علاقة لون البشرة في نقص فيتامين د

يحدث أن تصبح كمية فيتامين د قليلة جدًا في الجسم خصوصًا في فصلي الخريف والشتاء بسبب غياب الشمس و عدم التعرض لما يكفي من أشعتها، حيث أن المصدر الرئيسي لفيتامين د في الجسم هو “أشعة الشمس” فالتعرض لأشعة الشمس أمر ضروري جدًا للحصول على هذا الفيتامين.

يعتبر فصلي الخريف والشتاء هما الوقت المناسب لعمل فحص لكمية فيتامين د في الجسم عن طريق تحليل يسمى  “25 hydroxy D” حيث أنه إذا ظهرت النسبة 21 أو أقل فلابد من أخذ العلاج اللازم وباستخدام تلك المستويات أشارت التقديرات أن ما يقرب من مليار شخص يعانون من نقص فيتامين د!

سنوضح فيما يلي 6 علامات تدل على وجود نقص فيتامين د في الجسم فإذا ظهرت عند شخص تلك العلامات فلابد على الفور زيارة الطبيب لإجراء فحص الدم وعمل اختبار لمعرفة مستوى فيتامين د بالجسم.

1- ذوي البشرة الداكنة
يعاني الأشخاص ذوي البشرة الداكنة “الأفارقة” على وجه الخصوص من نقص كمية فيتامين د في أجسامهم، وهم يحتاجون إلى التعرض لأشعة الشمس ما يصل إلى أكثر من 10 مرات من المعدل الطبيعي المسموح للأشخاص ذوي البشرة البيضاء.

2- الشعور بالكآبة
يرتفع هرمون “السيروتونين” المرتبط بالحالة المزاجية بارتفاع معدل التعرض لأشعة الشمس وينخفض بانخفاض التعرض للشمس، وأظهر العلماء أيضًا آثار فيتامين د على الصحة العقلية لدى المسنين وعلى الأشخاص الذين يعانون من نقص في كمية فيتامين د في الجسم فوجدوا أنهم أكثر 11 مرة عرضة للاكتئاب من باقي الأشخاص.

3- الأشخاص ذوو الخمسون عامًا أو أكثر
يقال بأنه كلما قلت نسبة تعرضك للشمس كلما ظهرت بشرتك أكبر سنًا مما أنت عليه في الواقع،  بالإضافة إلى أن الأشخاص الكبار في السن يقضون أغلب الوقت في منازلهم ولا يتعرضون للقدر الكافي من أشعة الشمس وبالتالي يتسبب هذا في نقص كمية فيتامين د ويؤدي مع الوقت إلى قلة كفاءة الكلى.

4- وجع بالعظام
تشير الكثير من أعراض فيتامين د إلى حدوث هشاشة في العظام وهذا يرجع إلى أن نقص فيتامين د يؤدي إلى خلل في امتصاص الكالسيوم وبالتالي يسبب آلام وهشاشة في العظام.

5- التعرق
يشار دومًا إلى الشخص كثير التعرق إلى أنه يعاني من نقص فيتامين د، وكذلك الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من التعرق المفرط والذي يسبب التهيج العصبي هو العرض الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين د في أجسامهم.

6- مشاكل بالجهاز الهضمي

تذكر أن فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وإذا كان هناك شخص يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي فإن هذا يرجع إلى انخفاض مستوى امتصاص الفيتامينات بالجسم وامتصاص فيتامين د وهذا يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي ومرض التهاب الامعاء .

علاقة نقص فيتامين د بالاكتئاب
تم العثور على مستقبلات فيتامين د في أجزاء كثيرة في الدماغ حيث تتلقى إشارات كيميائية، تقوم بربط نفسها مع المستقبلات وهذه الإشارات يتم إرسالها إلى الخلية لتقوم بعمل ما كأن تتصرف بشكل معين، أو تنقسم أو تموت، وهذا يعني أن فيتامين د يتصرف بطريقة أو بأخرى في الدماغ والذي يعمل على تطوير حدوث الاكتئاب إذا حدث فيه نقص.
إذا كان لدى الشخص نقص في فيتامين د قد يظهر عليه أعراض الاكتئاب والتي تتمثل في :
• الحزن الساحق واليأس وقلة الحيلة
• التفكير في الموت أو الانتحار
• الأرق أو النوم المفرط
• فقدان الاهتمام بممارسة الأنشطة التي كانت تجلب له السعادة من قبل
• ظهور أعراض كالسبات، النعاس، البلادة والفتور
• فقدان الوزن بطريقة ملحوظة أو زيادة الوزن
• فقدان الشهية
• مشاكل في التركيز
• النسيان
• الصداع وآلام في الظهر
• الشعور الدائم بالقلق .. وعلى من يعاني من تلك الأعراض زيارة الطبيب فورًا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *