دراسة جدوى مشروع صالون حلاقة رجالي

من ضمن المشروعات الناجحة التي تقام بالمملكة هو مشروع محل حلاق رجالي ” كوافير رجالي”، والذي يحظى بشعبية كبيرة ويحقق أرباح كبيرة لأن جميع الرجال يحتاجون إليه، فهو من الخدمات الرئيسية لكل رجل ولا غنى عنها، فكل أسبوع يذهب الرجل إلى محل الحلاقة مرة واحدة على الأقل لقص الشعر أو تهذيب اللحية أو القيام بأي أعمال تجميلية أخرى، لذلك يتنافس أصحاب محلات الحلاقة فيما بينهم لتقديم أفضل خدمة وأفضل سعر، ومن أهم عوامل نجاح محل الحلاقة هو حسن التعامل مع الزبائن وأن تكون لهم أدوات مخصصة لهم والتي يحرص عليها أصحاب الخبرة في صالونات الحلاقة للرجال ، فالكثير من الشباب لديه خبرة كبيرة في الحلاقة ويبحث عن دراسة جدوى كاملة يمكن من خلالها أن يبدأ في مشروعه الآن، ونحن اليوم نقدم دراسة جدوى لمشروع محل حلاقة بالمملكة .

مكان إقامة محل الحلاقة
يعتبر مكان إقامة أي مشروع من أهم العوامل لنجاحه وجمع أكبر قدر من الأرباح، وصالون الحلاقة بالذات يحتاج إلى مكان به كثافة سكانية عالية كالمناطق الشعبية مثلا، وحتى الأماكن الراقية بها كثافة سكانية كبيرة مما يساعد على زيادة الزبائن خاصة مع تقديم أفضل جودة ، والأهم من ذلك كله الاهتمام بنظافة الأدوات ونظافة المكان لأنها أيضا من أهم عوامل نجاح المشروع إضافة إلى حسن التعامل مع الزبائن.

العمالة المطلوبة
في حال افتتاح محل حلاقة كبير يمكن طلب أكثر من ثلاثة عمال لديهم الخبرة الكافية والمهارة، وعلى حسب حجم المحل يمكن الاعتماد على عدد عمال أقل أو أكثر، فعلى سبيل المثال إن كان محل الحلاقة يحتوي على ثلاث كراسي للحلاقة فلاشك فأنت بحاجة إلى ثلاث عمال، بالإضافة إلى صبي يقوم بأعمال التنظيف بحيث يكون مسؤولا عن ذلك ليترك المحل نظيفا دائما.

تكاليف المشروع
1- استئجار المحل المناسب ويكون في حدود 1000 ريال شهريا من الممكن أن يزيد على حسب مساحة وموقع المحل .
2- ديكور المحل وتجهيزاته تكون في حدود 15000 ريال .
3- شراء مكيف للمحل وهو أمر ضروري ويكون في حدود 1500 ريال .
4- استقدام عمال ويكون العامل الواحد مع قيمة التأشيرة بحوالي 2000 ريال .
5- الأوراق الرسمية ورخصة البلدية والسجل التجاري في حدود 3000 ريال .
6- قيمة أدوات الحلاقة تكون في حدود 5000 ريال .

الأدوات التي يحتاج إليها صالون الحلاقة
1- يحتاج محل الحلاقة إلى التجهيز الكامل الذي من خلاله يصبح المحل شامل لكل شيء، وأول ما يحتاج إليه محل الحلاقة هو تجهيز المحل والديكور الخاص به والذي يوضح مستوى المحل، لذلك يقرر صاحب المحل مستوى تجهيز المحل، بمعنى أن المحل إن كان في منطقة راقية لابد وأن يجهز على أعلى مستوى فالديكور ينبأ عن مهارة العمال بالمحل، وأما إن كان المحل في منطقة شعبية فيمكن الاستغناء عن بعض الديكورات الباهظة الثمن، ولكن في المقابل لابد من تجهيز المحل بالشكل اللائق.

2- أما التجهيزات الأخرى كالمرايا فلا جدال على أن أي محل حلاقة يحتاج إلى مرايا عالية الجودة في جميع أركان المحل، وأيضا كراسي المحل والتي تحتاج إلى تصميم مريح جدا للغاية، كما يمكن التحكم فيها بسهولة، وأي محل يحتاج على الأقل ثلاث كراسي بالإضافة إلى كرسي ثالث بتصميم مختلف لغسل الشعر، وهو مزود بحوض ماء .

3- أما عن الأدوات الأخرى المهمة هي الفوط والمناشف التي يرتديها الزبون أثناء الحلاقة، وفوط لغسل الشعر والوجه ويجب أن تكون متوفرة بعدد مناسب ونظيفة دائما .

4- أدوات التسريح من فرش بجميع تصميماتها للقيام بأحدث التسريحات العصرية، وأيضا المقصات بجميع أحجامها لقص الشعر بسهولة، وماكينة الحلاقة الكهربائية بجميع أدواتها لتحديد درجة قص الشعر وأي محل يحتاج على الأقل عدد 2 ماكينة، بالإضافة إلى استشوار لتجفيف الشعر .

5- أما الأدوات الأخرى والتي تحتاج إلى استخدام شخصي كأدوات الحلاقة وهو الموس المستخدم في حلاقة الذقن فيحتاج عدد منه بالإضافة إلى عدد الشفرات وعدد فرش لتوزيع المعجون، ولابد من توفر الجوانتي وكمامة للفم لمنع نقل الأمراض بين الزبائن.

6- هناك أدوات أخرى خاصة بالعناية بالشعر والبشرة كأنواع الكريمات الخاصة بفرد الشعر، وحمام الكريم ومثبتات الشعر كالجيل، وكريمات للبشرة وماسكات مختلفة للبشرة وحمام البخار للوجه.

7- أما عن الأجهزة الكهربائية الضرورية في أي صالون حلاقة فهي سخان للمياه، وتليفزيون وريسيفر ، وغسالة كهربائية صغيرة لغسل الفوط والمناشف، ومنشر خارجي لتهويتها .

8- كما يتطلب محل الحلاقة أيضا كراسي انتظار وهي التي ينتظر عليها الزبائن دورهم، ومن الممكن أن تكون هذه الكراسي كراسي عادية ولكن الأفضل أن تكون كراسي جلد بحيث تكون مريحة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    محمد سمير
    2017-11-14 at 02:18

    انا حلاق

  2. Avatar
    ماجد سالم
    2018-08-27 at 22:19

    صالون حكايه متميز ومشروع مربح

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *