طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان

تعتبر آلام الأسنان من أصعب الآلام التي يتعرض لها الكثيرين ، فالأسنان كأي جزء من أجزاء الجسم تتعرض للعديد من المشكلات ، وهي عرضة لأمراض وإلتهابات كثيرة ، والتي تكون سببآ لآلام صعبة بالأسنان ، لذلك يعمل البعض دائمآ على الحفاظ على أسنانهم لتجنب آلامها الشديدة ، والتي تؤثر على الجسم كله ، وتصيب المريض بالضيق والتعب ، لكن المشكلة أيضآ أن علاج الأسنان يسبب لها الآلام ، والتي من الممكن أن تستمر لفترة طويلة ، ومن أكثر الأشياء التي يجريها العديد من الأشخاص لتجميل شكل الأسنان والحفاظ على مظهرها الجيد هي خطوة عمل تقويم للأسنان .

ويلجأ الكثيرين لعمل تقويم للأسنان ، فقد تكون الأسنان لدى البعض غير مرتبة أو منظمة ، وشكلها الجمالي غير جيد ، فيلجأ الأشخاص المصابون بهذه المشكلة لتقويمها ، وإصلاح شكلها لتصبح أفضل مما هي عليه ، والحقيقة أن نتائج تقويم الاسنان تعتبر رائعة ، وتنجح لدى الجميع ، وتحسن من شكل الأسنان بدرجة كبيرة وملحوظة ، لكن المشكلة أن حتى تقويم الأسنان ككل علاجات الأسنان يسبب آلام للأسنان ، فبعد عمل تقويم للأسنان يعاني الكثيرين من آلام بالأسنان ، والتي قد تستمر لفترة طويلة ، لكن هناك عددآ من الطرق الطبيعية ، والتي تساعد على تخفيف آلام الأسنان الناتجة عن التقويم .

طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان :

1 – المسكنات والمهدئات : عند إنتهاء الطبيب من تركيب تقويم الأسنان في العيادة ، يجب أن يسأل المريض من طبيبه أن يمنحه أحد أنواع المسكنات ومهدئات الألم المناسبة له ، حتى تسكن من ألم تقويم الأسنان ، والذي من المفترض أن يزول في خلال فترة زمنية قصيرة لا تزيد عن أسبوع أو أسبوعين من بعد تركيبه ، والمسكنات تساعد على زوال الألم تدريجيآ ، ومن المسكنات المناسبة لعلاج هذه الآلام هي الأسبرين ، والايبوبروفين ، والتايلينول ، لكن الطبيب هو من يحدد المسكن والجرعة المناسبة .

2 – أكياس الثلج : يمكن استخدام أكياس الثلج لتخفيف ألم تقويم الأسنان ، ويمكن استخدام الثلج من خلال إحضار كيس من مكعبات الثلج من الفريزر، ووضعها في منديل مصنوع من القماش ، ثم يتم وضعه على الأسنان .

3 – عدم تناول أطعمة مقرمشة : بعد تركيب التقويم ، ينصح الطبيب المريض أن يتجنب في الفترة الأولى تناول الأطعمة المقرمشة ، أو الأطعمة كبيرة الحجم ، والحلوى الهلامية ، لأنها تضغط على تقويم الأسنان فتسبب ألمآ كبيرآ بها ، كما أنها تسبب صعوبات في تنظيف الاسنان ، وهو ما ينتهي بألم الأسنان أيضآ .

4 – كمادات الغسول : تعمل الكمادات الدافئة على تخفيف ألم الأسنان ، وعلاج إلتهابات اللثة ، ويمكن استخدام غسولات الأسنان الطبية ، ووضعها دافئة في الفم ، وهناك أنواع من غسولات الفم تسكن الألم من خلال تخدير الفم لمدة تصل إلى 24 ساعة .

5 – المشروبات الباردة : ما لا يعلمه الكثيرون أن المشروبات الباردة تعمل كمسكن لآلام اللثة والأسنان ، كما أنها تقلل من الإحساس بالألم لفترة بعد تناولها ، فيمكن شرب الماء البارد ، والعصائر الباردة ، مع اهمية تجنب هذه الطريقة إن كان الشخص يعاني من حساسية الأسنان ، لأن هذه المشروبات وقتها ستيبب له ألمآ مضاعفآ .

6 – تناول الشوربات : يمكن تناول الحساء بكثرة في الفترة الأولى من بعد تركيب تقويم الأسنان ، فيمكن تناول شوربة الخضروات ، ويمكن تناول شوربة كريمة الدجاج ، او المشروم ، وشوربة الشعيرية ، وغيرها من الأطعمة اللينة التي لا يبذل معها الشخص جهدآ في المضغ .

7 – تجنب المشروبات الثقيلة : يحب البعض تناول بعض المشروبات الثقيلة ، والتي يحتاج الشخص بعدها تنظيف أسنانه بشكل جيد ، وتنظيف الأسنان في بداية تركيب التقويم يسبب ألمآ كبيرآ ، لذلك يجب تجنب هذه المشروبات لمدة أسبوعين من بعد تركيب التقويم .

8 – عدم لمس التقويم بالأسنان : يقوم البعض بلمس التقويم بأسنانه ، وهو ما يسبب ألمآ بالأسنان ، كما أن ذلك قد يضطر الطبيب إلى نزع التقويم وتركيبه مرة أخرى ، وهو ما يسبب ألمآ جديدآ بالاسنان .

9 – وضع بلسم الشفاه : يمكن وضع بلسم الشفاه المرطب عند حافتي الشفاه لمنع تشققهما ، نتيجة تركيب التقويم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *