أسباب و أعراض و علاج العمى لدى الأطفال

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 12 يناير 2023 , 05:23

ان تلعب مع ابنك لعبة معصوبي الاعين قد تكون ممتعة ، و لكن هذا فقط لفترة قصيرة من الزمن . عيوننا ليست مجرد النوافذ لروحنا ، ولكنها هي التي تساعدنا على رؤية هذا العالم و فهمه . انها حقا واحدة من أكثر الابداعات الخارقة التي أنعم الله بها علينا .

لذلك ، فأنت تحتاج كوالد إلى تقييم قدرات طفلك البصرية . في حال عدم وجود ردود من ابنك على الضوء و الأجسام المتحركة ، يمكن ان يكون ذلك علامة على العمى في مرحلة الطفولة .
ان يكون لديك طفل يعاني من إعاقة بصرية قد تكون تجربة صعبة ، و لكن أنت كوالد تحتاج إلى ان تكون قويا لتقديم الدعم و المساعدة لطفلك .

نظرة عامة عن العمى في مرحلة الطفولة :

العين هي واحدة من العديد من اجزاء الجسم التي تتكون من أجزاء حساسة مختلفة . و تشمل هذه الاجزاء القزحية ، و القرنية ، و العدسة ، و شبكية العين ، وةغيرها الكثير ، و التي تلعب دورا في تعزيز الرؤية السليمة . تحتاج كل هذه الاجزاء إلى العمل مع بعضها البعض بانسجام من أجل ان تكون قادرا على الرؤية . وجود اي خلل في أي من هذه الاجزاء يمكن ان يسبب العمى الجزئي أو الكلي أو المخاوف البصرية الأخرى . الطفل الذي يعاني من ضعف البصر قد تواجه مشاكل في كلا العينين او مشاكل في عين واحدة .

أسباب العمى لدى الاطفال :
يمكن ان يكون هناك العديد من الاسباب المختلفة للإصابة بالعمى ، بعض هذه الأسباب الأكثر شيوعا هي :
1- هناك الكثير من المشاكل البصرية التي يمكن ان تتطور قبل الولادة . في بعض الحالات ، لم يكتمل نمو اجزاء معينه من العين ، و التي تتسبب في مشاكل الرؤية .
2- و قد تبين انه في بعض حالات مشاكل العيون لدى الاطفال ، تكون بسبب مشاكل في الدماغ ، حيث توجد مشكلة في عملية ارسال المعلومات .
3- في بعض الحالات ، يوجد خلل بالعصب البصري الذي يقوم بإرسال الصور إلى الدماغ ، او عدم تطوره بشكل سليم مما يتسبب في ضعف الرؤية .
4- قد يكون العمى وراثي ، و هذا يعني أنه اذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من ضعف البصر ، قد يكون ابنك معرضا لمخاطر الإصابة بنفس الاضطراب .
5- قد يحدث العمى أيضا بسبب بعض الحوادث مثل دخول جسم غريب في العين تسبب في هذا الأذى .
6- بعض الأمراض مثل مرض السكري قد تؤدي إلى مضاعفات مع العينين ( اعتلال الشبكية السكري ) و التي قد تسبب اضطرابات بصرية . امراض العيون مثل إعتام عدسة العين قد يسبب أيضا رؤية جزئية أو كاملة .

العلامات و الأعراض :
بعض العلامات الشائعة لضعف البصر التي قد تظهر على ابنك اذا كان مصاب بذلك :
– ان تكون حدقتي العين غير متساويين .
– اذا كانت حدقة العين لا تتحرك عند تحريك الجسم او الوجه امام الطفل .
– حول العين .
– انتفاخ العين او ارتداد في الحركات الإيقاعية .
– اذا كانت العيون ترفرف من جانب إلى آخر او صعودا و هبوطا .
– اذا لم تستطيع العين التركيز على هدف .
– ضرب الاشياء او الارتطام بالأشياء .
– تجنب الطفل لمهامه التي تتطلب رؤية جيدة .
– التحديق المتكرر .
– ان تجد طفلك يجلس قريبا جدا من التلفاز ، او يجعل الكتب قريبة جدا من وجهه .
– فرك العينين .

خيارات العلاج :
الإعاقة البصرية شائعة جدا بين الأطفال ، و أنه من المهم للغاية الكشف عن سبب ذلك في مرحلة مبكرة . و سوف يساعد هذا على وجود خيارات مناسبة للعلاج . و فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن توضع في الاعتبار :
1. يجب ان تأخذ موعد مع الطبيب اذا لاحظت أي من العلامات او الأعراض المذكوره أعلى على ابنك و سوف يقوم الطبيب بالفحص الروتيني للتأكد من صحة العين .
2. اذا كان طفلك يعاني من أي من هذه الاعراض ، سوف يقوم الطبيب بإجراء عدة اختبارات للعين للكشف عن المشكلة .
3. في بعض مشاكل العين ، يمكن ارتداء النظارات او العدسات اللاصقة التي يمكن ان تساعد ابنك على رؤية أفضل .
4. توجد بعض مشاكل العين التي يمكن معالجتها جراحيا . في جميع الحالات ، يعتمد علاج مشاكل العين كليا على السبب .
5. في بعض الحالات ، قد يعاني الأطفال من مشاكل في الرؤية بسبب نقص التغذية ، و يمكن اتباع نظام غذائي صحي ان يساعد على حل المشكلة .
6. يمكن جراحة إعتام عدسة العين و أشكال معينة من الأدوية و قطرات العين أيضا ان تكون خيارا لعلاج بعض الأطفال المتضررين .

و أخيرا ، قد لا يكون العمى الجزئي مصدر قلق كبير لمعظم الآباء و الأمهات . و جراحات الليزر و النظارات قد تساعد على استعادة الرؤية . و في حالة العمى الكلي ، قد تكون الظروف غير قابلة للعلاج عمليا و مدعاة للقلق بشكل كبير . و انت كوالد ، قد تحتاج إلى ان تكون قويا لدعم طفلك لأنه يحتاج إلى المزيد من الاهتمام .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى