Sunday, Sep. 24, 2017

  • تابعنا

ما هي أسباب صداع مقدمة الرأس ؟

ديسمبر 12, 2016 - -

يعتبر الصداع من الظواهر الشائعة المنتشرة والتي تحدث للكثيرين ، فالصداع هو دلالة على وجود مشكلة أو خلل ما في الجسم ، والصداع هو ببساطة ألم في الرأس وقد يكون قويآ أو بسيطآ ، فهو يشير إلى العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي يمكن أن تحدث للشخص ، لذلك فالصداع يعتبر عن عرض واحد يدل على العديد من المشكلات ، منها البسيطة أو الخطيرة ، والصداع له أنواع عديدة ، فإما أن يكون صداعآ كليآ ، أو يكون صداعآ نصفيآ في أحد جانبي الرأس فقط ، وقد يكون في الرأس من الخلف ، أو حتى في مقدمة الجبهة .

ما هو صداع مقدمة الرأس ؟
يعتبر صداع مقدمة الرأس أحد أنواع الصداع المنتشرة بين الكثيرين ، فهذا الصداع هو عبارة عن ألم في مقدمة الرأس فقط ، أو صداع طبيعي يتركز بشكل أكبر في مقدمة الرأس ، وقد يمتد الألم ليصل إلى العينين والجبهة ، ومشكلة صداع مقدمة الرأس هو أنه يسبب آلام حادة للمريض ، ولا تزول في الكثير من الأحيان إلا بعد اللجوء لاستخدام المسكنات القوية للألم ، وقد زادت الشكوى من هذا الصداع خاصة في الفترة الأخيرة ، وقد أرجع البعض ذلك إلى زيادة الضغوط النفسية والبدنية التي يتعرض لها الكثيرين يوميآ ، والتي أصبحت من أبرز أسباب الصداع في وقتنا الحالي .

ما هي أسباب الصداع في مقدمة الرأس ؟

1 – أمراض ومشكلات العيون : تعتبر أمراض ومشكلات العيون من أكثر العوامل التي تسبب الصداع في مقدمة الرأس ، كما أن مشكلات الإبصار كقصر النظر ، أو طول النظر تسبب الصداع كذلك ، ويكون الصداع في هذه الحالة صداعآ في مقدمة الرأس ممتدآ إلى العينين .

2 – مشكلات الأسنان : إن تسوس الأسنان والضروس ، وإلتهابات اللثة تسبب صداعآ حادآ ، ويكون الصداع في مقدمة الرأس إن كانت المشكلة في الأسنان الأمامية من الفك .

3 – العوامل النفسية : تسبب العوامل النفسية المختلفة صداعآ يتركز في مقدمة الرأس ، فالقلق ، والضغوط اليومية ، والإرهاق ، والإجهاد ، والتوتر ، والخوف ، كلها عاومل قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بصداع مقدمة الرأس .

4 – أمراض الجيوب الأنفية : يعتبر صداع مقدمة الرأس من أهم وأبرز أعراض إلتهابات الجيوب الأنفية ، حيث يسبب إلتهاب الجيوب الأنفية الضغط على قنوات التنفس ، وهو ما يسبب الصداع الحاد في مقدمة الرأس .

5 – أمراض العمود الفقري والرقبة : يعاني بعض الأشخاص من أمراض بفقرات الرقبة ، أو أمراض بالعمود الفقري ، وهذه الآلام ينتج عنها الصداع في مقدمة الرأس ، ويتم علاج الصداع والتخلص منه بشكل نهائي بالتخلص من المشكلة الأساسية بفقرات الرقبة والعمود الفقري .

6 – مشكلات الأذن الوسطى : تسبب أمراض ومشكلات الأذن الوسطى أيضآ الصداع في مقدمة الرأس ، والذي يكون مصحوبآ بالدوخة وعدم القدرة على الإتزان .

أعراض أخرى مصاحبة لصداع مقدمة الرأس :
1 – يصاحب صداع مقدمة الرأس ألم في العينين ، مع إحمرارهما أيضآ .
2 – يحدث تورم في الوجه أو العينين أيضآ .
3 – من الممكن أن يحدث إرتفاع بسيط في مستوى ضغط الدم .
4 – الغثيان .
5 – من الممكن أن يلحظ المريض شعوره بضيق التنفس ، وإضطراب في الرؤية .

كيفية الوقاية من صداع مقدمة الرأس :
1 – في البداية يجب على الشخص الذي يعاني من هذا النوع من الصداع باستمرار أن يلجأ لاستشارة طبيب متخصص للبحث عن السبب وراء هذا الصداع والعمل على علاجه .
2 – ينصح الاطباء المريض بالبعد عن التدخين قدر الإمكان ، وتجنب الجلوس مع أشخاص مدخنين .
3 – ينصح الأطباء أيضآ بعلاج مشكلات ضعف النظر .

4 – من المهم أن يقلل المريض المصاب بصداع مقدمة الرأس من ساعات جلوسه أمام شاشة الحاسوب ، أو شاشة التلفاز حتى لا يتأثر بصره ويسبب له الصداع ، بالإضافة إلى الحد من عدد ساعات استخدام الحاسوب .

5 – الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة ، التي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات التي يحتاجها .
6 – عمل تدليك لمقدمة الرأس ، والرقبة ، حتى يقل الشعور بالصداع في هذه الأماكن .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *