دليل شركات النفط والغاز الطبيعي حول العالم

تعتبر صناعة البترول والغاز الطبيعي من أهم الصناعات في عصرنا هذا ولذا تحتل جانب كبير من السوق العالمية، وتصل أرباحها إلى بلاين الدولارات. أسعار البيترول والغاز غير ثابتة فهي في اضطراب مستمر. حاليا أسعار البترول في ارتفاع دائم نظرا لزيادة الانتاج الصناعي في مختلف المجالات والنزاعات السياسية الجغرافية التي تملأ عصرنا. تعتبر شركات البترول من أهم وأقوى الشركات في العالم. حيث تجني أرباح هائلة كل عام وتتمتع بنفوذ كبيرة.

١- سينوبك

تقع شركة سينوبك في الصين، وتعبير من أكبر وأهم فروع شركة الصين للبتروكيماويات. تم تأسيسها عام 2000 وتعد تعتبر أكثر الشركات تكرير للبترول في آسيا كلها وعلى الرغم من ذلك تنتج فقط ربع النفط الخام الذي تنتجه منافستها بتروتشينا.  خلال خمسة عشر عام تمكنت سينوبك من أن تصنف ضمن أهم وأكبر شركات النفط في العالم. تعد أكبر شركة للنفط والغاز في العالم حيث توفر الوقود للاقتصاد الصيني المتنامي والذي يزداد يوم بعد يوم. في عام 2009 احتلت المركز التاسع ضمن قائمة أغنى خمسمائة شركة في العالم وفي عام 2015 احتلت المركز الثاني، وتعتبر أول شركة صينية يتم وضعها ضمن أغنى عشر شركات في العالم. وصلت أرباحها إلى 437.6 بليون دولار في عام 2014 وهي في تزايد مستمر.

سينوبك

٢- شركة البترول الوطنية الصينية (بتروتشاينا)

تنتمي شركة بتروتشينا للحكومة الصينية، وتعد أكبر شركة للطاقة في الصين. أسست عام 1988 بعد نهاية الثورة الشيوعية وتم إنشاؤها كجزء من وزارة الطاقة والصناعة الجديدة.  أكثر الشركات انتاج للبترول في الصين. حاليا تنقسم الشركة إلى أربع أقسام فلم تعد متخصصة في مجال صناعة النفط فقط. تضم تلك الأقسام التنقيب، الانتاج والتكرير، الكيماويات والتسويق وأخيرا الغاز الطبيعي وخطوط الأنابيب. وصلت عائدات الشركة إلى أربعمائة اثنين وثلاثين بليون دولار أمريكي في عام 2014 وهي في تزايد مستمر.

شركة البترول الوطنية الصينية (بتروتشينا)

٣-  رويال دتش شل

رويال دتش شل ثالث أكبر شركة لصناعة النفط في العالم. أسست في القرن التاسع عشر بواسطة   اللندني ماركوس صموئيل، وعرفت في هذا الوقت باسم شيل وفي ذلك الوقت كانت تستورد المحار من شرق ألمانيا. بعد أن استلم أبناؤه الشركة بدأت الشركة في العمل بمجال النفط، وبعد عشرون عام أصبحت من أهم شركات النفط في العالم. وصلت أرباحها إلى 421.1 بليون دولار وهي في تزايد.

رويال دتش شل

٤- إكسونموبيل

إكسونموبيل شركة أمريكية نشأت عام 1999 بعد اندماج شركتي إكسون بنيو جيرسي وموبيل بنيويورك. تعتبر إكسونموبيل أكبر الشركات في تاريخ الولايات المتحدة. تضم إكسونموبيل ثلاث مركات إكسون، موبيل وإسو كلا منها تتوزع في دول مختلفة حول العالم. تعتبر إكسونموبيل أكبر شركة في مجموعة بيج أويل التي تضم حوالي تسع من أكبر شركات النفط في العالم. وصلت أرباح الشركة إلى 411.49 بليون دولار في عام 2014 وتزداد يوم بعد يوم.

إكسونموبيل

٥- شركة النفط العربية السعودية (أرامكو)

تم إنشاؤها كامتياز بين المملكة العربية السعودية وشركة كاليفورنيا للنفط. امتلكت العديد من شركات النفط الأخرى أسهم بها مثل تيكساكو، إكسون، سوكال، وموبيل. في عام 1973 اشترت الحكومة السعودية خمسة وعشرين بالمئة من أسهم الشركة وبحلول عام 1980 أصبحت الشركة بأكملها ملكا للمملكة. تعتبر أرامكو أكبر شركة منتجة للنفط في العالم كما أنها تتحكم في الاحتياطي العالمي للنفط لذا تعد من أكبر الشركات امتلاك للنفوذ في العالم. تدير الشركة أكثر من مائة صناعة مختلفه مبنية على النفط والغاز هذا بالإضافة إلى كونها أكبر شركات التنقيب عن النفط. تقدر قيمة أرامكو المالية من  واحد وربع إلى سبعة ترليون دولار أمريكي. وصلت أرباح الشركة إلى ثلاثمائة ثمانية وسبعين بليون دولار في عام 2014 وتزداد أرباحها كل عام.

شركة النفط العربية السعودية (أرامكو)

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *