اكثر الطرق اماناً لتنظيف أنف الرضيع

يعاني الاطفال الرضع بشكل كبير عندما يوجهون اي مشاكل خاصة بانسداد الانف وذلك لانهم لا يستطيعون الرضاعة ولا النوم بشكل جيد حينها ولعل السبب الرئيسي وراء انسداد انف الاطفال هو عدم نمو وتطور جهاز المناعة بشكل كامل لديهم، ذلك بجانب ان الرضع او الاطفال لا يملكون القدرة على تنظيف منطقة الانف بنفسهم بدون مساعدة الأم، تعتبر مشكلة انسداد الانف لدى الرضع مشكلة مؤلمة لانهم يعتمدون عليها في التنفس فقط وذلك عكس البالغين الذين يستطيعون الاعتماد على الفم في عملية التنفس حين يواجهون مشكلة انسداد الانف، ولذلك سوف نتناول خلال السطور القادمة اكثر الطرق الامنه لتنظيف انف طفلك والتخلص من انسدادها وحمايتة من نزلات البرد وبدون الم ..

أهم الطرق الامنة لتنظيف انف الطفل

الطريقة الاولى:المحلول الملحي .. قومي اولا باستشارة الطبيب اذا كان المحلول الملحي يتناسب مع حالة طفلك ام لا وفي حالة تناسبه عليكي اتباع الاتي ” قومي بوضع الطفل مستلقيا على ظهره ثم قومي بوضع يداكي اسفل عنقه حتى يتخذ وضع مائل قليلا للخلف بعد ذلك قومي بوضع عدد القطرات المحدده لكي من قبل الطبيب من المحلول الملحي في كل فتحة من فتحتي الانف،  احرصي على تنظيف انف طفلك في الحال عند خروج اي مخاط منه باستخدام منديل مبلل او ورقي حتى لا يجف مرة اخرى ويسبب له انسداد ،بعد أن تنتهي اتركي طفلك مستلقيا على ظهره فترة قليلة للسماح بخروج اي مخاط متعلق بالانف ويمكنك مساعدة طفلك عن طريق استخدام اعواد الاذن القطنية ولكن احرصي على التعامل برفق حتى لا تجرحيه، تعتبر هذه الطريقة من انسب الطرق لكي وذلك لسهولة الحصول على المحلول الملحي لانه متوفر في جميع الصيدلايات.

الطريقة الثانية :شفاط الأنف .. من الطرق الاخرى لتنظيف انف الطفل استخدام شفاط الانف حيث يتوافر نوعان منه احداهما يدوي والاخر كهربائي وتقريبا الاثنان يقوموا بنفس المهمة، ويوجد بكل اداة من هما انبوبتان الانبوبة الاولى تناسب الاطفال الذين اعمارهم تتراوح بين يوم الى ثلاثة اشهر،اما الثانية فهي تتناسب مع الاطفال الذين يبلغ اعمارهم اكثر من ثلاثة اشهر.. بالنسبة لطريقة استخدام شفاط الانف فيمكنك وضع طفلك مستلقيا على ظهره مع وضع يدك اسفل عنقه وقومي بجلب الشفاط وادخاله بفتحة الانف واحدة تلو الاخرى ومن ثم قومي باتمام عملية الشفط واستمري حتى تجدي الانسداد اختفى واصبح طفلك يتنفس بشكل جيد، بعد هذه الخطوة لا تنسي ان تقومي باحضار قطنه واغمسيها باحدى الكريمات المرطبة من اجل ترطيب انف طفلك.

الطريقة الثالثة:حمام البخار الساخن .. هذه الطريقة بسيطه جدا وسهلة كل ماعليكي فعله هو فقط تشغيل الماء الساخن في الحمام حتى يمتلئ الحمام بالبخار الناتج عن الماء الساخن ومن ثم ادخلي طفلك الى الحمام واتركيه لمدة دقائق وتكوني معه بدون استحمام او اي شئ مجرد تعريضه فقط لبخار الماء الساخن لان هذا سوف يساعده على التخلص من حالة انسداد الانف التي يعاني منها طفلك.

الطريقة الرابعة:جهاز ترطيب الهواء .. هناك اجهزة تساعدك على التخلص من الهواء الجاف الموجود بداخل ارجاء الغرفة التي يجلس بها رضيعك وهي تسمى باجهزة ترطيب الهواء هذه الاجهزة تعمل بواسطة الكهرباء فقط يتم وضع الماء بها وهي سوف تساعد على تلطيف الجو والتخلص من الهواء الجاف الذي يسبب جفاف الانف ومن ثم يصاب الطفل بحالات الانسداد .

اخيرا.. اذا لم تفلح الطرق السابقة في تنظيف انف طفلك بشكل كامل ومازال طفلك يعاني من مشكلة انسداد الانف وعدم القدرة على التنفس لابد من مراجعة الطبيب المختص .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *