أمراض يمكن إكتشافها من اللسان

ليست العين وحدها هي المرآة التي تدل على صحة الجسم ، وعلى ما يمر به أو يتعرض له من مشكلات ، فاللسان أيضآ من أهم أعضاء الجسم المسئولة عن التذوق ، وعن الكلام ، لكن أهمية اللسان لا تقف عند هذا الحد ، حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن اللسان يمكن أن يكون دليلآ على صحة الجسم أو مرضه ، فعند إصابة الجسم بأي مرض فإن اللسان يكون من أول أعضاء الجسم التي تظهر عليها أعراض معينه وتغيرات حتى لو كانت بسيطة ، لكنها قد تكون دليلآ جيدآ على الإصابة بمرض ما ، وقد يساعد اللسان في التشخيص والكشف المبكر عن المرض أيضآ ، فتغير شكل اللسان ، أو تغير حجمه ، أو تغير لونه ، أو حتى تغير حركته ، وإتجاهه ، له العديد من الدلالات الهامة التي لا يمكن تجاهلها بأي حال من الأحوال .

أمراض يمكن إكتشافها من اللسان :

يعتبر لون اللسان وتغيره من أهم التغيرات التي يجب الإنتباه لها ، وكل تغير من التغيرات التي تحدث للسان له دلالة تختلف عن غيرها من الدلالات الاخرى .

1 – لون اللسان القرنفلي والوردي :

الاشخاص الذين يكون لون لسانهم الطبيعي هو اللون الوردي ، أو اللون القرنفلي والاحمر ، يدل ذلك لديهم على أن صحتهم جيدة ، أو ان كل شيء لديهم على ما يرام ولا يوجد شيء يدعو للقلق .

2 – اللسان الباهت :

حينما يتغير لون اللسان الاحمر أو الوردي إلى اللون الباهت فإن ذلك يدل على الإصابة بفقر الدم ، حيث أن نقص كرات الدم الحمراء وضعفها يجعل اللسان يفقد لونه الوردي الطبيعي ، كما أن الإصابة ببعض الطفيليات تؤدي إلى إكتساب اللسان للون الباهت .

3 – لون اللسان الأصفر :

دائمآ ما يتم إعتبار لون العين الأصفر دليلآ  على وجود مشكلة بالكبد ، وهذه الحقيقة تنطبق أيضآ على لون اللسان ، حيث أن تحول لون اللسان فجأة من لونه الطبيعي وتحوله إلى اللون الأصفر الذي يبدو واضحآ وملحوظآ ، فإنه يدل على الإصابة بأحد أمراض الكبد ، أو أمراض المرارة أيضآ ، كما أن زيادة نسبة الصفراء في الدم تسبب تغير لون اللسان للون الأصفر أيضآ ، وقد يكتسب اللسان كله اللون الأصفر أو تكون أطرافه فقط هي الصفراء .

4 – لون اللسان الاحمر الناري :

إن لون اللسان الطبيعي هو الاحمر الوردي ، أما تغير لون اللسان للأحمر الناري فذلك يعني أن الجسم يعاني من نقص شديد في فيتامين ب ، بالإضافة إلى إحتمال إصابة اللسان بالإلتهابات الموضعية التي تغير من لونه ، كما أن مرض البلاجرا يسبب تغير لون اللسان للأحمر الناري أيضآ .

5 – لون اللسان الأزرق :

يتغير لون اللسان فجأة من اللون الورجي ليصبح باهتآ مائل إلى اللون الأزرق ، ويدل ذلك على إصابة الشخص بنقص في الأكسجين الشديد في الدم ، وقد يكون ذلك دليلآ على الإصابة بأحد أمراض القلب ، أو أمراض خاصة بالجهاز التنفسي ، كالربو ، وأمراض الرئة .

6 – الأسود والأصفر الداكن :

إن لون اللسان الاسود يشير إلى الإلتهابات الفطرية ، أما تحول لون اللسان للون الأصفر الداكن فذلك ينتج من الإفراط في التدخين ، أو كتأثير من تأثيرات أنواع معينة من المضادات الحيوية ، أو نتيجة التعرض للتسمم البولي .

ملمس وحركة اللسان :

يعتبر تغير ملمس سطح اللسان ، أو تغير حركته دليلآ على وجود بعض الأمراض أيضآ ، فإن نعومة اللسان الزائدة تعتبر دليلآ على الأنيميا ، كما يحدث جفاف اللسان نتيجة تسمم البول ، أو الإصابة بالإسهال ، أو نتيجة الإصابة بالحمى ، وإذا كان اللسان مغطى بطبقة جيرية فإن ذلك يدل على الإصابة بالفطريات .

أما بالنسبة للحركة فاللسان الطبيعي يمكن تحريكه في جميع الإتجاهات ، أما رعشة اللسان فهي تدل على وجود مشكلة في الأعصاب ، كإصابة أحد الأعصاب بالتلف أو الشلل ، وإن كانت حركة اللسان بطيئة وضعيفة فهي تدل أيضآ على التوتر العصبي الشديد ، أو إدمان الكحوليات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *