السيرة الذاتية للدكتور “سعد الدين الهلالي”

هناك مجموعة من المؤلفين الذين تفرغوا للفقه والعلم الاسلامي وقدموا مجموعة مميزة من المؤلفات والكتب العلمية الاسلامية ومن بين هؤلاء الدكتور المصري سعد الدين الهلالي ، تمكن الهلالي من تاليف عدد من الكتب التي تعتبر تراث حقيقي ومرجع لكثير من الفتاوي الاسلامية وبرغم من انه تم توجيه عدد من الانتقادات اليه الا انه يعتبر واحد من افضل علماء الفقه ولذلك سوف نركز في هذه المقالة على السيرة الذاتية الخاصة به بداية من ميلاده ومسيرته التعليمية واهم مؤلفاته تابع السطور القادمة..


لمحة سريعة عن سعد الدين الهلالي

تاريخ ميلاد سعد الدين الهلالي .. جاء ميلاد الدكتور سعد الدين مسعد أحمد حسن هلالي في عام 1954 ميلاديا، هو واحد من اهم الفقهاء والعلماء فهو أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، قدم عدد كبير من المؤلفات وحصل على اكثر من جائزة كانت تتويج لمجهوداته في عالم الفقه والدراسات الاسلامية .

تعليم سعد الدين الهلالي .. بدأ تعليمه المدرسي بالالتحاق بالمرحلة الابتدائية وكان ذلك في عام 1960 ميلاديا وبعد ان انهى هذه المرحلة التحق بالمرحلة الاعدادية بالازهر وبعد ان انهى تعليمه انتقل الى الثانوي الأزهري وفي عام 1973 ميلاديا التحق بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة وانهى تعليمه بها وتخرج في عام 1978 ميلاديا، في عام 1996 ميلاديا حصل سعد الهلالي على درجة الأستاذية،بعد ان حصل على العديد من الدرجات العلمية انتقل الى العمل الجامعي وتم تعينه معيداً وبعد ان حصل على درجة الاستاذية قام بمناقشة عدد كبير من رسائل الدكتوراة و رسائل الماجستير في اكثر من جامعة مصرية وعربية.

أهم مناصب سعد الدين الهلالي .. تولى الدكتور سعد الهلالي عدد من المناصب العلمية الهامة ومنها ” بداية من عام 1994 ميلاديا وحتى عام 1995 ميلاديا تقلد عمادة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بكلية الازهر بأسوان واستمر هناك لمدة عام حتى 1995 ميلاديا ، في عام 1995 ميلاديا وحتى عام 1997 ميلاديا تولى الهلالي عمادة كلية الدراسات الإسلامية والعربية لكلية الازهر بدمياط، في عام 2002 ميلاديا تولى  سعد الهلالي رئاسة قسم الفقه والأصول بكلية الشريعة في جامعة الكويت واستمر بها حتى عام 2004ميلاديا.

عضويات سعد الدين الهلالي .. حصل على الكثير من العضويات من اهمها ” تلك العضوية التي حصل عليها بداخل اللجنة العلمية الدائمة المخصصة لترقية الأساتذة، حصل على عضوية بلجنة الموسوعة الفقهية وهي لجنة تابعة ل المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الدكتور الهلالي ايضا عضو بالمجالس القومية المتخصصة شعبة التعليم الأزهري ، حصل على عضوية اللجنة الدينية باتحاد الإذاعة والتليفزيون، حصل الهلالي على عضوية لجنة المساعي الحميدة بوزارة العدل، حصل على عضوية ايضا بلجنة أخلاقيات البحوث العلمية بالمركز القومي للبحوث” .

التكريمات التي حصل عليها سعد الدين الهلالي
تكليلا لمجهوداته العلمية تم تكريمه وحصل على عدد من الجوائز ومنها .. ” في عام 2003 ميلاديا حصل الدكتور سعد الهلالي على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في عام 2006 ميلاديا حصل الهلالي على جائزة المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالكويت وهذه الجائزة كانت من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في عام 2007 ميلاديا حصل على جائزة الدولة التشجيعية،” بجانب هذه الجوائز حصل الهلالي على عدد من الاوسمة والدروع وشهادات التقدير .

أهم مؤلفات سعد الدين الهلالي قدم الدكتور سعد الهلالي عدد لا يحصى من البحوث والمؤلفات العلمية ومن ابرزها واهمها مايالي ..” حقوق الإنسان في الإسلام ، المعاملات المالية المركبة ، الأزمة المالية والحلول الإسلامية ،البصمة الوراثية وعلائقها الشرعية ، الجانب الفقهي والتشريعي للاستنساخ ، قضية المسنين المعاصرة وأحكامهم الخاصة في الفقة الإسلامي ، المهارة الأصولية وأثرها في النضج والتجديد الفقهي ، المهنة وأخلاقها ، الثلاثونات في القضايا الفقهية المعاصرة ، موسوعة فقه أحكام المخدرات ، موسوعة فقه الجنائز ، المرشد الفقهي لأخص خصوصيات النساء ،حقوق الإنسان في الإسلام والمقارنة مع الإعلان العالمي في حقوق الإنسان ، الدولة الإنسانية في الإسلام “.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *