حقائق حول جبل تيد اسبانيا

جبل تيد هو واحدة من البراكين الأكثر شعبية في العالم ، والمعروف جيدا بجماله وحجمه المميز ولموقعه على مقربة من القارة الأوروبية . ويعود أصل هذا الجبل البركاني قبل أكثر من 8 مليون سنة ، حتى أصبح اليوم مقصداً سياحياً هام بالنسبة للكثير من الأشخاص من جميع أنحاء العالم . نعرض إليكم في موضوعنا هذا لمجموعة من الحقائق حول جبل تيد في أسبانيا ، ومنها :جبل تيد

1 . اندلاع جبل تيد النشط – معظم الناس يعتقدون أن جبل تيد هو البركان الذي كان نشطاً ، ويعتقدون انه لم يصبح نشطاً ، إلا أن هذا خطأ كبير . في الواقع ، وقع انفجار جديد في وقت قريب في جبل تيد ، وذلك دون أي تحذيرات ، وذلك في يوم 18 نوفمبر من عام 1909 . ومع ذلك ، وكما نرى اليوم ، وبعيداً عن كونه واحدة من بين انشط البراكين ، إلا أنه أصبح في الواقع ، منطقة شهيرة بإعتبارها من البراكين الخامدة الذي لا تضطرب له الحياة السلمية من سكان الجزيرة .

2 . جبل تيد هو أعلى قمة في اسبانيا – يرتفع جبل تيد لنحو 3718 متر ، وبذلك فإنه أعلى نقطة في اسبانيا . وعلاوة على ذلك ، فإنه أيضاً أعلى قمة في أوروبا الغربية خارج جبال الألب . إذا كان لديك فرصة فريدة من نوعها لمشاهدة هذا الجبل ، فسيكون فرصتك التمتع برؤيته مع شروق الشمس وذلك في الأجزاء العليا من الجزيرة ، كما سوف تكون قادرا على الرؤية مع التمتع للظل الهائل لهذا البركان لفترة من الوقت مع إطلالته الممتدة إلى مايصل إلى مئات الأميال في المحيط الأطلسي .ثالث أكبر بركان في العالم3 . التمتع بالمناخ المحلي – وكما هو معروف أن جزر الكناري تتبع مناخ المنطقة الاستوائي من الجنوب لتجتمع في منطقة المناخ الشبه استوائي من الشمال ولتعرف كواحدة من أفضل الأماكن في العالم من حيث المناخ .
وعموما ، تتمتع الجزر بالطقس المشابهة جدا بموقع فلوريدا . ومع ذلك ، فإن جبل تيد هو واحدة من الأماكن البارد جدا والمختلفة من الطقس على طول الساحل . يبلغ متوسط درجة الحرارة نهارا إلى نحو 4 ،1 درجة مئوية في يناير و إلى نحو 17 ،9 درجة مئوية في شهر أغسطس ، وهو ما يعني أنه يجب عليك دائما ارتداء بعض الملابس الدافئة إذا كنت ترغب في تسلق الجبال ، حتى في فصل الصيف . عادة ماتكون الليال متأثرة بالطقس البارد وذلك مع درجات الحرارة التي تتراوح بين 0،9 درجة مئوية في يناير و 13،5 درجة مئوية في أغسطس .

4 . غني جداً بالنباتات – يتعجب البعض أن منطقة جبل تيد هي المنطقة المميزة والغير خاضعة للمنطقة الصحراوية ، حيث يتأثر جبل تيد بالتربة البركانية الغنية ، وهناك المنحدرات الجبلية التي هي موطن لحوالي 168 نوعا من النباتات . هناك العديد من الزهور والنباتات الشهيرة ومنها النبات العشبي الذي يصل إرتفاعه لنحو 2-3 متر . وهناك أيضاً غابات الصنوبر التي ترتفع بين 1000 و 2000 متر من الغطاء النباتي .منطقة جبل تيد

5 . غني جداً بالحيوانات – قد تتعجب عند المعرفة بغنى جبل تيد بالحيوانات ، وخاصة مع إطلالتك على حديقة تيد الوطنية . في الواقع ، هناك نحو أكثر من 1400 نوعا من الحيوانات التي تعيش هناك ، مع حوالي 40 في المئة من الحيوانات المتوطنة والتي يتعذر العثور عليها في أي مكان آخر . معظم الأنواع من الحشرات .

ومع ذلك ، هناك أيضا الطيور والقوارض والسحالي وغيرها الكثير من الحيوانات . واحدة من المزايا في خلو المنطقة من الحيوانات الخطرة في هذه المنطقة . ربما ، تجد النحل والدبابير بإعتبارهم من الأنواع الأكثر خطورة .

6 . أفضل مكان للتمتع بإطلالة السماء ليلا – قد تكون سمعت أن جزر الكناري هي واحدة من أكثر الأماكن في العالم التي تقدم أفضل إطلالة للنجوم ومجرة درب التبانة . في الواقع ، قام العديد من الزوار والمصورين المتخصصين من إلتقاط العديد من الصور المدهشة للسماء ليلا ، وخاصة من على قمة جبل تيد .Mount Teide8 . تحت رعاية اليونسكو – منذ عام 2007 ، أصبح جبل تيد تحت رعاية اليونسكو . فهناك البركان الجميل جدا الذي يبدو مختلفاً جدا تحت نوع مختلف من الظروف الجوية . ومع ذلك ، فإن جمال المنطقة ليست هي السبب الوحيد في جذب الزوار ، بل يزداد أهميتها مع مايتعلق الأمر بالعلوم والبركان الذي يقدم المعلومات الغنية عن العمليات الجيولوجية التي تحدث داخل الأرض . وتغطي مناطق محمية لأراضي حديقة تيد الوطنية . تمتد المنطقة المندرجة تبعاً لمواقع التراث العالمي لليونسكو إلى حوالي 18990 هكتار . وهناك أيضا منطقة عازلة خاصة ، التي تقدم الخدمات المميزة لضمان حماية الأراضي .

9 . ثالثة أعلى بركان في العالم – جبل تيد هي ثالث أكبر بركان في العالم بعد ماونا لوا ومونا كي في جزيرة هاواي . تيد هو أكبر بكثير مما يمكن أن تتصوره في الواقع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الدوله الكعبيه
    2018-03-04 at 20:05

    بنو كعب في اسبانيا ومنهم الحصين بن الدجن زعيم و سيد بني كعب في بلاد الأندلس مان الفتح الاسلامي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *