اكبر جزيرة كويتية

تعد الكويت واحدة من دول الخليج ، وهي دولة عربية إسلامية توجد بالركن الشمالي الغربي للخليج العربي ، ويحدها شمالاً وغربًا دولة العراق ، بينما يحدها جنوبًا المملكة ، وهي تتضمن 9 جزر بمياهها الأقليمية ، وتتنوع تلك الجزر من ناحية الظروف والخصائص ، ويوجد الجزء الأكبر بمحافظة العاصمة ، بينما الجزء الآخر يقع بحدود محافظة الجهراء .

جزيرة بوبيان أكبر جزيرة كويتية

تعد جزيرة بوبيان هي أكبر جزيرة كويتية من حيث المساحة ، وهي توجد ضمن حدود محافظة الجهراء ، وتصل مساحتها إلى ما يزيد عن 5 % من مساحة الكويت ، وتقع جزيرة بوبيان بالقرب من شمال شرق الكويت ، ويحدها من ناحية الغرب خو عبد الله ، أما من الغرب فيحدها خور الصبية .

تعتبر جزيرة كويتية هي ثاني أكبر جزيرة بالخليج العربي عد جزيرة قشم ، وهي تتسم بأنه ما يزيد عن 65 % من مساحتها مناطق محمية ، ولا يقف تميز الجزيرة عند هذا الحد ، بل هي أيضًا مرتبطة بجسر حديدي مع اليابسة .

نشأة جزيرة بوبيان

نشأت تلك الجزيرة نتيجة إرسابات نهرية من شط العرب وشط البصرة ، ولا يزيد ارتفاع سطحها عن مستوى سطح البحر عن 4 أمتار ، ويتسم بالاستواء الرتيب ، ولهذا السبب فإن ظاهرة المستنقعات سائدة على سطح الجزيرة .

كذلك فإن مشكلة سوء الصرف الطبيعي بالإضافة إلى ظاهرة النشع التي ترتبط باقتراب مستوى الماء الباطن المالح من السطح تسببت في جعل تربة الجزيرة عالية الملوحة ، حيث تتراوح ملوحتها بين 70 . 100 ألف جزء في المليون ، وتلك الملوحة تتعدى ضعف ملوحة الخليج العربي الذي يعد من أكثر البحار ملوحة بالعالم ، فهو يقع بمنطقة صحراوية حارة كما أنه شبه منعزل عن المحيطات .

أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في جزيرة بوبيان

صيد الأسماك

من الممكن صيد الأسماك اللذيذة في الخليج العربي ، والاستراحة بالكوخ الذي يتواجد بطرف جزيرة بوبيان الشرقي .

مشاهدة الطيور المهاجرة

يُمكن مشاهدة الطيور المهاجرة في جزيرة بوبيان ، فهناك عدة أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة التي تستقبل الجزيرة بشكل سنوي ، وتعد تلك الجزيرة هي أكبر موطن بالعالم لتفريخ طائر زقزاق السرطان الذي يعرف باسم ” الحنكور ” .

الاستمتاع برؤية الأصداف البحرية

من الممكن الاستمتاع برؤية الأصداف البحرية التي تزين سطح جزيرة بوبيان بشكل بديع ، بالإضافة إلى قطع الفخار الجميلة ، ويُمكن التقاط أجمل الصور لهذا المشهد إذا كنت من محبي التصوير .

الاستجمام في الشواطئ

يُمكن الاستجمام في شواطئ ممرات وخوارير جزيرة بوبيان ، وقضاء أوقات ممتعة وجميلة بتلك الأماكن الخلابة التي تنتشر بها الخضرة بكثرة مما يزيد من روعتها وجمالها .

مشاهدة الحيوانات البحرية

من الممكن الاستمتاع بمشاهدة الحيوانات البحرية المتواجدة في جزيرة بوبيان كالدلافين ذو الحدبة ، والثعابين البحرية التي تعيش في تلك الجزيرة الرائعة .

المناخ على جزيرة بوبيان

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في مناخ جزيرة بوبيان ، ولكن أهم تلك العوامل هي الموقع الفلكي والموقع الجغرافي :

تأثير الموقع الفلكي

تقع جزيرة بوبيان على دائرة عرض 29.5 درجة شمالاً تقريبًا ، مما يعني أنها تقع ضمن النطاق شبه المداري ، لذلك فإن تلك المنطقة يسيطر عليها هبوط في الهواء العلوي خلال فصل الشتاء والربيع والخريف ، كذلك فإنه يوجد بها الكثير من الإشعاع الشمسي خاصةً خلال فصل الصيف ، وتلك الأشعة الساقطة تكون شبه عمودية .

تأثير الموقع الجغرافي

نظرًا لأن جزيرة بوبيان تقع في جنوب غرب قارة آسيا بشكل عام وبشمال شرق شبه الجزيرة العربية داخل مياه الخليج العربي بالقرب من الساحل الغربي ، فإن مناخ الجزيرة صحراوي ، وتصل كمية الأمطار السنوية حوالي 115 مم وهي كمية بسيطة جدًا ، كذلك فإن الأمطار التي تسقط سنويًا تتسم أنها متذبذبة من عام لآخر ، حيث تسقط في بعض الأعوام أكثر من 200 مم ، وفي أعوام أخرى لا تسقط سوى بضعة مليمترات .

المواصلات في جزيرة بوبيان

ترتبط المواصلات في جزيرة بوبيان بالأرض الأم من خلال جسر بوبيان ، على خور الصبية ، وهو أحد أضخم جسور الكويت ، حيث يصل طوله إلى 1.5 كم ، ويقع على بعد 24 كم من شمال غرب مدينة الكويت ، وقد تم البدء في عمل جسر بوبيان خلال النصف الثاني من عام 1981 ، وتم افتتاحه للمرور خلال أوائل عام 1983م ، وقد استخدم في بنائه 4785 طنًا من الحديد ، و 33800 متر مكعب من الخرسانة .

وقد تم تصميم هذا الجسر ليكون هناك ممر ملاحي من تحته في خور الصبيه ، ويصل عرض الجسر إلى 19 متر ، وهو يتضمن طريق مزدوج للسيارات يصل عرض كل طريق إلى 4 أمتار ، و30 سم ، وبين كل طريق حاجز ، وعلى جانبي الطريقين كتفان عرض كل منهما 1.5 متر ، وتصل السرعة التصميمية القصوى للسيارات فوق الجسر 120 كم بالساعة ، ولكن لا تتعدى السرعة المسموح بها 100 كم بالساعة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *