السيرة الذتية ل الدكتور “عبد الكريم بكار”

عبد الكريم بكار واحد من أشهر المؤلفين السوريين في مجال الفكر الاسلامي والتربية الاسلامية وكذلك هو مهتم كثيرا بالحضارة الاسلامية والقضايا التي تناقش النهضة والفكر من النواحي الاسلامية، ولقد قام بتقدم عدد كبير من الكتب والمقالات في هذه المجالات التي حققت نجاحات مبهرة بجانب الكثير من التسجيلات الصوتية والحلقات التلفزيونية والبرامج الاذاعية، جاء ميلاد الدكتور عبد الكريم بكار في عام 1951 ميلاديا وهو واحد من اكثر الشخصيات الحريصة على حضور الكثير من الندوات والمحاضرات التي تعقد من اجل مناقشة الامور الثقافية والفكرية في كثير من الدول العربية والغربية ومن اكثر الدول التي يتردد عليها ” السعودية والكويت وقطر و  البحرين وتركيا ولبنان ومصر والأردن وماليزيا والسودان “.. من هو الدكتور عبد الكريم بكار تابع السطور القادمة ..

السيرة الذاتية لعبد الكريم بكار

ميلاد عبد الكريم بكار .. جاء ميلاد الدكتور عبد الكريم بن محمد الحسن بكّار الشهير بأسم ” عبد الكريم بكار” في عام 1951 ميلاديا الموافق 1370 هجريا، أما عن مسقط رأٍه فلقد ولد في سوريا بمدينة حمص.

مسيرة الدكتورعبد الكريم بكار الاكاديمية .. تخرج دكتور عبد الكريم بكار من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بدرجة البكالوريوس في عام 1973 ميلاديا الموافق 1393 هجريا، حصل على درجة الماجستير في عام 1975 ميلاديا ومن ثم ناقش رسالة الدكتوراة في قسم أصول اللغة وكانت تحمل الرسالة عنوان الأصوات واللهجات في قراءة الكسائي ومن ثم حصل على درجة الدكتوراة في عام 1979 ميلاديا، بعد ان انهى تعليمه استكمل مسيرته الاكاديمية في عام 1976 ميلاديا انضم الى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية ومن ثم انتقل الى جامعة الملك خالد وفي عام 1412 هجريا حصل على درجة الأستاذية من هذه الجامعة واستمر في العمل بها حتى عام 1422 هجريا الموافق 2002 ميلاديا حيث قام بتقديم أستقالته بعد ان اتخذ قرار التفرغ التام لمجال التأليف والكتابة .

تكريمات وشهادات التقدير التي حصل عليها دكتور عبد الكريم بكار ..  تكليلا وتتويجا لمجهوداته تمكن من ان يحصل على عدد من التكريمات وشهادات التقدير ومن اهم هذه التكريمات ” في عام 1995 ميلاديا حصل على لقب الأستاذ المثالي من قبل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك خالد، حصل في عام 1425 هجريا على تكريم اثنية عبدالمقصود خوجا في جدة .

برامج الدكتور عبد الكريم بكار ولقائاته التلفزيونية  .. قام بتقديم اكثر من برنامج من ابرزهم برنامج “آفاق حضارية” وهو برنامج أسبوعي ومازال يعرض الى الان على قناة دليل الإسلامية ، وبرنامج “معالي” وهو برنامج شهري يتم عرضه على قناة المجد، وبرنامج “دروب النهضة”، برنامج “بناء العقل في القرآن الكريم” وعدد من البرامج الاخرى، قدم الدكتور عبد الكريم بكار مايقرب من 300 حلقة تلفزيونية واذاعية اكثرها في المملكة العربية السعودية .

عضويات الدكتور عبد الكريم بكار .. حصل الدكتور عبد الكريم بكار على اكثر من عضوية منها عضوية بالمجلس التأسيسي للهيئة العالمية للإعلام الإسلامي وعضوية الهيئة الاستشارية بمجلة الإسلام ،عضوية الهيئة التأسيسية لقناة دليل،عضوية في مجلس الأمناء لقناة سنا الفضائية بعمان .

ابرز المقالات التي قدمها دكتور عبد الكريم بكار .. قام الدكتور بكار بكتابة مايزيد عن 150 مقالة علمية من اهمها تلك المقالات التي تم نشرها في كل من  ” مجلة الفيصل بالرياض ، مجلة البيان بلندن ، مجلة المعرفة بالرياض ، مجلة الدعوة بالرياض  ، مجلة الاسلام اليوم ، جريدة المسلمون بلندن ، موقع الإسلام اليوم بالرياض ” .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *