معاني أشهر الأماكن والمحافظات الكويتية

- -

تشتهر الكويت بالعديد من المناطق ذات الأسماء المختلفة والتي يكمن وراء كل اسم منطقة ومدينة من هذه المدن سبب لهذه التسمية .

حول المعاني والأسباب الكامنة وراء تسمية العديد من المناطق التي تقع بدولة الكويت بهذه الأسماء ، كان لنا هذا التقرير :

محافظة الأحمدي في دولة الكويت  : تم تسميه هذه المحافظة بهذا الأسم نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح
منطقة الجابرية في الكويت : وتم تسمية هذه المنطقة بهذا الاسم نسبة الى الشيخ جابر عبدالله الجابر .
منطقة الخالدية في الكويت  :  تم تسميه هذه المنطقة بهذا الأسم نسبة الى الشيخ  خالد عبدالله السالم .
منطقة السالمية في الكويت :   أما عن منطقة السالمية ، فتم تسميتها بهذا الأسم نسبة إلى المغفور له بإذن الله الشيخ  سالم المبارك
حي المرقاب في الكويت : أما عن حي المرقاب وهو من الأحياء القديم بدولة الكويت ، وتم تسميته بهذا الأسم لأن الناس كانوا يراقبون المناطق القريبة منها والقادم من جهة السور بسبب ارتفاعها عن سطح الأرض ، لذلك اطلق عليه حي المرقاب .

منطقة الدسمة في الكويت : وهي من أشهر مناطق دولة الكويت ، وسميت هذه المنطقة بهذا الاسم لأن يوجد بها العديد من الأبار, لذلك فيطلق عليها دسمة .
منطقة الرميثية في الكويت  :  وهي من أشهر المناطق بدولة الكويت ، وسميت بهذا الأسم نسبة إلى وجود حشائش الرمث المنتشرة فيها والتي كانت الابل تعتمد عليها كغذاء لهم .
منطقة بيان في الكويت : و سميت هذه المنطقة بهذا الاسم لأنها إحدى المناطق البائنة بين العديد من المناطق المجاورة لها و ذلك بسبب ارتفاعها, فمن يصعدها تبان له المنازل المبنية في المناطق المجاورة التي تكون منخفضة عن منطقة بيان نفسها .

منطقة المسيلة : و سميت بهذا الاسم نسبة لكثرة المياه التي تسيل منها في البحر .
منطقة الصليبيخات : سميت هذه المنطقة بهذا الاسم وذلك ﻷن الصلبوخ او الصليبيخ يكثر في أرضها .
منطقة مشرف :  وسميت هذه المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى قصر بناه الشيخ مبارك يشرف على مجموعة من الاراضي الخضراء ،لذلك تم تسميتها بهذا الاسم .
محافظة الفروانية في الكويت :  وسميت هذا المحافظة بهذا الاسم نسبة إلى أول من سكنها وهو سرور بن فروان المطيري .
منطقة الحصانية :  وسميت هذه المنطقة بهذا الاسم نسبة الى الثعلب ولكثرة وجوده في هذه المنطقة, وكان أهل الكويت يسمون الثلعب ابو الحصين في السابق .
منطقة الجهراء في الكويت :  سميت هذه المنطقة بهذا الاسم لأنه يكثر بها البيوت ذات اللون الابيض ، والتي كانت عند شروق الشمس وغروبها تجهر العين ، لذلك اطلق عليها منطقة الجهراء .
منطقة العارضية في الكويت : وتم تسميه هذه المنطقة بهذا الاسم نسبة الى محمد العارضي المطيري
منطقة الفحيحيل في الكويت :  وتم اطلاق هذا الاسم على هذه المنطقة ، وذلك عندما انتقل اليها الشيخ محمد السلمان الصباح و قام بزراعتها بعدد كبير من النخيل , ووالفحيل هو تصغير كلمة فحل النخل و جمعه  هي كلمة فحيحيل .

محافظة حولي في الكويت :  وعن سبب تسمية محافظة حولي بهذا الاسم ، قيل لوجود الماء العذب ( الحلو ) فيها , وفي رواية أخرى قيل انها نسبة إلى أحد سكانها وهو حولي بن مرزوق العازمي .
منطقة الشدادية في الكويت :  سميت هذه المنطقة بهذا الاسم بسبب شد أصحاب الابل رحالهم اليها ، وذلك لوجود عدد كبير من آبار المياه بها .
منطقة خيطان في الكويت :  سميت هذه المنطقة بهذا الاسم نسبة الى مزارع سكنها قديماً اسمه خيطان العتيبي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *