أهم أسباب استفراغ الدم

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 03 يناير 2017 , 08:59

يشير القيء إلى وجود مشكلة صحية بشكل عام لدى المريض ، وينذر القيء في هذه الحالة بضرورة أن يلجأ المريض لطبيب متخصص يساعده على تحديد السبب وراء القيء ، وتشخيصه ، للوصول إلى علاج ، والأسباب التي تؤدي لحدوث قيء كثيرة جدآ لا حصر لها ، فقد يحدث القيء نتيجة للإصابة بالعديد من الأمراض ، قد تكون هذه الامراض بسيطة ، كنزلة برد أو نزلة معوية ، وقد يكون السبب وراء القيء خطيرآ ، كالإصابة بأمراض القلب ، وأمراض السرطان وغيرها ، لذلك يعتبر القيء علامة هامة لا ينبغي تجاهلها ، أو الاستهانة بها بأي حال من الأحوال .

استفراغ الدم ( القيء الدموي ) : يعد استفراغ الدم أو القيء الدموي كما يسميه البعض من أخطر أنواع القيء على الإطلاق ، حيث يشير استفراغ الدم إلى وجود مشكلة خطيرة تستوجب الكشف عنها بسرعة ، واستفراغ الدم هو حدوث حالة القيء المصحوبة بكمية كبيرة من الدم ، وتسبب هذه الحالة خوفآ للمصاب بها ، ودائمآ ما يتبادر إلى ذهن المريض عند استفراغ الدم أنه يعاني من مشكلة خطيرة ، تهدد صحته وحياته كلها .

وغالبآ ما يشير استفراغ الدم إلى وجود مشكلة في الجهاز الهضمي ، وتزيد خطورة المشكلة كلما زاد القيء الدموي ، وقد تكون المشكلة تتعلق بالمعدة ، والأمعاء ، أو المريء ، وقد يكون لون الدم داكن أو لونه أحمر فاتح ، وفي حال كانت كمية الدم كبيرة يتعرض المريض للدوار والإغماء ، وضيق النفس مما يعرض حياته للخطر .

أهم أسباب استفراغ الدم :

1 – يحدث استفراغ الدم نتيجة حدوث إلتهاب في أحد أجزاء الجهاز الهضمي ، كإلتهابات المعدة ، وإلتهابات المريء ، وتمزق بطانة المريء ، أو الإصابة بقرحة المعدة ، وكل هذه المشكلات تؤدي إلى استفراغ المريض للدم .

2 – إن الإصابة بمرض الهيموفيليا تعتبر من أبرز الأسباب المؤدية إلى استفراغ الدم ، نتيجة حدوث إضطرابات في النزيف .
3 – يعد التعرض لنزيف الأنف الشديد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى استفراغ الدم ، ويحدث استفراغ الدم بعدها بفترة بسيطة .
4 – من التأثيرات الجانبية الضارة لبعض الأدوية هي تعرض المريض لاستفراغ الدم ، مثل الوارفارين ، والكلوبيدوقرل .
5 – تعد الإصابة بسرطان المريء من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى استفراغ الدم .
6 – كذلك تؤدي دوالي المريء إلى استفراغ الدم .
7 – يتعرض بعض الاطفال الرضع إلى استفراغ الدم نتيجة إصابتهم بأمراض وعيوب خلقية تسبب خلل في تجلط الدم .

8 – تؤدء الإصابة بسرطان المعدة ، أو قرحة المعدة ، أو ثقب المعدة إلى استفراغ الدم ، فدائمآ ما تكون امراض الجهاز الهضمي هي الأسباب الأكثر شيوعآ وراء استفراغ الدم .

9 – تتعرض بعض السيدات في بداية فترة الحمل إلى استفراغ الدم ، ويرجع السبب في ذلك إلى إصابة المرأة بإلتهابات المعدة ، بالإضافة إلى القيء عدد كبير من المرات نتيجة أعراض الحمل الأولى ، وهو ما ينتهي بها إلى استفراغ الدم .

أعراض مصاحبة لاستفراغ الدم :
1 – إلى جانب استفراغ الدم يصاب الكثيرين بالاسهال ، والذي يصاحبة خروج براز دموي  .
2 – يعاني الشخص مع استفراغ الدم من تقلصات بالمعدة والأمعاء ، ويشعر بإنتفاخ البطن بشكل كبير .
3 – يزيد الشعور بضيق التنفس والإختناق .
4 – يعاني المريض من التعب ، والدوار ، وشحوب الوجه ، والضعف العام ، والإغماء ، خاصة إذا كانت كمية الدم الموجودة في القيء كبيرة .

علاج استفراغ الدم : بعد تشخيص مشكلة استفراغ الدم لدى المريض و تحديد أسبابها ، يقوم الطبيب في البداية بإعطاء المريض  أدوية تعالج فقر الدم لديه ، حيث يسبب استفراغ الدم الضعف العام ، والأنيميا لدى المريض ، و في حالة كان فقر الدم شديد يتم عمل نقل دم سريع للمريض .

في حالة كان السبب وراء استفراغ الدم بسيط يقوم الطبيب بمنح مريضه علاجات أو أدوية لحل المشكلة ، أما في حالة كان المرض خطيرآ ، أو لا يمكن علاجه بالأدوية فيتم إجراء المنظار للمريض ، أو عمل جراحة للقضاء على المشكلة وراء استفراغ الدم بشكل نهائي .

‫2 تعليقات

  1. ابنى بيرجع دم لونه داكن ومصاحب بمخاط هو عندع متلازمة كورنيليا دى لانج يقال ان عضلة البلعوم ضعيفه ولهذا السبب من وقت لاخر يوجد عنظه قئ دموى أرجو الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: