Friday, Apr. 20, 2018

  • تابعنا

ما هو الفيريتين ؟

يناير 04, 2017 - -

يحتوي جسم الإنسان على عدد هائل من الفيتامينات والمعادن ، والعناصر الغذائية الأساسية الهامة ، كالكربوهيدرات ، والبروتينات ، وغيرها من المواد الهامة ، التي تقوي الجسم ، وتزيد من صحته ، وتدعمه ، وتقيه وتحميه من الإصابة بالعديد من الامراض الخطيرة التي تهدده ، ومن أهم المواد الموجودة بالجسم والتي يحتاجها بشكل كبير هو الفيريتين .

ما هو الفيريتين ؟ قد لا يعرف هذا الاسم الكثيرون ولا يعرفون ما هو ، على الرغم من أهميته الكبيرة للجسم ، وتأثيره القوي على الصحة ، والفيريتين هو أحد اهم أنواع البروتينات الموجودة داخل الجسم ، والفيريتين هو بروتين مسئول عن تخزين عنصر الحديد داخل الجسم وإطلاقه ، وكلما توافرت نسبة بروتين الفيريتين داخل الجسم بشكل جيد ، يتواجد الحديد بشكل جيد في الجسم أيضآ ، فهو البروتين المسئول عن زيادة نسبة الحديد في الجسم ، ويتم إختزانه بتركيز عالي في الكبد ، وينتج جسم الإنسان نسبة كبيرة من الفيريتين بشكل طبيعي ، ويمكن الحصول عليه أيضآ من خلال المكملات الغذائية ، وهو غالبآ يتواجد في مكملات الحديد الغذائية .

نقص الفيريتين : يعد نقص الفيريتين أحد المشكلات التي يواجهها الكثيرين ، وقد يكون نقص الفيريتين في كثير من الأحيان هو السبب وراء نقص الحديد ، ويسبب نقص الفيريتين عدد من المتاعب الصحية ، وتظهر على الشخص أعراض مرضية نتيجة نقصه في الجسم .

أسباب نقص الفيريتين في الجسم :
1 – يحدث نقص الفيريتين مع الإصابة بفقر الدم ، حيث يسبب فقر الدم نقص شديد في عدد كرات الدم الحمراء والتي ترتبط مع الحديد ، وعندها لا يتم هذا الربط ، فيحدث نقص للحديد في الجسم ، وهو ما يؤثر تلقائيآ على نسبة الفيريتين أيضآ .

2 – إن نقص الحديد في الجسم هو أكثر أسباب نقص الفيريتين شيوعآ وإنتشارآ ، فيحدث نقص الحديد من خلال عدم الإهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد بمختلف أنواعها ، فيحدث مع الوقت نقص الفيريتين .

3 – بالنسبة للمرأة يعتبر النزف القوي في فترة الدورة الشهرية هو أحد أخطر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ، ونقص الحديد في الجسم ، وبالتالي نقص الفيريتين أيضآ .
4 – يعاني بعض الأشخاص من بعض المشكلات الصحية في المعدة والأمعاء ، فلا يتمكن الجسم من إمتصاص كمية كبيرة من الفيريتين والحديد في الوقت نفسه .
5 – إن وجود نزيف داخلي بأحد أعضاء الجسم يعد أكبر مشكلة تؤدي إلى نقص شديد في نسبة الفيريتين في الدم ، وهو ما ينعكس على مخزون الحديد في الجسم أيضآ ويؤدي إلى نقصه .

أعراض نقص الفيريتين في الجسم :
1 – يصاب المريض بحالة مستمرة من الدوخة والإعياء دون وجود سبب واضح .
2 – يشعر المريض بضيق في التنفس .
3 – يصاب المريض كذلك بالصداع الحاد .
4 – يشكو بعض الذين يعانون نقص الفيريتين من ألم مزمن في القدمين .
5 – يشكو البعض أيضآ من رنين مستمر في الأذن .
6 – يحدث ضعف عام في وظائف الجسم المختلفة .

علاج نقص الفيريتين في الجسم : يتم علاج نقص الفيريتين في الجسم بعدد كبير من الطرق الطبيعية ، والتي تؤدي إلى نجاح ملحوظ في خلال فترة بسيطة ، وقد يلجأ الطبيب إلى إعطاء المريض بعض المكملات الغذائية التي تناسبه ، لكن يجب عدم تناول هذه المكملات دون استشارة الطبيب .

وفكرة علاج نقص الفيريتين تقوم على زيادة تركيز الحديد في الجسم بشكل كبير ، وهو ما يؤدي تلقائيآ إلى زيادة إنتاج الجسم لبروتين الفيريتين ، لكي يعمل على تخزين الحديد مرة أخرى .

1 – تناول الأطعمة الغنية بالحديد : ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من نقص الفيريتين بالإكثار من تناول الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ، ومن هذه الأطعمة الدواجن ، واللحوم ، والكبد ، بالإضافة إلى السبانخ ، والفاصوليا ، وفول الصويا .

2 – تناول الأطعمة التي تزيد من إمتصاص الجسم للحديد :
فيمكن تناول الخضروات والفاكهة الغنية بفيتامين ج ، والذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد .
كما يجب على المريض أن يتجنب الأطعمة التي تقلل من إمتصاص الجسم للحديد ، مثل المنبهات ، كالشاي والقهوة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *