دليل المساجد في تركيا

تعتبر تركيا من أهم البلدان الإسلامية فمن خلالها حكم العالم الإسلامي للعديد من السنوات ولذا تضم تراث إسلامي ضخم يخطف أنفاس كل من يراه خصوصا تلك المساجد الساحرة التي يزورها الناس من مختلف أنحاء العالم. تنتشر المساجد الأثرية والحديثة في جميع أرجاء تركيا لتذكر كل من يراها بالحضارة الإسلامية العريقة التي حكمت العالم لعقود.

١- مسجد السلطان أحمد

يقع مسجد السلطان أحمد في إسطنبول، وتم بناؤه في الفترة ما بين عام 1609 و 1616 في عهد السلطان أحمد الأول. يضم المسجد قبر السلطان أحمد بالإضافة إلى تكية لإطعام الفقراء في عصره. أكثر ما يميز المسجد البلاط المدهون يدويا باللون الأزرق ولهذا السبب لقب بالمسجد الأزرق. يتزين المسجد في الليل بأضواء زرقاء تحيط بالقباب الرئيسية، ستة مآذن وثمانية قباب فرعية. يقع مسجد السلطان أحمد بالقرب من مسجد آيا صوفيا.

مسجد السلطان أحمد

٢- مسجد آيا صوفيا

شيد عام 537 قبل الميلاد ككاتدرائية أرثوذكسية شرقية وظلت كذلك حتى عام 1453وكانت مكان إقامة بطريرك القسطنطينية ولكن في الفترة ما بين عامي 1204 و 1261 تحولت إلى كاتدرائية كاثوليكية خلال حكم الإمبراطورية اللاتينية. تم تحويل الكنيسة إلى مسجد عثماني في الفترة ما بين عامي 1453 و1931 وفي فبراير عام 1935تم تحويل المسجد إلى متحف. يشتهر مسجد آيا صوفيا بقبته الضخمة التي تعتبر رمزا للعمارة البيزنطية. ظلت أكبر كاتدرائية في العالم لألف سنة إلى أن اكتمل بناء كاتدرائية إشبيلية.

مسجد آيا صوفيا

٣- مسجد السليمانية

يعتبر مسجد السليمانية مسجد عثماني إمبراطوري، ويقع في أهم المدن التركية، ويعد ثاني أكبر مسجد في إسطنبول.

مسجد السليمانية

٤- المسجد الجديد

عرف المسجد الجديد قديما باسم مسجد السلطان الصالح، وتم بناءه في الفترة ما بين عامي 1660 و 1665 يقع المسجد في حي ايمينونو بإسطنبول. يطل المسجد على خليج القرن الذهبي حيث يقع في النهاية الجنوبية لجسر جالاتا، ويعد من أهم المعالم السياحية في إسطنبول.

المسجد الجديد

٥- مسجد أورتاكوي

يعرف مسجد أورتاكوي باسم المسجد الإمبراطوري الكبير للسلطان عبدالمجيد. يقع المسجد في منطقة بيشكتاش بإسطنبول بميناء أورتاكوي إحدى أجمل المناطق المطلة على البسفور.

مسجد أورتاكوي

٦- مسجد رستم باشا

يعتبر مسجد رسم باشا مسجد عثماني تم بناؤه في القرن السادس عشر تكريما رستم باشا زوج ابنة السلطان سليمان. يقع المسجد في حي الفاتح بإسطنبول.

مسجد رستم باشا

٧- مسجد السليمية

يعتبر مسجد السليمية جزء من مساجد الإمبراطورية العثمانية، ويقع في مدينة إدرين بتركيا. تم بناؤه بناء على طلب السلطان سليم الثاني بواسطة المهندس ميمار سينان في الفترة ما بين عامي 1569 و 1575 يعتبر المسجد تحفة فنية معمارية للمهندس سينان، ويعد من أهم انجازات العمارة الإسلامية.

مسجد السليمية

٨- مسجد أيوب سلطان

يقع مسجد أيوب سلطان في حي أيوب  خارج مدينة إسطنبول بالقرب من خليج القرن الذهبي. يعود بناء المسجد إلى القرن التاسع عشر، ويقال أنه يضم ضريح أيوب الأنصاري أحد صحابى الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

مسجد أيوب سلطان

٩- مسجد الفاتح

يعتبر مسجد الفاتح أحد أهم مساجد الإمبراطورية العثمانية، وتم  بناؤه   في الفترة ما بين عامي 1463 و 1470 ويقع في حي الفاتح بإسطنبول. يعتبر مسجد الفاتح رمز للتطور الكبير الحاصل في العمارة التركية كما أنه إحدى أهم وأكبر مباني العمارة التركية الإسلامية. سمى المسجد تيمنا بالسلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية. يعد المسجد مكان لدراسة العديد من العلوم الإسلامية من ضمنها اللاهوت، الحقوق، الطب والفضاء.

مسجد الفاتح

١٠- مسجد علاء الدين

بني مسجد علاء الدين في الفترة ما بين منتصف القرن الثاني عشر ومنتصف القرن الثالث عشر، ويعتبر من أهم الآثار والقلاع في مدينة قونية إحدى أهم المدن التركية.

مسجد علاء الدين

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *