 ، لذلك ينصح ايضآ بتناول المكسرات 3 مرات أسبوعيآ على الأقل .

ومن أهم أنواع المكسرات التي ينصح بتناولها للحصول على أكبر نسبة من الأوميجا 3 هي الجوز ، والكاجو ، واللوز ، والفستق ، حيث يشكل الأوميجا 3 نسبة كبيرة من هذه الانواع ، كما أن فوائدهم لصحة القلب ، والدماغ ، وأعضاء الجسم كله لا حصر لها ، لذلك يمكن تناول جميع أنواع المكسرات مع التركيز على الجوز ، والكاجو بالتحديد .

3 – الزيوت النباتية : ينصح بتناول الزيوت النباتية للحصول أيضآ على الأوميجا 3 ، لكن يجب الحرص على تناول الزيوت النباتية غير المشبعة ، وتناولها بكميات معتدلة .

4 – زيت الزيتون : يعد زيت الزيتون من أهم أنواع الزيوت الموجودة على الإطلاق ، ويعتبر زيت الزيتون من أهم مصادر الأوميجا 3 الطبيعية ، ومن خلال تناوله أو إضافته على الطعام يحصل الجسم على العديد من الفوائد الصحية الهامة ، لكن يجب تناول زيت الزيتون بإعتدال ودون إفراط للاستفادة منه .

5 – زيت بذور اللفت : يمكن تناول زيت بذور اللفت كمصدر جيد للاوميجا 3 أيضآ ، لكن أيضآ يجب تناوله 3 مرات أسبوعيآ فقط كحد أقصى ، وبمقدار ملعقة واحدة في اليوم .

6 – بذور الكتان : تحتوي بذور الكتان على الاوميجا 3 ، ومضادات الأكسدة الهامة ، وهو ما يعزز من قيمتها ، ومن أهمية تناولها .

7 – بذور اليقطين : يمكن استخدام بذور اليقطين للحصول على الاوميجا 3 ، حيث يمكن تزيين الطعام بها ، أو تناولها ضمن الاكلات الخفيفة بين الوجبات ، وكذلك يمكن تناولها بأي كمية دون قلق ، ففوائدها للصحة العامة كثيرة .

8 – زيت الكانولا : يستخرج زيت الكانولا من نبات الكانولا ، وهو من بذور اللفت المعدلة ، ويحتوي زيت الكانولا على الاوميجا 3 بشكل كبير ، كما أنه يحتوي أيضآ على الاوميجا 6 كذلك .

9 – الفاصولياء : تعتبر الفاصولياء البيضاء من أنواع البقوليات التي تحتوي على الأوميجا 3 وبكمية كبيرة أيضآ ، ويمكن تناول الفاصولياء بأي طريقة من الطرق للحصول على الاوميجا 3 الموجود بها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *