العناصر العذائية التي يجب تناولها للحفاظ على البصر

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 10 أبريل 2019 , 22:29

إنه لأمرا صعبا أن تصدق أن العيون تعتمد بشكل كبير على العناصر الغذائية التي نتناولها ، كما يجب إتباع الحمية الغذائية المناسبة للحفاظ على رؤية جيدة ، وهناك العديد من من الأنواع المختلفة من الأطعمة التي تضمن لنا عيون صحية ، وتحميها من التعرض للأمراض .

يعتبر تناول الغذاء ليس ضروريا فقط لمواجهة والحماية من المشكلات البصرية  مثل الضمور البقعي الناتج عن التقدم في السن ، إعتام عدسة العين و الجلوكوما ، ولكن تعمل العناصر الغذائية على تحسين وظائف العين ، وتقوي الرؤية حتي مع وجود بعض المشكلات والأمراض في العيون .

إن كنت تطمح للحفاظ على بصرك حاد وجيد في سن الستين ، السبعين وحتى الثمانين ، فعليك بإضافة هذه العناصر الغذائية لحميتك يوميا ، فتناولها بشكل منتظم يحمي العين من الهلاك .

فيتامينات المحافظة على البصر

اوميجا 3

تعتبر الأوميجا3 من العناصر الرائعة لصحة العيون ، حيث تحمي العين من مشكلات صحية مختلفة على مدى واسع ، تعمل على الحفاظ على العيون رطبة ولينة ، وتحمي من تطور حالات جفاف العيون ، وقد يقلل الأوميجا3 فرص الإصابة بالجلوكوما ، وذلك عن طريق التأكد من تدفق السوائل في مجرى العين بصورة صحيحة .

يجب تناول كمية كافية من الدهون الحمضية أوميجا3 من خلال الأطعمة ، حتى تقلل احتمالية الإصابة  بالضمور العتمي المرتبط بتقدم العمر بنسبة 30% ، ويعتبر أوميجا3 مضاد طبيعي للإلتهاب أيضا ، يمكن تناول الأسماك البحرية ، المكسرات وبذور الكتان للحصول على ما يكفي الجسم من هذا العنصر .

فيتامين أ

من الأطعمة الغنية بفيتامين أ الجزر ، السبانخ ، الطمام ، البرقوق والمانجو ، تحتوي هذه الأطعمة على فيتامن أ المفيد لصحة العيون ، والذي يعمل على حماية الرؤية بشكل جيد ، وذلك بمساعدة مضادات الأكسدة ، التي تحارب التأكسد وتحمي البصر من التدهور .

فيتامين سي

 يوجد فيتامين سي في بعض الأطعمة مثل البرتقال ، الجريب فروت والفلفل الحلو ، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية ، مما يحمي الخلايا البصرية  من التدمير يحد من حدوث إعتام لعدسة العين.

فيتامين e

 الزبادي ، اللحوم الحمراء ، الحمص والمحار من الأطعمة الغنية بفيتامين إ ، والذي يحمي الأنسجة  من التلف ، ويمنع التعرض لحدوث إعتمام عدسة العين .

المحافظة على صحة العيون

الفحص المستمر عند طبيب العيون

 لابد من الفحص الدوري عند الشعور بأي تغيرات على العين مثل وجود إحمرار، حكة ، ورم وإفرازات ، و ينصح بزيارة الطبيب من وقت لآخر حتى مع عدم وجود مشكلات واضحة ، وذلك حفاظا على العين واكتشاف أى مرض مبكرا ، فهناك بعض المشكلات لا تكون أعراضها واضحة مثل إرتفاع ضغط العين والمياه الزرقاء .

ارتداء النظارات الشمسية

 يجب استخدام النظارات الطبية الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس القوية ، وخصوصا وقت الظهيرة .

نظافة العيون

 يجب التأكد من نظافة الأيدي قبل لمس العين أو فركها ، حفاظا على إصابتها بالبكتريا أو الملوثات من أتربة وشوائب ، ولابد أن تحذر السيدات عند استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون ، والتأكد من جودتها وتاريخ صلاحيتها.

عدم الجلوس طويلا أمام الشاشات

 وذلك لأن شاشة التليفزيون والحاسب الآلى قد تسبب التعرض لضعف النظر .

شرب كميات كافية من الماء

 يعمل الماء على ترطيب أجزاء الجسم المختلفة حتى العيون ، ويعمل كذلك على تنظيفها ، إلى جانب ذلك يجب عدم إرهاق العين بالسهر ليلا ، لذلك ينصح بالنوم مبكرا لتحظى العين بالراحة الكافية والحفاظ على سلامتها .

الإضاءة الجيد عند القراءة

 لابد أن تكون إضاءة الغرفة مناسبة للقراءة . ويجب عدم القراءة لفترات طويلة متواصله مما يجهد العين .

تناول الطعام الصحي

 كما ذكرنا سابقا ،لابد من تناول الأطعمة بالفيتامينات المفيدة للعيون مثل منتجات الألبان ، الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس ، الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين مثل الجزر والبطاطا ، الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الشوكولاتة الداكنة والتوت وأخيرا الزنك الذي يساعد في إمتصاص مضادات الأكسدة .

تمارين مفيدة للعيون

1- يمكنك أن تمسك قلما وتضغه أمام عينيك في مستوى الأنف ، ثم تبعده لآخر مدي لليد مع التركيز ، وتكرار العملية عدة مرات .
2- يمكن أن تأخذ وضع النظر أماما ، ثم تحرك العينين فقط دون الرأس أقصى اليمين وأقصى الشمال مع التكرار .
3- استخدام كمادات الماء الساخن ثم البارد على العينين ، أو كمادات الشاي أيضا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق