طرق مكافحة تسوس الاخشاب

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 05 فبراير 2017 , 11:53

الخشب هو المكون الرئيسي للعديد من الصناعات و الأجهزة و الأثاث و المراكب و غيرها من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها و لكن تسوس الأخشاب مشكلة خطيرة جداً تواجه استخدام الخشب فهي حشرة سوس الخشب (قمل الخشب) لانه من الممكن أن تسبب التلف للعديد من المصنوعات الخشبية فهي تسبب شقوق صغيرة تتسع أكثر فأكثر و في النهاية تسوس الأخشاب و تدمرها .

اضرار حشرة  تسوس الأخشاب

– إحداث شقوق في الأخشاب و يبيت بداخلها حتى ينمو ويتحول من طور الدودة إلى طور الفراشة حينها تغادر تلك الفراشة الشق بعد أن سببت حدوث تسوس الأخشاب ووضعت بيضها فيه باحثة لها عن مكان آخر رطب وصالح لوضع مزيد من البيض حتى يفقس. وقد تنتج تلك الرطوبة من عدة أسباب أهمها عيوب صناعية فإذا لم يتم تجفيف الخشب جيداً من محتوى الماء بداخله تظل به نسبة من الرطوبة بالأخص خشب الزان الذي يعد أعلى أنواع الخشب في نسبة المياه بداخله، ثم تظهر تلك الرطوبة مجدداً في منزلك بسبب الجو العام الملائم لها موفرة وسطاً مثالياً لحشرات تسوس الأخشاب.

السبب الآخر هو عدم تعرض الخشب بعد صناعته للشمس باستمرار فقد يكون مكان وضعه في منطقة لا تصلها الشمس أو أنه في منزل لا تفتح به النوافذ كثيراً، أو قد تحدث الرطوبة بسبب نمو الطحالب و الفطريات على الأخشاب وعدم الاهتمام بتنظيفها جيداً فتوفر تلك الفطريات وسطاً رطباً محفزاً لنمو حشرة سوسة الخشب.

وتكمن خطورة سوس الخشب في أنها تسبب أضراراً جسيمة لا يمكن تعويضها فالشقوق التي تحدث في الأخشاب بسببها لا يمكن معالجتها إلا في بدايتها فقط أما إذا تطور الأمر فلن تعود كما كانت، بالإضافة إلى أن تلك الحشرة تقوم بعمل تلك الشقوق لتضع بيضها فيه فبمجرد الانتهاء من تلك العملية تطير الحشرة بحثا عن أقرب وسط ملائم (خشب أيضاً) لتكرر فيه نفس الأمر وتحفر شقوقاً لتضع فيها البيض.

علامات تسوس الأخشاب

هناك عدة علامات ينبغى الحيطة و الحذر منها فهي تعني اقتراب حدوث تسوس الأخشاب في اثاثات المنزل منها رؤية الشقوق في خشب المنزل و هي مكاناً جذاباً لحشرة تسوس الأخشاب حتى تنمو بداخلها و تضع بيوضها . أيضاً الاماكن عالية الرطوبة والتي لا تدخلها أشعة الشمس يكون فيها نسبة نمو حشرة تسوس الأخشاب اعلى .

حشرة تسوس الأخشاب اذا دخلت الى الخشب او الأثاث تسبب الشقوق او تعمل على توسيعها إذا كانت موجودة من قبل ثم تبدأ في التكاثر  و وضع البيض و تبدأ في اصدار الاصوات التي تكون مميزة جداً و يمكن سماعه بوضوح و يمكن معرفة وجودها ،  و تفرز تفرز حشرات تسوس الأخشاب الأمونيا التي تكون زاضحة الرائحة  .

 طرق معالجة تسوس الأخشاب
–  حقن الثقوب أو الأماكن الفارغة في الأخشاب بمادة السيديال أو الديازينون .
–  إشعال حبوب الجاستوكسين و إغلاق الغرفة لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام؛ فتسبب تلك المادة تسمم لحشرة سوس الخشب وتسبب موتها في الحال , و يوضع حوالي ثلاثة  أقراص لكل متر مكعب من الغرفة.
–  استخدام الثوم المطحون بالقشر و يوضع له قليلا من الملح على منطقة تسوس الأخشاب ويترك حتى يتفاعل الثوم مع الهواء و تتسمم الحشرة ثم تموت .
–  رش الشقوق و الرفة بمشتقات البترول مثل البنزين و الغاز و الكيروسين فهي تسبب تهيج الجهاز العصبي للحشرة و تقضي عليها .

–  احضر ورقة و قلم حبر و قم بالرسم بالقلم خط مستقيم سميك على ثم ضع الورقة بجوار الخشب و يكون ملامس طرف الخط المرسوم الشق المصاب بتسوس الأخشاب فتجذب رائحة الحبر النفاذة حشرة سوس الخشب فتخرج متتبعة الورقة على الخط و تلقى الورقة بعيدا , هذه الطريقة سوف تقضي على الحشرة لكن بيض الحشرة داخل الشقوق سيفقس لاحقاً و ينتج حشرات جديدة، لذا يجب الاستمرار في استخدام المبيدات الحشرية أو أحد الحلول السابقة حتى لا تفقس البيض و تكون حشرات من جديد.

– فصل أثاث المنزل المصاب و احرقها حتى تموت الحشرة .

 طرق الوقاية من حشرة سوس الخشب
–  نقل الأثاث من مكان لآخر يعتبر فرصة لحدوث الخدوش و الشقوق عندما يحتك بالارض و الاصابة بتسوس الأخشاب .
– إذا اكتشفت عن طريق المصادفة وجود شق في أثاث المنزل قم سريعاً بوضع المواد الكيميائية المناسبة بداخله أو الغراء حتى لا توفر فرصة لنمو حشرة سوس الخشب.
– يجب انتقاء الاثاث جيداً قبل شرائه و يجب ان يكون جافا بشكل تام و يخلو من الرطوبة.

– قم بتهوية المنزل باكملة بشكل مستمر و تعرض الاثاث لاشعة الشمس لمنع وصولالرطوبة التي تسبب تسوس الأخشاب خاصة في فصل الخريف حيث اعلى نسبة هجرة في الحشرات المختلفة حتى تجد لها البيئة المناسبة كي تضع بيوضها في اماكن تحميها من برودة الشتاء القادم.

-معالجة أي علامات تدل على حدوث أو اقتراب تسوس الأخشاب حتى تتجنب ضررها على أثاث المنزل .
– سد شقوق الطلاء لانها تجذب تلك الحشرات أيضاً ولا تتركها فارغة.
– قم برش المبيدات الحشرية بشكل مستمر في التي يكون من المحتمل تواجد الحشرات بها.
– قم بالتخلص من القمامة أولاً بأول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق