فوائد معدن البورون “Boron” على الصحة

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 21 فبراير 2019 , 15:22

يعد البورون من أهم المعادن الحيوية التي تتواجد بشكل طبيعي في جسم الإنسان وفي الطبيعة في حالة خلل في تواجده بالجسم يترتب عليه عدد من الأضرار منها التهاب المفاصل وهشاشة العظام وهو من المعادن المناسبة لسن اليأس ويساعد على امتصاص الكالسيوم والماغنسيوم،يتواجد هذا المعدن بشكل طبيعي في كلا من التفاح والكمثرى والبرتقال والعنب والخوخ والكيوي والزبيب والتمر والخضروات مثل الأفوكادو وفول الصويا والمكسرات والحمص والفول والبندق وزبدة الفول السوداني والفاصوليا الحمراء والطماطم والعدس والزيتون والبصل والبطاطا وفي حال نقص المعدن يصاب الإنسان بعدد من الأعراض كالتالي:

1- اضطرابات الغدة الدرقية .

2- استقلاب الكالسيوم والماغنسيوم.

3- خلل في النشاط الهرموني المسئول عن الجنس.

4- هشاشة العظام.

5-التهاب المفاصل.

6- الكسور العصبي.

لذلك لابد من تناول هذا المعدن بصفة منتظمة لأهميته الكبيرة في القيام بالعمليات الحيوية الهامة بالجسم، لضمان صحة خالية من الأمراض لهذا المعدن عدد من الفوائد المميزة جدًا كالتالي:

فوائد معدن البورون:

1- منع التهاب المفاصل: هو الخيار الأنجح لعلاج التهابات المفاصل بنسبة تصل 95%، يحسن المعدن بنسبة كبيرة تكامل الكالسيوم بالغضروف خاصة مع التقدم بالعمر تصبح العظام ضعيفة يحدث تدهور لمستويات الكالسيوم.

2- يقلل من التهاب المفاصل الروماتويدي: يقلل من الحساسية والإلتهاب المصاحب التي تربط عادة بالروماتويد.

3- بناء الجسم: هو من المعادن القادرة على تحفيز هرمون التستوستيرون عند الذكور مما يجعله يساعد في بناء الكتلة العضلية ، لذلك غالبًا ما يلجأ الرياضيين لتناول مكمل المعدن ليساعد في بناء الكتلة العضلية .

4- المساعدة في صحة العظام: يقلل المعدن على المدى البعيد من خطورة هشاشة العظام والتهابات المفاصل ولأنه يؤثر على هرمونات الاستروجين والتستوستيرون التي تؤثر بشكل أو بأخر على صحة العظام.

5- إنتاج هرمون الاستروجين: بعد انقطاع الطمث عند السيدات يساعد المعدن على تعزيز وإنتاج هرمون الاستروجين يقلل من الحاجة إلى الهرمونات البديلة أو المكملاتت.

6- التطور الجنيني: يساعد المعدن على نمو الجنين بشكل طبيعي دون حدوث مشاكل في رحم الأم.

7- منع ترقق العظام: خاصة بعد انقطاع دورة الطمث يخفف من الهبات الساخنة والتعرق الليلي ويضمن مستويات المعادن التي تحتاجها السيدة بالجسم هي من الأعراض الشائعة لانقطاع دورة الطمث عند النساء.

8- علاج السرطان: يستخدم المعدن كمثبط قوي لإنزيمات معينة يكون أجسام مضادة لمهاجمة الخلايا المتحولة والجذور الحرة التي تسبب السرطان.

9- يلعب دور هام في المحافظة على تحقيق وظائف الاستقلاب واستقلاب الهرمونات.

10- تجلط الدم : يؤثر المعدن على تخثر الدم لمن يعانون من سيولة الدم .

11- علاج قصور القلب الاحتقاني: يخفف المعدن من التوتات الناتجة عن فشل القلب الاحتقاني.

12- يخفض من بلازما الدهون بالدم:  يساعد المعدن على الحد من تراكم الدهون الثلاثية والكولسترول بالدم يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات الدموية وحماية الجسم من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

13- التقليل من الالتهاب الفطرية: يحمي المعدن من الهجمات الفطرية والهجمات الطفيلية والتهابات المهبل الفطرية.

14- تحسين وظائف الإدراك: يساعد المعدن على زيادة القدرات المعرفية وتعزيز وظائف المخ والتنسيق بين حركة العين واليد ومعالجة الذاكرة قصيرة الأمد.

15- مثبطات الانزيمات: يساعد المعدن على تشكيل الإنزيمات المفيدة بالجسم.

ولكن للجرعة الزائدة من تناول معدن البورون يحدث عدد من المضاعفات الخطيرة مثل:

1- الغثيان .

2- التقيؤ.

3- التهابات الجلد.

4- تشوهات الهيكل العظمي في عدد من الحالات.

5- تراكم المعدن في أنسجة القلب والكلى والمخ.

6- مشاكل الكلى و يزيد من مشاكل الكلى لمن يعانون منها.

لذلك يفضل عدم تناول المكملات الغذائية عالية التركيز و الاكتفاء بتناول المعدن من مصادره الطبيعية فقط لضمان عدم الإصابة بأعراض تراكم المعدن الخطيرة ..

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق