افضل كتب نوال السعداوي

- -

هي الكاتبة المصرية التي لها كثير من الكتب والأعمال والأدبية والفكرية والمثيرة للجدل في ساحة الفكر وخاصة بما يخص المرأة والدين ، فهي من مواليد 1931 وحاصلة على شهادة الطب تخصص الأمراض الصدرية ولكنها أبدعت بشكل ملفت للنظر في المدافعة عن المرأة وحقوقها في كثير من الروايات والكتب التي قامت بكتابتها ولهذا فقد اختارنا اليوم أفضل الكتب والروايات الخاصة بها لتكون معنا اليوم   فهيا بنا نتعرف على أعمال الدكتورة نوال السعداوي خلال السطور الآتية:

تعلمت الحب
أحد أهم كتب الدكتورة نوال السعداوي وتكلمت في هذا الكتاب عن شخصها بشكل مباشر وعن الانعكاسات التي عاشتها كمؤلفة وأيضا كطبيبة ، وشرحت أن المجتمع في حاجة أكيدة للحب ولكن كان من منظورها هذا الحب ليس في الرجل والمرأة أو الأم وأولادها أو الأب وأبنه ولكن هو العلاقة بين الطبيب الإنسان حينما  يوهب حياته من أجل الآخرين دون النظر للمال ، كتاب رائع يستحق القراءة من الجميع.

تعلمت الحب

مذكراتي في سجن النساء
اعترفت الكاتبة والطبيبة نوال السعداوي في هذا الكتاب أن حياتها بالسجن كانت مدرسة من نوع خاص فلم يكن السجن بالنسبة لها مجرد مكان راكد ولكنه مكان استطاعت فيه أن ترى كل الأشياء بلونها الحقيقي  ، وكانت فرصة طيبة لها أن تكتب مذكراتها في السجن في هذا التوقيت وأبدعت في 1كر كل شيء نظرا لما كان لديها من وقت فراغ حقيقي.

مذكراتي في سجن النساء

امرأة عند نقطة الصفر
رواية رائعة ومفيدة للجميع قد قامت بكتابة هذه الرواية  وتم ترجمتها إلى العديد من اللغات وهي رواية لبطلة الرواية التي شدت انتباه الجميع هي فردوس التي حكم عليها بالإعدام بعد الحكم عليها في جريمة قتل كما إنها رفضت وبشدة أن تكتب طلب عفو إلى الرئيس للإفراج عنها  ، هذه الرواية تم تشخيصها في أكثر من عمل مسرحي حول العالم.

امرأة عند نقطة الصفر

سقوط الإمام
رواية للكاتبة نوال السعداوي قد أثيرت بها الجدل سنوات وسنوات فمع مقدمة الكتاب قالت أنها كانت تريد أن تكتب تلك الرواية وقت دراستها وهي تلميذة بمراحل التعليم ، ولكن لم تعرف كيف تقوم بكتابتها فتركت الفكرة في رأسها إلى أن تمكنت من كتابتها ، إلى تمكنت من كتابتها بالفعل ، ولكن الرواية حقيقة قد وجدت رفضا كثيرا من الكثيرين وفي مقدمتهم الأزهر الشريف  لما بهذه الرواية تعدي على رجال الدين في الدولة بالألفاظ وشبهة ازدراء الأديان الى ان تم ايقافها بالأسواق .

سقوط الامام

مذكرات طبيبة
من أجرأ الأعمال الكتابية التي قامت بها نوال السعداوي بدون شك ، هيمنت على الكتاب بشخصيتها الذاتية فقد تحدثت عن صراعها الدائم مع أنوثتها والتي حاولت اكتشافها مع الوقت ، فقد كانت كلماتها صريحة وواضحة في التحدث لذاتها داخل الكتاب فمن أهم مقولتها بالكتاب حينما قالت : ما هذا الجسم الغريب الذي يفاجئني كل يوم بعار جديد يزيد ضعفي وانكماشي؟! ترى أي شيء آخر سينبت في الغد على جسدي؟ أو ترى أي ظاهرة أخرى جديدة تتفجر عنها أنوثتي الغاشمة!  ثم ذهبت  بدورها كطبيبة إلى الوصول إلى ماهية المخ وما هذه القطعة الصغيرة من الجلد الناعمة التي توضع في رأس كل فرد هذه القطعة لتي بها يحكم هذا العالم ويتحكم في كل شيء ، الحق يقال كتاب فكري جريء من الدرجة الأولى.

مذكرت طبيبة

المرأة والصراع النفسي
شرحت فيه الدكتورة نوال السعداوي عن سبب العصبية التي تراود المرأة بشكل مستمر وخاصة المتعلمات من النساء ، بسبب تفكيرهم بالنمط العلمي الحديث وسط مجتمع جديد ، وقد تمت المقارنة في الكتاب ما بين المرأة المتعلمة والغير متعلمة في التعامل والحالة العصبية والمزاجية بينهم.

المرأة والصراع النفسي

امرأتان في امرأة
كعادتها بسرد الكتب بطريقة جريئة للغاية فقد قامت بسرد هذه الرواية بطريقة جريئة للغاية وتفصيلية زائدة ، شرحت فيه المرأة وما يجري من حولها من تقاليد ومن عادات تجبرها على العيش كما يريد المجتمع وليس كما تريد المرأة ولهذا جعلت المرأة لها شخصيتان شخصية كما يريدها المجتمع وشخصية أخرى كما تريد أن تكون ، كل ها في سياق روائي رائع.

امرأتان في امرأة

الوجه العاري للمرأة العربية
تحركت نوال السعداوي بجراءتها المعهودة باتهام الجميع في هذا الكتاب بانتهاك المرأة وقد أكدت أن المرأة لن تهاجم أو تكون عبده في الثقافة العربية والإسلامية ولكن في كافة الأديان الأخرى والمجتمعات الغربية في المقدمة ممن ينادوا بتحرير المرأة.

الوجه العاري للمرأة العربية

المرأة والجنس
كان هذا الكتاب بمثابة الحقيقة الكاملة للمرأة في عالم الجنس فمع كلامها الجريء قد وضحت الدكتورة نوال السعداوي عن  العلاقة الجنسية للمرأة بشكل قد يكون مبالغ فيه ، ولكن مع الدكتورة نوال السعداوي تعودنا دائما على الجراءة والوضوح .

المرأة والجنس

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *