Friday, Sep. 22, 2017

  • تابعنا

ما هي التهبيطة عند النساء ؟

يعد مصطلح التهبيطة مصطلحآ غريبآ على آذان البعض إلى حد ما ، لكن يتم استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى أحد أخطر المشكلات التي تتعرض لها النساء والتي تؤثر عليهن بشكل كبير ، والتهبيطة هي حالة من هبوط جميع الاعضاء التناسلية لدى المراة من مكانها الطبيعي ، وتختلف التهبيطة عن هبوط الرحم ، حيث أن التهبيطة تشمل هبوط جميع الأعضاء وليس الرحم فقط ، فيحدث هبوط لأعضاء مثل الرحم ، والمهبل ، وأيضا المثانة ، والشرج ، كما يحدث إنتفاخ داخل المهبل وقد يمتد أيضآ إلى خارج المهبل ، لذلك تعتبر التهبيطة من أصعب المشكلات التي تواجه المرأة .

أسباب حدوث التهبيطة :

لا تحدث التهبيطة من تلقاء نفسها ، لكن هناك عددآ من الاسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بها مثل :

1 – تحدث التهبيطة نتيجة ضعف الانسجة والاربطة التي تعمل على شد وتثبيت الأعضاء التناسلية في مكانها الطبيعي ، وعندما يحدث ضعف الأنسجة تتعرض هذه الاعضاء للهبوط ، ويحدث ضعف الأنسجة نتيجة تكرار الولادات الطبيعية وإجراء عدة عمليات جراحية في منطقة الحوض ، وتقدم المرأة في العمر أيضآ .

2 – تحدث التهبيطة نتيجة نقص هرمون الاستروجين في جسم المراة ، وهو الهرمون الانثوي ، ويحدث ذلك عندما تصل المرأة إلى سن اليأس ، فيصل هرمون الاستروجين إلى أدنى مستوياته ، مسببآ التهبيطة لبعض السيدات .

3 – إن الكحة أو السعال المزمن هي أحد أسباب الإصابة بالتهبيطة ، حيث تؤثر الكحة بشكل مستمر على الأربطة التي تثبت هذه الاعضاء في مكانها ، وبعد فترة من استمرار السعال تحدث حالة هبوط هذه الاعضاء من مكانها .

4 – تؤدي أورام الحوض الليفية إلى حدوث التهبيطة ، خاصة مع تزايد هذه الاورام ، فتضغط الأورام الكبيرة على الاعضاء التناسلية للمرأة ، وفي حال استمرار نمو هذه الاورام دون علاج تسبب هبوط أعضاء المراة التناسلية من مكانها .

5 – إن الإمساك المزمن والمستمر الذي ينتج عنه محاولة المراة الدفع الشديد يسبب هبوط الاعضاء التناسلية من مكانها ، لكن تحدث هذه المشكلة في حالة الإصابة بالإمساك لفترة زمنية طويلة ، وتكرار الدفع الشديد .

6 – السمنة المفرطة كذلك لها دورآ كبيرآ في حدوث التهبيطة ، فبحسب الإحصائيات الحديثة فإن نسبة 30 % من النساء اللاتي تعاني من التهبيطة كانت لديهن سمنة شديدة .

أعراض الإصابة بالتهبيطة :

1 – تشعر المرأة بضغط في منطقة أسفل البطن ، وتصف بعض النساء هذا الشعور بأنه شعورآ بالإمتلاء أسفل البطن ، ويصاحب هذا الشعور شعورآ آخر بأن هناك شيئآ يخرج ويتدلى من المهبل ، خاصة عند السعال ، او العطس ، أو الوقوف أو الجلوس المفاجيء .

2 – تعاني السيدة التي لديها التهبيطة من نزول للبول بشكل لا إرادي في الكثير من الأحيان .

3 – تتزايد الاعراض مع الوقت ، ويكون ذلك مؤثرآ على زيادة هبوط الاعضاء التناسلية لدى المرأة من مكانها ، وهي علامة خطر تنبه المرأة إلى ضرورة التوجه إلى طبيب متخصص للعلاج .

4 – يحدث هبوط للجدار الأمامي من المهبل ، وفي أغلب الأحيان يصحب هذا الهبوط هبوط في المثانة أيضآ .

5 – تشعر المصابة بالتهبيطة بإنتفاخ المهبل ، والذي يسبب لها مشكلات في التبول والجماع .

6 – تزيد مع التهبيطة الإصابة بالإلتهابات المهبلية الشديدة .

7 – يحدث هبوط في منطقة الشرج ، كما يحدث هبوط في منطقة العجان .

8 – يحدث هبوط في الرحم أيضآ بعض هبوط الأعضاء التناسلية الأخرى .

علاج التهبيطة :

1 – في حالة الهبوط البسيط للأعضاء التناسلية يقوم الطبيب بإعطاء المريضة بعض التمارين البسيطة التي يمكنها ممارستها في المنزل ، وتحقق بالاستمرار عليها تقدمآ كبيرآ ، ولا تحتاج لعلاجات أخرى .

2 – وفي حال كان هبوط الاعضاء التناسلية شديدآ ، قد يضطر الطبيب إلى تجربة استخدام التمارين المخصصة لهذا المرض في البداية ، لكن يحتاج بعدها على الاغلب إلى اللجوء للحل الجراحي ، لمنع هذه المشكلة من التزايد ، وفي الجراحة يتم إعادة الاعضاء الهابطة إلى مكانها الطبيعي ، وشدها وتثبيتها من جديد ، وتعتبر هذه الجراحة هي جراحة بسيطة ، وتأتي بنتائج جيدة في علاج التهبيطة والتخلص منها بشكل نهائي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *