أهم الجزر في دولة الكويت

- -

تتضمن المياة الأقليمية بدولة الكويت على العديد من الجزر الرائعة التي أضافت إلى هذه الدولة طابع خالص من الجمال ، وتحتوي العاصمة الكويتية ما يقرب من 9 جزر ، هذا بالإضافة إلى جزيزتين أخرتين في  محافظة الجهراء بدولة الكويت .

في التقرير التالي، سنأخذك عزيزي القارئ في جولة سريعة للتعرف على أهم جزر دولة الكويت ، وأهم ما يميز كلاً منهما ، فقط من خلال التقرير التالي :

جزيرة بوبيان: تقع  هذه الجزيرة في أقصى شمال غرب الخليج العربي بالقرب من الساحل الشمالي الشرقي لدولة الكويت ، حيث يحد هذه الجزيرة من الغرب خور عبد الله ومن الشرق خور الصبية ومن الشمال وربة ، كما تعد جزيرة بوبيان من أكبر الجزر الكويتية وثاني أكبر جزيرة في منطقة الخليج العربي بعد جزيرة قشم،  وتبلغ المساحة الكلية لهذه الجزيرة حوالي 5% من المساحة الكلية لدولة الكويت وهي حوالي 890 كم مربع ، وتقع في الشمال الشرقي من مدينة الكويت.

جزيرة فيلكا: وتقع هذه الجزيرة في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي وتحديداً على بعد 20 كيلومتر من سواحل مدينة الكويت ، كانت هذه الجزيرة في السابق محطة تجارية هامة على الطريق البحري بين حضارات بلاد ما بين النهرين والحضارات المنتشرة على ساحل الخليج العربي، وشهدت هذه الجزيرة بروزاً  لكلاً من الحضارة الإنسانية في البحرين، كان سكان جزيرة  فيلكا قد أسسوا حضارتهم على طريقتهم الخاصة .

جزيرة وربة: وتقع هذه الجزيرة  في شمال دولة الكويت بالقرب من السواحل العراقية وتبعد هذه الجزيرة مسافة 1 كيلومتر عن الساحل العراقي ، ويرجع سبب تسميه هذه الجزيرة بهذا الاسم نسبة إلى شكلها المنخفض والمائل ، وتتميز هذه الجزيرة بوجود مجموعة كبيرة من الأخوار التي تغطى عادة بمياه المد، وتربتها رملية، وسواحلها الطينية المنخفضة ، لذلك تعد هذه الجزيرة عبارة عن محمية جيدة للطيور بعد أن تم تجفيف الأهوار بها ، كما يعد طائر النورس من الطيور المائية التي توجد عند المسطحات والسواحل الطينية معظم أيام السنة ، ومن أهم الحيوانات المائية التي توجد عند سواحلها الطينية هي الحيوان المائي (بوشلمبو).

جزيرة كبر: وهي  إحدى الجزر الرملية الصغيرة الحجم، والتي تحتوي على السواحل المنخفضة، وتبعد هذه الجزيرة حوالي 34 كيلو متر عن مدينة الفحيحيل، وتعد هذه الجزيرة من أجمل الجزر الكويتية حيث تكثر بها الشعاب المرجانية ، وتتميز هذه الجزيرة بمياهها الهادئة الصافية ورمالها الناعمة وكثرة أسراب الطيور النادرة مثل طيور الخرشنة، والتي تجذب عشاق البحر وصيد السمك وهواة التصوير لزيارتها وسميت هذه الجزيرة بهذا الاسم نسبة لوجود نبات الشفلح الأحمر اللون الذي يسمى أيضا بالكبّر.

جزيرة عوهة: هي جزيرة صغيرة تقع  في الجنوب الشرقي من جزيرة فيلكا، وتبعد هذه الجزيرة  حوالي أربعة كيلو مترات عن جنوب دولة الكويت، وهي من أفضل الأماكن في الكويت التي يمارس بها صيد السمك ويتكاثر بها سمك الهامور.

جزيرة أم المرادم: هي جزيرة بيضاوية تتميز بشواطئها المنخفضة والعميقة حتى أنه يمكن أن ترسو السفن الكبيرة على شواطئها، تقع هذه الجزيرة في أقصى الطرف الجنوبي للحدود البحرية الكويتية مع المملكة العربية السعودية ، وتتميز هذه الجزيرة بوجود طيور النورس وطائر البشروش بها ، كما تستوطن بعض جزرها الطيور النادرة مثل طائر الفلامنجو، وهي ثاني جزيرة يتم تحريرها من الغزو العراقي للكويت بعد جزيرة قاروه.

جزيرة مسكان:  وهي إحدى الجزر الكويتية الصغيرة والتي تقع في الجهة الشمالية الغربية من جزيرة فيلكا، وتبعد عنها مسافة  3.3 كم، وتتميز هذه الجزيرة بوجود مجموعة كبيرة من الطيور والسلاحف البحرية والتي تسبح حول سواحل الجزيرة.

جزيرة قاروه: وهي أصغر الجزر الكويتية من حيث المساحة الكلية وأكثرها توغلاً داخل البحر حيث تبعد هذه الجزيرة عن ساحل الزور بحوالي  37.5 كم. وهي جزيرة رملية تحيط بها بالماء الزرقاء القليلة العمق نسبياً ، والجزيرة لا ترى من مسافات بعيدة نظراً لانخفاضها ، وتتميز هذه الجزيرة بوجود مجموعة من اسراب الطيور البحرية المتنوعة والنادرة بها .

جزيرة أم النمل: وتقع هذه الجزيرة في الجهة الشمالية الغربية من الكويت وتحديداً بداخل الجون. ويعود تاريخ هذه الجزيرة مع العصر البرونزي، ولكنها في الوقت الحاضر غير مأهولة بالسكان. وتم اكتشاف مجموعة من الآثار الإسلامية والتي يرجع تاريخها الى العهد العباسي، ومواقعها الأثرية أقدم من آثار جزيرة فيلكا

جزيرة شويخ: هي جزيرة صغيرة، تعرف اليوم باسم المنطقة الحرة وميناء الشويخ وكان يطلق عليها أسماء أخرى مثل عكاز والقرين وغيرها ، كانت هذه الجزيرة ملاصقة لساحل الجون الجنوبي وتبعد عن الساحل بحوالي 1 كيلو متر، وقد ضاعت معالم الجزيرة في الوقت الحاضر بسبب الامتداد الذي شمل ميناء الشويخ وردم البحر الفاصل بينهما .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *