جسر فيرث أوف فورث في اسكتلندا

جسر فيرث أوف فورث في اسكتلندا هو الجسر الرابع الناتئ للسكك الحديدية في شرق اسكتلندا ، والذي يمتد إلى الغرب من مدينة ادنبره . يعد هذا الجسر هو الهيكل المميز والرائع ، كما انه رمز الإبداع من اسكتلندا ، وهو ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو . وقد صمم من قبل كلا المهندسين الإنجليزيين السير جون فاولر والسير بنيامين بيكر .جسر فيرث أوف فورث

بدأ بناء الجسر في عام 1882 وتم افتتاحه في يوم 4 مارس 1890 من قبل الأمير ويلز . يمتد الجسر الرابع بين قريتي كوينسفيري الجنوبية والشمالية ويبلغ طوله لنحو 8094 قدم (2467 م) . وكان هذا الجسر هو أطول جسر ناتئ ، وواحدة من أطول الجسور القوسية في العالم حتى عام 1917 ، وذلك حتى تم الانتهاء من بناء جسر كيبيك في كندا . وهو لا يزال ثاني أطول جسر ناتئ في العالم . وتعود ملكية الجسر والبنية التحتية للسكك الحديدية المرتبطة بها من البنية التحتية لشبكة السكك الحديدية المحدودة .

ويشار إلى جسر فيرث أوف فورث أحيانا بإسم جسر السكك الحديدية الرابع ، وذلك لتمييزه عن جسر الطريق الرابع ، رغم أن هذا الإسم للجسر ليس الاسم الرسمي . هذا جسر السكك الحديدية الذي يعبر مصب نهر فورث في اسكتلندا ، والذي كان أطول جسور العالم ، عندما افتتح في عام 1890 . لا يزال جسر فيرث أوف فورث واحدا من أعظم الجسور المميزة لنقل الركاب والبضائع . هناك الإطلالة الجمالية الصناعيية المميزة للعرض الصريح والغير مزين من المكونات الهيكلية . الابتكار في الاسلوب والمواد والحجم ، لجسر فورث يجعله معلما هاما في تصميم الجسر والبناء خلال الفترة التي استخدمت فيها السكك الحديدية للسيطرة على مسافات طويلة للسفر برا .جسر فيرث

معلومات عن جسر فيرث أوف فورث – جسر فيرث أوف فورث هو معلم اسكتلندي شهير ، وعلامة فارقة في تطور الهندسة المدنية للسكك الحديدية . وكان هذا هو أول هيكل كبير في بريطانيا مصنوع من الصلب ، وتميز بنائه بتغيير مسار السكك الحديدية في الساحل الشرقي الممتد من لندن الى أبردين . وجاء هذا الجسر كمعبراً من السكك الحديدية في عام 1850 ، وذلك عندما بدأ في أدنبرة .

وكان جسر فيرث أوف فورث هو الجسر الذي أشتهر أيضاً بإسم الجسر الرابع ، والذي أمتد على مصب نهر (فيرث) من نهر فورث في شرق اسكتلندا لربطه مع ادنبره عن طريق خطوط السكك الحديدية . افتتح جسر فيرث أوف فورث في عام 1890 ، وبدأ العمل عليه باعتباره جسر الركاب والبضائع الهام بالسكك الحديدية . هذا الهيكل الضخم ، له إطلالة جمالية صناعية متميزة باللون الأحمر الصارخ ، فقد صمم وبني بإستخدام مبادئ التصميم الهندسية المدنية المتطورة مع أساليب البناء المبتكرة في التصميم ، والمواد ، والحجم . جسر فورث هو خطوة غير عادية ومثيرة للإعجاب في تصميم الجسور والبناء خلال تلك الفترة التي أستخدمت فيها السكك الحديدية لتسهيل الحركة مابين المسافات الطويلة للسفر برا .

جسر الرابع هو تحفة عبقرية خلاقة بسبب جماله الصناعي المتميز ، والذي يعد هو نتيجة مميزة للعرض المزين الصريح من عناصره الضخمة الوظيفية الهيكلية . ظهور هذا العمل الهندسي على نطاق واسع هو نتيجة ممتازة ، مع عرضه المزين الصريح من العناصر الهيكلية ، والذي يتألف من حوالي 54000 طن من لوحة فولاذ ، ونصب الأنابيب بقطر 4م وهي الأنابيب المستخدمة في الضغط . ويرجع استخدام الفولاذ ، كمادة جديدة نسبيا في عام 1880 على مثل هذا المشروع الممتد على نطاق واسع مبتكر ، والذي ساعد على تعزيز شهرة ذلك الجسر . البنية الفوقية للجسر تأخذ شكل ثلاثة أبراج مزدوجة بإرتفاع 110 متر فوق أساساتها .the Forth Bridge

النزاهة – جسر الرابع هو معلم غير عادي مع التطور الكبير في تصميمه خلال فترة البناء ، التي جاءت لإستخدام السكك الحديدية في التنقل مابين المسافات الطويلة للسفر برا . العناصر الذي يحتوي عليها الجسر هي العناصر التي تضم كافة العناصر الضرورية للتعبير عن القائمة القيمة العالمية في الجسر الرابع ، بما في ذلك أرصفة الجرانيت والبنية الفوقية الصلب .

الأصالة – جسر فورث هو أحد الجسور المميزة في الشكل والتصميم ، والتي مازالت بهيئتها القديمة دون تغيير تقريبا . المواد والمضمون قد خضعت لتغيرات طفيفة .

متطلبات الحماية والإدارة – يتم سرد الجسر الرابع ضمن الفئة “أ” كمبنى ذو أهمية معمارية أو وتاريخية خاصة ، والتي تعود ملكيته لأعلى مستوى من الحماية القانونية . هذا الجسر محمي أيضا عن طريق مجموعة من التسميات التراثية الثقافية والطبيعية . والتي تملكها شبكة السكك الحديدية المحدودة . وتشمل التوقعات المحددة الطويلة الأجل في الإتصال بالقضايا الرئيسية للحفاظ على الدعم القوي من المجتمع ، مع توسيع نطاق التفاهم في سياق جسور العالم ، والانتباه إلى التطورات في وجهات النظر الرئيسية ، لإدارة المخاطر ، ولإلهام الآخرين .جسر فورث

الجسر الرابع – افتتح في عام 1890 ، ويعد جسر فورث هو الرمز الاسكتلندي المعترف به في جميع أنحاء العالم والبرج الأكثر شهرة بالتصاميم الناتئ . كما انه أول هيكل صلب كبير في العالم ، ويمثل جسر فورث كمعلما رئيسيا في تاريخ الهندسة المدنية للسكك الحديدية الحديثة ولا يزال الجسر المتصدر للرقم القياسي كأقدم وأطول جسر ناتئ في العالم . تم إنجاز مشروع ترميمه الواسع النطاق لإعادة الجسر إلى حالته الأصلية للبناء في عام 2012 . وفي يوليو من عام 2015 ، أدرج ضمن قائمة اليونسكو كسادس موقع للتراث العالمي في اسكتلندا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *