مميزات و خطورة منشطات التبويض

عندما تتزوج المرأة تنتظر ان تكلل علاقة الزواج بطفل صغير يتربى وينمو امامها، وعدد كبير من السيدات يرزقهم الله بنعمة الانجاب ولا يتاخر الانجاب لديهم والبعض الاخر يتاخر الانجاب لفترة ويبدؤون في رحلة الانجاب مع الاطباء و تبدأ المرأة في عمل جميع الفحوصات المتعلقة بالحمل وكذلك زوجها، وفي كثير من الحالات تلجأ المرأة الى تناول بعض المنشطات التي تساعد على تنشيط التبويض وبذلك تزيد فرصة الحمل لديها حيث ان هذه المنشطات تعالج ضعف الاباضة عند السيدات وبالتالي يزيد عدد البويضات ومن ثم يزيد فرصة الحمل حيث تكون عملية التخصيب نسبتها اكبر حتى ان معظم السيدات الذين يتناولون منشطات التبويض ينجبوا توائم بسبب زيادة عدد البويضات ..  عملية تنشيط التبويض هي عبارة عن عملية يتم من خلالها اعطاء المرأة مجموعة من الادوية الهرمونية التي تساعدها على اثارة المبيض وتحفيزه على انتاج اكبر عدد من البويضات.

اولا:ماهي معدلات الخصوبة الطبيعية
لكي يتخذ الطبيب خطوة العلاج بواسطة منشطات التبويض عليه اولا ان يقوم بعمل الفحوصات على المبيض والتاكد من صحة المبايض وذلك من خلال عمل السونار و عمل تحليل هرموني للدم،يهتم الطبيب ايضا بفحص الوزن الخاص بالمرأة و توصيتها باتباع نظام صحي في حالة زيادة وزنها عن المعدل الطبيعي ويصف لها مجموعة من الفيتامينات والمعادن الخاصة بمعدلات الخصوبة لكي تصبح معدلات الخصوبة لديها طبيعية.

ثانيا:اسباب ضعف التبويض عند المرأة
هناك عدة اسباب تكون العامل الاساسي في حدوث ضعف في التبويض عند المرأة ومن بين هذه الاسباب ” اصابة المرأة بحالة من التوتر والقلق بشكل دائم واجهاد شديد، اذا كانت المرأة تعاني من زيادة في الوزن او من النحافة ، اذا كانت المرأة مصابة بتكيسات المبايض، اذا كانت تعاني من اضطرابات في الغدة النخامية أو الدرقية، احيانا تصاب المرأة بحالة ضعف في المبيض يكون نتيجة لزيادة وارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين لديها”.

ثالثا: منشطات التبويض .. لكي يتم استخدام منشطات التبويض هناك اكثر من خطوة منها مايالي..
يقوم الطبيب المعالج بالبحث عن أسباب قلة وضعف التبويض عند المرأة وذلك من خلال فحص كل من المبيضين والرحم بالموجات فوق الصوتية ومن ثم يقوم بعمل فحوصات كثيرة اخرى حتى يتوصل الى اسباب قلة التبويض .. بعد التوصل الى السبب يبدأ الطبيب في تحديد اكثر وسيلة ملائمة للعلاج فاذا وجد ان الحل هو المنشطات الخاصة بالتبويض يقوم بوصف الادوية الهرمونية التي تستخدم كمنشطات سواء كانت حبوب او حقن بجميع انواعها وهكذا ،عندما تبدأ المراة في تناول هذه الادوية تبعا للجرعات التي حددها الطبيب تبعا لحالتها يبدأ الطبيب في متابعة معدلات الخصوبة و معدلات التبويض .. عندما يلاحظ الطبيب ان معدل البويضات اصبح طبيعي واصبح يتم انتاج اعداد واحجام من البويضات ويبدأ الطبيب بتحديد طريقة الحمل سواء سوف يتم من خلال ممارسة الزوج والزوجة للعلاقة الحميمة بشكل طبيعي ومن ثم يتم تلقيح البويضة او اذا كان سوف يلجأ الى عمليات الحقن المجهري او اطفال الانابيب وهكذا.. متابعة البويضات يتم بشكل دائم من خلال الاشعة والموجات الصوتية في اوقات محددة تكون مرتبطة بالدورة الشهرية دائما .

رابعا: فوائد واضرار منشطات التبويض .. بالطبع تنشيط المبايض امر طبي مدروس غير عشوائي يساعد على تحقيق حلم المرأة في الانجاب بعد ارادة الله سبحانه وتعالى اولا، ولكن اضرار تنشيط التبويض تتمثل في اصابة بعض السيدات بمتلازمة افراط التبويض حيث تصاب بغثيان شديد و انتفاخ احيانا،بعض السيدات ينجبوا توأم ثلاثة او اربعة ..

تعرفي على :

افضل جهاز كشف التبويض ” فترة الخصوبة “

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *