نشأة وتاريخ أول بنك كويتي

كتابة منى المتيم آخر تحديث: 11 ديسمبر 2016 , 16:07

يعد بنك الكويت الوطني من أول البنوك التي تم تأسيسها في دولة الكويت ، والذي ظهر فكرته لأول مرة في عام 1952 ، وكان الهدف الاساسي من تأسيس هذا البنك هو انشاء كيان اقصادي ضخم يعمل على خدمة المصالح الوطنية لدولة الكويت بالدرجة الأولى ، كما يحمل على عاتقه نموذج تطوير وتنمية الاقتصاد الكويتي ، وما يترتب على ذلك من انعاش السوق التجاري الكويتي ، بالإضافة إلى تنمية المدخرات المودعين بها والحفاظ عليها .

حول تاريخ ونشأة  البنك الكويت  الوطني وأهم المؤسسين له ، وأهم فروع هذا البنك على مستوى العالم ، كان لنا هذا التقرير :

نشأة أول بنك كويتي ( بنك الكويت الوطني ) :  يعد بنك الكويت الوطني أول بنك وطني تم انشاءه في منطقة الخليج العربي ، وتم تأسيسه في 19 مايو من عام 1952 بدعم ومباركة من سمو أمير دولة الكويت آنذاك وهو الشيخ عبد الله السالم الصباح في اجتماعه مع مؤسسي البنك وتم افتتاح أول فرع لهذا البنك في 15 نوفمبر في عام 1952 ، وبلغ رأس مال هذا البنك آنذاك 13,100,000 روبية ، أي ما يعادل حوالي مليون دينار كويتي ، موزعة على ثلاثة عشر ألفا ومائة سهم بقيمة ألف روبية للسهم الواحد . وبدأ في بداياته في ممارسة بعض الأعمال المصرفية البسيطة والتي تلخصت في الاعتمادات التجارية ، و تبادل العملات، هذا بالإضافة إلى الحوالات المصرفية البسيطة ، فضلاً عن الإيداعات والسحوبات النقدية التي تتم بين دولة الكويت وبعض الدول الاخرى .

من هم مؤسسي بنك الكويت الوطني ؟   شارك في تأسيس هذا البنك مجموعة من المستثمرين الكويتين ، وهم الشيخ خالد زيد الخالد و الشيخ أحمد سعود الخالد و الشيخ خليفة خالد الغنيم و الشيخ خالد عبد اللطيف الحمد و الشيخ سيد على سيد سليمان ، و الشيخ يوسف عبد العزيز الفليج و الشيخ يوسف أحمد الغانم و الشيخ محمد عبد المحسن الخرافي و الشيخ عبد العزيز حمد الصقر .

والجدير بالذكر أن مجلس إدارة  بنك الكويت الوطني و جميع المؤسسين لهذا البنك يحملون الجنسية الكويتية ، كما كان جميع مؤسسي هذا البنك كان لهم نشاط تجاري عريق داخل و خارج دولة الكويت .

أول مقر لبنك الكويت الوطني : كان أول مقر لبنك الكويت الوطني بداخل مبنى صغير الحجم يقع في الشارع الجديد  ، تم بدأ العمل في هذا البنك من خلال عدد قليل من الأفراد الذين تم تعيينهم ، والذين لن يتجاوز عددهم عدد أصابع اليد وبمساحة لا تتجاوز ثلاثة دكاكين، وزاول في بداياته أعمالا مصرفية بسيطة وبدائية تتلخص في الاعتمادات التجارية، وتبادل العملات، وحوالات مصرفية بسيطة، وإيداعات وسحوبات

هكذا كانت بداية هذا البنك وبدأ ممارسة اعماله المصرفية ، ومع مرور الأيام استطاع بنك الكويت الوطني ان يثبت كفاءته وجدارته ، كما انه استطاع أن يساهم بشكل كبير في حركة النهضة  التي تم اجرائها خلال هذه الفترة في دولة الكويت ، واستطاع أيضاً هذا المبني الصغير ايضاً أن يقدم كافة أنواع الدعم للأفراد والمؤسسات ، وذلك من خلال تمويل إنشاء مشاريع البنية التحتية في كويت خلال فترة الخمسينيات من القرن الماضي ، حيث كان هو البنك الكويتي الأول و الوحيد آنذاك ، و مازال الأول حتى يومنا هذا رغم افتتاح العديد من البنوك الاخرى .

 أفرع بنك الكويت الوطني :  الآن أصبح يمتلك هذا البنك أكثر من 170 فرعاً داخل دولة الكويت وخارجها ، واصبح من اكبر المصارف البنكية على مستوى العالم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق